الخميس , 23 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: محمد فتحة

أرشيف الكاتب: محمد فتحة

جامعة محمد الخامس / كلية الآداب بالرباط

قضايا الكتابة الإصلاحية

محمد حميدة، الكتابة الإصلاحية بالمغرب خلال القرن 19م: قضاياها وخصائصها الفنية، الرباط، دار المناهل، 2002.   يتشكل الكتاب من بابين وسبعة فصول. تناول الباب الأول قضايا الكتابة الإصلاحية في ثلاثة فصول تتعلق بإصلاح الجيش والحمايات الأجنبية والمكوس، وتطرق الباب الثاني للخصائص ا لفنية في الكتابة الإصلاحية متناولا أشكال الكتابة ومبرزا أنها إما كتابة تأليفية أو عبارة عن رسائل، ليرجع بعد ذلك ... أكمل القراءة »

عودة إلى أوغست كور

أوغست كور، دولة بني وطاس (1420-1554)، ترجمة محمد فتحة، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 2010 . يعود تأليف هذا الكتاب إلى مطلع القرن العشرين، وهو يتكون من تمهيد ومقدمة وثمانية فصول وخاتمة إضافة إلى تقديم وفهرس من وضع المترجم. لماذا هذا الاهتمام المتأخر جدا بكتاب نشر في سنة 1920، بعد أن تراكمت منذ ذلك الوقت الكثير من الأبحاث التاريخية ... أكمل القراءة »

المدينة والدولة المخزنية

عبد الأحد السبتي وحليمة فرحات، المجتمع الحضري والسلطة بالمغرب من القرن 15 إلى القرن 18؛ قضايا ونصوص، الدار البيضاء، دار توبقال للنشر ، 2007 تم تصميم الكتاب على أساس ثلاثة محاور كبرى تعكس اهتماما أكبر بالمستجدات والتحولات التي عرفتها الحواضر في هذه المرحلة، وهي: 1- المدينة والاحتلال الإيبيري 2- المدينة والزاوية 3- المدينة والمخزن، وهذا المحور الأخير مشكل من بابين. وقد تصدر ... أكمل القراءة »

زوايا من الحياة اليومية بمراكش في العصر الموحدي

محمد رابطة الدين، مراكش زمن حكم الموحدين جوانب من تاريخ المجال والإنسان، مراكش، المطبعة والوراقة الوطنية، 2008، جزءان. ألف هذا الكتاب بغاية الإسهام في تأسيس كتابة تاريخ قطاعي لمدينة مراكش بعد تلك التي قام غاستون دو فردان، مع ما في العمل الثاني دائما من مراجعة وتدقيق وتحقيق. وقد انصب العمل على الفترة الموحدية من عمر مراكش، أي ما بين 541 و668هـ/1147- ... أكمل القراءة »

اللباس والهوية من منظور التاريخ الثقافي

Mohamed Tahar Mansouri, Du voile et du zunnar Du code vestimentaire en pays d’Islam, Tunis, L’or du temps, 2007 يتعلق الأمر بكتاب مستفز يدعو باستمرار إلى المراجعة؛ مراجعة التاريخ العربي الإسلامي والابتعاد عن الغموض المريح وعن الخوض في الطابوهات، دونما احتياط ولا توجس من حماة المعبد المنتمين للطائفة الأكاديمية، ولم لا، فالتاريخ الإسلامي يعكس حضارة قوية لكنها، ككل الحضارات، تخللتها نقاط ... أكمل القراءة »

علي صدقي أزايكو: بين هموم الهوية وإكراهات البحث التاريخي

علي صدقي أزايكو، تاريخ المغرب أو التأويلات الممكنة، مركز طارق بن زياد، الرباط، 2002. يضم هذا الكتاب ثمانية عشر بحثا منها أربعة باللغة الفرنسية. وهي أبحاث تعكس مقامات مختلفة من التفكير، وتلخص مسارا في البحث يغطي العقدين الأخيرين من القرن العشرين على الأقل، لأن هناك أفكارا في الكتاب ذكرتني بانشغالات علي صدقي وهو يدرس مادة المغرب الإسلامي أوائل السبعينات. وأتذكر هنا ... أكمل القراءة »