الإثنين , 23 أبريل, 2018
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: محمد جادور

أرشيف الكاتب: محمد جادور

كلية الآداب - الرباط

أصول الإصلاح المفروض

خالد بن الصغير، بريطانيا وإشكالية الإصلاح في المغرب (1886– 1904)، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ط. 2، 2012.                                                                                                             لا أحد يجادل في كون موضوع الإصلاح شائك، وكتبت حوله أبحاث كثيرة أثبت في مدها وجزرها، وفي شكلها ومضمونها صعوبة إخضاع الظاهرة لأي شكل من أشكال التنميط، نظرا لما تتسم به تمظهراتها من خصوصيات تتباين بتباين المجتمعات المدروسة. ... أكمل القراءة »

تاريخ المغرب تحت مجهر التركيب

يتكون كتاب ميشال أبيتبول، تاريخ المغرب، من 673 صفحة، منها 600 صفحة للمتن و23 صفحة للإحالات، و15 صفحة للبيبليوغرافيا، و8 صفحات للخرائط، و20 صفحة للفهارس. وتتسم لغة الكتاب بانسيابيتها وسهولة عباراتها. وتتوزع المضامين بين ستة أقسام بدون مقدمة ولا خاتمة، يتناول الأول مرحلة “العصور القديمة إلى الغزو العربي”، والثاني “عهود الإمبراطوريات الأمازيغية الكبرى”، والثالث “زمن الشرفاء”، والرابع “المغرب في مواجهة ... أكمل القراءة »

خلافة أحمد المنصور بين الخيال والواقع

ركز المؤلف في مدخل كتاب الخلافة التخيلية لأحمد المنصور نظام الحكم والدبلوماسية بمغرب القرن السادس عشر على شهرة وصيت السلطان أحمد المنصور، إذ تجاوزتا كل الآفاق، وبلغتا البحر الأبيض المتوسط وإنجلترا والأراضي المنخفضة، حتى أن الرسام الهولنديRubens  وضع صورة تخيلية له. ويعكس تضخيم شخصه، والاهتمام الزائد به حقيقة تاريخية جسدها في رأيه، مشروعه الثلاثي الأبعاد القائم على شرعنة الحكم، وعدم الخضوع للتأثير الخارجي ... أكمل القراءة »