الأحد , 21 أكتوبر, 2018
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: محمد أوريا

أرشيف الكاتب: محمد أوريا

أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيربروك الكندية. صدر له بالفرنسية: ـ "المؤامرة في المخيال العربي-الإسلامي" (2012)، ـ "رجل دين في قلاع السياسة" (2014).

الحاجة للدين في العالم الحديث

“العصر العلماني”[1]:  تشارلز تايلر:  من فلاسفة العصر الحديث المحسوبين على مدرسة فرانكفورت التي أخذت على عاتقها دراسة العلوم الإجتماعية من خلال مايسمى بالماركسية الجديدة، وهو متأثر بعالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر، والفيلسوف الفرنسي ميرلو-بونتي. يدرس تايلر في جامعات كيبيك وشيكاغوومن أهم أعماله: “مصدر الذاتية: وضع الهوية الحديثة” في سنة 1989، وهو بحث فلسفي وسياسي عن “الأنا” الغربية. وكذلك “المخاييل الاجتماعية ... أكمل القراءة »

الدين في الفكر الفرنسي المعاصر

“الرمزي والمقدس: نظريات الدين “[1]  كاميّ طارو عالم اجتماع فرنسي، ولد في عام 1943، متخصص في تاريخ الأديان وعلم اجتماع الدين وأستاذ سابق في جامعة كاين حتى عام 2011، عضو دائم في مركز الدراسات والبحوث حول المخاطر ومواطن الضعف. من مؤلفاته : – من دوركهايم إلى موس، اختراع الرمزي: علم الاجتماع والدراسات الدينية (1999). – علم الاجتماع وأنثروبولوجيا مارسيل موس ... أكمل القراءة »

الدين في رحاب الفلسفة

“فلسفة الدين”   [1] لجان غروندان كتاب “فلسفة الدين” للفيلسوف جان غروندان (أستاذ الفلسفة بجامعة مونتريال الكندية) هذا عميقٌ رغم صغرحجمه (128 ص)، سلسٌ رغم صعوبة موضوعه. لقد اتبع الكاتب نهج التسلسل الزمني في عرضه لمسألة التفكير في الدين وجوهره، من خلال الفكر الفلسفي في العالمين اليوناني واللاتيني، مروراً بالقرون الوسطى والحديثة. وقد سبق أن أصدر غروندان كتاباً بعنوان “في معنى ... أكمل القراءة »

مسارات الليبرالية

“ما الليبرالية”[1] كاترين أودار  كاترينأودار: فيلسوفة فرنسية تخرجت من مدرسة المعلمين العليا ومن جامعة السوربون الفرنسيتين. تدرّس الفلسفة الأخلاقية والسياسية في كلية لندن للاقتصاد منذ عام 1991. أحد مؤسسي منتدى الفلسفة الأوروبية. تركّز أبحاثأودارعلى القضايا المعيارية في النظرية السياسية: العدالة والمساواة، التعددية الثقافية، الليبرالية، والديمقراطية التداولية.تَرجمت الى اللغة الفرنسية بعض كتب جون رولز: “نظرية العدالة” و”الليبرالية السياسية”، وكتاب جون ستيوارت ميل ... أكمل القراءة »