الإثنين , 20 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: عبد الحي الخيلي

أرشيف الكاتب: عبد الحي الخيلي

جامعة محمد الخامس / كلية الآداب بالرباط

مغرب أحمد المنصور في مذكرات أسير برتغالي

أنطونيو دي صالدانيا، أخبار أحمد المنصور سلطان المغرب، تقديم وترجمة وتحقيق إبراهيم بوطالب وعثمان المنصوري ولطفي بوشنتوف، منشورات الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر،الرباط،  2011.   تتعدد النصوص المؤرخة لعصر الأشراف السعديين. فبالإضافة إلى المصادر المحلية الرسمية منها وغير الرسمية[i]، هناك نصوص أجنبية عبارة عن مذكرات ورحلات وتقارير، خَلَّفها أجانب قدموا إلى المغرب في إطار مهام ديبلوماسية وتجارية أو باعتبارهم مغامرين ... أكمل القراءة »

الإصلاح في بلدان المغارب: ثأثيرات متقاطعة

بإشراف أوديل مورو، الحركات الإصلاحية وإصلاح نظم الدولة في بلدان المغارب خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، ترجمة خالد بن الصغير، الرباط،  دار أبي رقراق، 2014.   1- سياق تأليف الكتاب صدر هذا المؤلف الجماعي في صيغته الأصلية باللغة الفرنسية سنة 2009 عن معهد الدراسات المغاربية المعاصرة بتونس[1]، وهو ثمرة لبرنامج علمي استغرق أربع سنوات في إطار سلسلة الأنثروبولوجيا الإجتماعية لعوالم ... أكمل القراءة »

المخزن المغربي بين تجربتين في الحكم: أحمد المنصور الذهبي والمولى إسماعيل

تعززت المكتبة الوطنية بإصدار مهم من تأليف محمد جادور حول مؤسسة المخزن في تاريخ المغرب ضمن سلسلة أبحاث لمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدرسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء سنة 2011م. والكتاب في الأصل أطروحة جامعية نوقشت برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط يوم 6 يوليوز 2004م، وقد نال بها المؤلف شهادة الدكتوراه في التاريخ بميزة مشرف جدا مع توصية ... أكمل القراءة »

النخبة المثقفة وأزمة السلطة في البلاد الإسلامية، بين القرنين السادس عشر والثامن عشر الميلاديين. المغرب والدولة العثمانية نموذجا

1- موضوع الأطروحة       موضوع الأطروحة النخبة المثقفة وأزمة السلطة في البلاد الإسلامية بين القرنين السادس عشر والثامن عشر الميلاديين: المغرب والدولة العثمانية نموذجا (دراسة مقارنة). وهي خلاصة وتتويج لسنوات من التكوين والبحث في إطار وحدتي التكوين والبحثالمغرب والعالم العربي الإسلامي والمتوسط والعالم الإسلامي. كما أنها استمرار لبحث تكميلي قدم لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في موضوع أزمة السلطة في البلاد الإسلامية بين القرنين السادس ... أكمل القراءة »