الجمعة , 24 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: أحمد بوحسن

أرشيف الكاتب: أحمد بوحسن

جامعة محمد الخامس – كلية الآداب – الرباط

الذات وتحولات العالم

*خرائط تمشي في راسي: جِراب المسافر، أحمد المديني، دار الأمان، الرباط، الطبعة الأولى، 2016. “مرة أخرى تذكّرت قولة الحكيم الراحل أحمد السطاتي، بأن لا شيء تغير هنا، وأنا الذي، حسب القوم، تلفَ. صِرت أعزيني، وأجد لكل طارئ تبريراً، كالقدر، فكل الويلات، ما يطحن البشر في يوميِّهم، ويمكن أن يهلك مصيرهم، من النادر أن يقرروه بملء إرادتهم، موكول لقوة تدوسهم، لا ... أكمل القراءة »

تجربة الحج بين الفعل والكتابة

أحمد المديني، الرحلة إلى بلاد الله يليها الرحلة إلى رام الله، الرباط – دار الأمان، 2014.  الرحلة الحجية، معاناة الذات ، فضاءات المناسك، التجربة والكتابة تجربة مع الرحلة والسفر عندما نستعرض منظومة الرحلة والسفر في كتابات أحمد المديني سنجدها غنية ومتنوعة؛ متنوعة في المكان وفي الأغراض والمقاصد؛ فهو يصرح أنه يحب السفر ويقيم بين الضفتين، في المغرب وفرنسا، باريس تحديداً، ... أكمل القراءة »

الرواية والتاريخ

تبدو العلاقة بين الرواية والتاريخ علاقة متلازمة من حيث توسطهما باللغة السردية للعوالم التي يسرد ها كل من الرواية والتاريخ، ومن حيث استعمالهما للوصف بأنواعه المختلفة، واشتغالهما على الزمان والمكان وعوالم الأشخاص وعوالم الأشياء، مع تميز جنس كتابة كل منهما ومقاصد كل كتابة. فجنس الكتابة الروائية محكوم بمكونات هذا الجنس السردي الفني الذي يعتمد على تخييل عوالمه الممكنة وغير الممكنة. ... أكمل القراءة »

جيل المقاومة وزمن الذاكرة

مقدمة كتاب مذكرات الفقيه الفكيكي. محمد بوراس. زمن المقاومة والنضال، 1946- 1980، الرباط، مطبعة المعارف الجديدة، 2015.                         كثيراً ما راود الفقيه محمد بوراس ذاكرته لتجود ببعض ما علق بها من ذكريات الكفاح والنضال من أجل الوطن، وكذلك فعل الكثيرون من أمثاله. فمنهم من أسعفته ذاكرته فكتب عن تجربته الكفاحية والنضالية في صيغة من صيغ الكتابة عن الذكريات أو ... أكمل القراءة »

تصورات حديثة لنظرية الشعر

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط يوماً دراسياً حول الكتاب الذي صدر أخيراً(2010) للأستاذ محمد مفتاح، بعنوان: مفاهيم موسعة لنظرية شعرية: اللغة-الموسيقى-الحركة، في ثلاثة أجزاء، وحصل به على جائزة الشيخ زايد للكتاب، فرع الآداب. والغاية من هذا اليوم الدراسي، هو تكريم محمد مفتاح الأستاذ العالم الباحث المربي، واحتفاء به، مثلما هو تقدير علمي واعتراف أكاديمي من طرف كلية الآداب والعلوم الإنسانية ... أكمل القراءة »

جامعة ما بعد الحداثة

تقـديم        كتاب جامعة المستقبل (2012) لحفيظ بوطالب جوطي، كتاب صدر عن مؤلف أستاذ باحث في العلوم الدقيقة، علوم الفيزياء بخاصة، وخبير في مجال التكوين والتأطير، وله مؤلفات وأبحاث علمية في مجال تخصصه، وفي قضايا التعليم الجامعي والبحث العلمي، وله تجربة هامة في مجال تدبير الشأن العام، وعلى دراية كافية بشؤون التعليم العالي بالمغرب، وتحمل مسؤولية رئاسة جامعة محمد الخامس- أكدال، الرباط، لمدة ... أكمل القراءة »

الدراسات الثقافية والنقد المغربي المعاصر

 موقع الثقافة المغربية في الدراسات الثقافية لتكوين تصور أوسع وأشمل عن الثقافة المغربية المعاصرة لا بد من تحديد مجال الدراسة التي يمكن أن ندخلها فيه، لأن الثقافة المغربية يمكنها أن تدرس من منظورات مختلفة ومن تصورات نظرية ومعرفية مختلفة. وبذلك ستكتسي هذه النظرة من تصورات تاريخية أو دينية أو اجتماعية أو سياسية أو أخلاقية أو فنية أو شعبية أو أسطورية ... أكمل القراءة »

ثقافة العالِم الفقيه المغربي في القرن الثامن عشر

التوجه لبيت الله الحرام وزيارة قبره عليه الصلاة والسلام، رحلة أبي العباس الهلالي السجلماسي (1114هـ/1175هـ)، دراسة وتحقيق محمد بوزيان بنعلي، تقديم د.أحمد بوحسن، مطبعة الجسور ش.م.م، وجدة، 2012. يطل علينا محمد بنعلي بن بوزيان، هذه المرة، بتحقيق نص رحلي نادر، هو: “رحلة أبي العباس الهلالي” (1113/1114هـ – 1175هـ) (1701/1702م – 1761م )، بعنوان: التوجه إلى بيت الله الحرام وزيارة قبره عليه الصلاة والسلام. ويعتبر هذا ... أكمل القراءة »

مجلة رسالة الأديب

وعياً من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، جامعة محمد الخامس- أكدال، بقيمة وأهمية ما تختزنه مكتبة هذه الكلية من نوادر المخطوطات، والوثائق، والكتب، والدوريات، والجرائد، والصور، والخرائط، وغيرها من المحفوظات التي تحافظ، وتدل في نفس الوقت، على جانب هام من الإرث الحضاري المغربي والإنساني؛ الإرث الفكري والتاريخي والاجتماعي والسياسي والأدبي والفني والعلمي، فإنها تسعى إلى إعادة نشر بعض ذلك الإرث ... أكمل القراءة »

رحيل الروائي العربي الكبير الطيب صالح

برحيل الروائي السوداني العربي الكبير الطيب صالح في 17 فبراير 2009، تكون الرواية العربية قد فقدت أحد أهم أعلامها في القرن العشرين، وأبرز من رسخ هذا الفن في الأدب العربي الحديث، بل ومن دفع به إلى مجالات أرحب وأوسع. ولد الطيب صالح في صيف سنة 1929 في قرية “كرمكول” في شمال السودان، في منطقة تتداخل فيها عدة قبائل عربية. ولد ... أكمل القراءة »