الجمعة , 24 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: عبد الحي مودن

أرشيف الكاتب: عبد الحي مودن

جامعة محمد الخامس – كلية العلوم القانونية والاقتصادية – الرباط

مآلات الديمقراطية في مرحلة ما بعد الموجة الثالثة

Larry Diamond, Marc F. Plattner, Democracy in decline? Johns Hopkins University Press and the National Endowment for Democracy, Baltimore, Maryland, 2015. تعالج فصول الكتاب قيد المراجعة موضوعين رئيسيين: الأول يتعلق بمدى كون الديمقراطية تعرف فترة تراجع في منتصف العقد الأول من القرن الواحد والعشرين بعد موجة المد التي عرفتها منذ الربع الأخير من القرن الماضي. ويهم الموضوع الثاني الخيارات التي ... أكمل القراءة »

المهمَّشون والمعرفة الأكاديمية: السياق المغربي

تلتقي النصوص التي عرضت في ندوة أبريل 2012 حول موضوع “السيرة الاجتماعية” في أن موضوعها المركزي هو المهمَّشون، تلك الشريحة التي استهان بها التاريخ الموَثَّق، ولم تُعتبر مصدرا للمعرفة. استوجب الاهتمام بالمهمَّشين التركيز على المصادر الشفوية لتجميع المعلومات، بسبب النقص الحاصل في التوثيق المكتوب حولهم، وهو ما يفسر هيمنة تقنيات البحث الميداني التي تنوعت من التاريخ الشفوي، إلى الاستجوابات، فالسيرة ... أكمل القراءة »

العدالة والماضي الأليم

نحن نعرف مصائر الجرائم التي يرتكبها الأفراد تجاه بعضهم، أو تجاه الدولة.  لكن، ما مصير الجرائم التي ارتكبت من طرف الدولة تجاه الأفراد بوحشية كثيرا ما وصلت إلى مستويات رهيبة، أسميه في هذه الورقة الماضي الأليم؟ شغل موضوع العدالة الفكر الإنساني منذ قرون.  إلا أن المرجعية الأساسية لفكرة العدالة الحديثة تستمد جذورها من المقترب التعاقدي (نسبة إلى فكرة العقد الاجتماعي) الذي ... أكمل القراءة »

هل هناك حاجة لعلم السياسة؟

الأحداث السياسية لا تتوقف. وتوثق وسائل الإعلام بشكل متواصل القرارات التي يتخذها رؤساء الدول، والقوانين التي تصدرها وتتداولها المؤسسات التشريعية، والقضايا التي تبث فيها المحاكم، والأنشطة التي تقوم بها الأحزاب والجمعيات المدنية والحركات الاجتماعية، والعلاقات بين هؤلاء الفاعلين والتي تتنوع ما بين التعاون والصراع. كما تشكل هذه القضايا مادة هامة في النقاشات العمومية سواء في المجال العمومي المادي أو الافتراضي ... أكمل القراءة »

تاريخ اليابان بين التحديث والتقليد

محمد أعفيف، أصول التحديث في اليابان 1568-1868، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2010. الكتاب الذي ينشره مركز دراسات الوحدة العربية في سلسلة أطروحات الدكتوراه، أطروحة كان قدمها أعفيف في كلية الآداب، جامعة محمد الخامس سنة 2005 والتي تميزت مناقشتها بمشاركة استثنائية لعبد الله العروي في مثل هذه التظاهرات.  تعد دراسة أعفيف من الدراسات النادرة التي أنجزت حول دولة أجنبية في جامعتنا بالمغرب، ... أكمل القراءة »

القوس والفراشة وقضايا السياسة

محمد الأشعري،القوس والفراشة، المركز الثقافي العربي،الدار البيضاء، 2010. تخلو الكتابات الأكاديمية عن السياسة في المغرب (بل ولعل هذه الحالة منتشرة في دول أخرى أيضا) من إحالات على الروايات.  هذا في الوقت الذي كثيرا ما تتخذ الروايات من السياسة موضوعا أساسيا لها: عنف الدولة، الثورات، الفساد، الانتخابات المزورة، الحرب، الأصولية الدينية، التسلط، اللا-تسيس.  النماذج يمكن أن تشمل لائحة طويلة من العناوين، ... أكمل القراءة »

الثقافة الجماهيرية بين العولمة والقطرية

Frédéric Martel.  Mainstream: Enquête sur cette culture qui plait à tout le monde, Paris, Flammarion, 2010. مؤلِّف الكتاب قيد المراجعة، فريدريك مارطيل، أستاذ في المدرسة العليا للدراسات التجارية بباريس المشهورة  (HEC) ، كما أنه صحفي منشط المجلة الإذاعية عن صناعات الإ  بداع والتواصل التي تبثها فرانس كولتورfrance culture ، إحدى أهم الإذاعات الثقافية على المستوى العالمي.  استغرق تهييء الكتاب خمس سنوات جاب خلالها ... أكمل القراءة »

الأصولية الدولتية في مواجهة الأصولية المجتمعية

سليم احميمنات، السياسة الدينية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب: 1984-2002، إشراف: عبد الحي مودن، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه بشعبة القانون العام، كلية الحقوق-أكدال، الرباط، السنة الجامعية 2008-2009. انصب اهتمام سوسيولوجيا الظاهرة الإسلامية منذ الثورة الإيرانية على الأصولية المجتمعية، أي على الدين كمرجعية مركزية للمعارضة الجديدة النابعة من المجتمع ضد الأنظمة السياسية القائمة في البلدان الإسلامية، ونظَّرت للأسباب التي أدت إلى إفراز ... أكمل القراءة »

عقلانية الملك مقابل لا عقلانية معارضيه

Arabe, 2005. اخترت قراءة كتاب المغرب و الحسن الثاني الذي كان عبد الله العروي أصدره منذ خمس سنوات بهدف تحيين فهم الإشكالات السياسية التي ظل العروي يطرحها في جل كتاباته. إلا أن هذه الإشكالات كانت تُقدم في صيغ فكرية ذات بعد نظري وتجريدي لا تسّهل الربط بينها وبين الأجندات السياسية بشكل واضح. من جهة أخرى، وبالرغم من أن تلك الإشكالات ... أكمل القراءة »

الحقيقة والمصالحة في أمريكا اللاتينية

استجواب مع جوزي زالاكيت José Zalaquett يوم الأربعاء 25 نوفمبر 2009 بالدار البيضاء أنجزه وترجمه من الإنجليزية إلى العربية عبد الحي مودن أُجري هذا الاستجواب على هامش الندوة التي نظمها المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، بمشاركة مركز حقوق الإنسان بجامعة الشيلي والمركز الدولي للعدالة الانتقالية، حول موضوع “التجربتين المغربية والشيلية في مجال البحث عن الحقيقة والإنصاف والمصالحة”، وذلك خلال يومي 24 ... أكمل القراءة »