الإثنين , 16 سبتمبر, 2019
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: محمد مستعد

أرشيف الكاتب: محمد مستعد

مترجم وإعلامي / الرباط

عصر الأخبار الزائفة والحقائق الهشة

Anne-Lorraine Bujon & Jonathan Charlier, introduction au dossier « Vérités fragiles », Esprit, n° 450, déc. 2018, pp. 34-37. تناولت مجلة “إسبري” الفرنسية التي تصدر منذ 1935تحت شعار “فهم العالم القادِم” في عدد خاص موضوعا له راهنية كبرى بعنوان: “حقائق هشة”. يتعلق الأمر بدراسة وتحليل موجة تزوير الأخبار وتزييفها وتسييسها التي تمس كل دول العالم وإن بدرجات. لقد صار هاجس فصل الأخبار ... أكمل القراءة »

فلوران كينار: “الانتخابات لا يمكنها أن تكون الضمانة الوحيدة للديمقراطية”

بمناسبة احتفال مجلة “حياة الأفكار” الفرنسية بالذكرى العاشرة لتأسيسها، نقدم ترجمة لهذا الحوار مع مدير تحريرها (فلوران كينار) Florent Guénard أستاذ الفلسفة السياسية بجامعة نانت. نذكر من مؤلفاته: الديمقراطية الكونية. فلسفة نموذج سياسي. منشورات لوسوي. 2016). ويتناول فيه قضايا أساسية تشتغل عليها العلوم الاجتماعية والسياسية في فرنسا مثل: الثقة في المؤسسات، والطبقة السياسية الشعبوية، و”عياء الدمقراطية”، والتفاوتات الاجتماعية.    وهذا الحوار ... أكمل القراءة »

“انتقاد الديمقراطية لا يعني التخلي عنها كمثال” آخر كتاب للمفكر تزفيتان تودوروف: “انتصار الفنان”

تقديم: سبعة أيام بعد وفاته في باريس، صدر آخر كتاب للمفكر والناقد الأدبي الكبير الفرنسي ذي الأصل البلغاري تزفتيان تودوروف (1939 – 2017)ن بعنوان “انتصار الفنان: الثورة  والفنانين، روسيا 1917-1941″*. في ما يلي مقتطفات من هذا الكتاب والتي نشرتها جريدة لوموند في 9 فبراير 2017. ابن بلغاريا الذي انتقل، بحثاً عن حرية أكبر، للعيش في فرنسا، يقدم في هذا المقتطف ... أكمل القراءة »

“ماذا يستطيع التاريخ؟” من أجل تأمين علمي جديد لنظام الحقيقة لمهنة التاريخ

تقديم:   ألقى المؤرخ الفرنسي البارز باتريك بوشرون المتخصص في القرون الوسطى، خطابا بمناسبة دخوله إلى الكوليج دوفرانس في دجنبر الماضي، نشرته جريدة “لوموند” تحت عنوان “ماذا يستطيع التاريخ؟” وقد صادف ذلك الأحداث الإرهابية التي شهدتها باريس. وهي أحداث جعلته يقدم في هذا الخطاب تحليلا تاريخيا وبسيكولوجيا عميقا لنفسية الأوربيين وللغرب عموما في علاقتهم بالدين وبالشرق وبالخوف من الآخر والإنفتاح عليه، ... أكمل القراءة »