السبت , 18 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: محمد العواد

أرشيف الكاتب: محمد العواد

كلية الآداب / أكادير

حريم السلطان العثماني بين الواقع والخيال

– ألبجوونج جان (AlpgŨvenç Can)، السلطانتان خرم ومهرماه قرينة القانوني وسليلته، ترجمة وليد عبد الله القط، القاهرة – دار النيل، 2014.   يجمع أغلب المؤرخين المهتمين بالتاريخ العثماني على تدخل الحريم في السلطة، خصوصاً خلال القرن السابع عشر الميلادي، لدرجة نعت الدولة العثمانية خلال هذه الفترة بسلطنة النساء/ “قادنلر سلطنتي.” وقد زاد تدخل الحريم في السياسة الداخلية والخارجية للدولة العثمانية ... أكمل القراءة »

الإصلاح من منظور النخبة العثمانية

عبد الحي الخيلي، النخبة والإصلاح: نماذج من الفكر الإصلاحي العثماني بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر الميلاديين، تقديم عبد الرحيم بنحادة، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 2014.      بين المؤلف في هذا العمل، كيف قارب رجال النخبة العثمانية الخلل الذي عرفته مؤسسات الدولة والحلول التي اقترحوها للإصلاح، لذلك ركز على ثلاث مجالات أساسية طرحها رواد الإصلاح والتحديث ... أكمل القراءة »

السياسة الفرنسية تجاه العالم الإسلامي خلال القرنين 18 و19م الدولة العثمانية والمغرب نموذجا

لم تكن السياسات الأجنبية ذات منحى واحد تجاه العالم الإسلامي سواء في جزئه الشرقي أو الغربي، بل تميزت ببعض الخصوصيات وهو الأمر الذي كانت عليه السياسة الفرنسية تجاه الدولة العثمانية والمغرب، والتي ميزتها إما التطورات التي عرفتها فرنسا داخل أوربا، وإما طبيعة علاقتها مع العالم الإسلامي. وقد نهجت فرنسا سياسة “سلمية ” تجاه كل من الدولة العثمانية والمغرب، تمثلت على ... أكمل القراءة »