الإثنين , 20 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: محمد المصباحي

أرشيف الكاتب: محمد المصباحي

30

العدالة وتعدد العقل والعقلانية عند أمارتيا أ. صن

 مقدمة: لا يمكن إدراك حقيقته اسم العدل أو العدالة إلا بالإضافة إلى نقيضه الظلم وبالصراع الذي يبذله الإنسان للتخفيف من وطأته والتقليص من أسبابه. وهذه الإضافة إلى ضده هي التي جعلت العدالة اسما ملتبسا يجمع بين التعالي عن الثقافة والزمان، واستمداد معناه من التاريخ ومن ثقافات الشعوب، وبالتالي لا يمكن أن نتكلم عن “العدالة بما هي عدالة”، أي بما هي ... أكمل القراءة »

الحق في العدالة

من هنا جاء اهتمام الفلاسفة والمفكرين على الدوام بتأمل هذا المفهوم والتفكير في شروط إنجازه، منذ كتاب الجمهورية لأفلاطون إلى كتاب فكرة العدالة لأمارتيا صن (Amartya Sen)، مرورا بكتاب جون رولز نظرية العدالة الذي أثار جدلا واسعا وردود فعل كثيرة منذ ما يزيد على أربعة عقود. لكن إذا كان الجميع يتفق على رفع شعار العدالة، والسعي لتحقيقها في كل زمان ومكان وفي كل مجتمع وثقافة، فإن ... أكمل القراءة »

مطلب العقلانية في الفكر المغربي

مقدمة: يبدو أن الجميع يتكلم اليوم عن العقل، ولكن قضية العقل والعقلانية لا تتقدم في بلادنا، بل هي في تأخر مطرد لاسيما على المستويات العملية والثقافية والسياسية، في حين تنتشر ثقافة العداء للعقل بسرعة مذهلة حتى بين العلماء والجامعيين، بحيث صار القصور وتوكيل الآخر ليفكر في مكاننا ونيابة عنا طبيعة ثانية لنا. وأحد الشواهد على ذلك أن كل المشاريع العقلية ... أكمل القراءة »

من التاريخانية إلى ما بعد التاريخانية

عبد الله العروي، السنة والإصلاح، الدار البيضاء/بيروت، المركز الثقافي العربي، 2008. 1 يُجمِع الذين قرأوا كتاب السُّنة والإصلاح لعبد الله العروي بأنه كتاب مدهش، ولعل ذلك يعود، علاوة على أفكاره الطريفة وملاحظاته اللاذعة وإشاراته الشخصية والأصيلة، إلى طريقة كتابته المخضرمة بين أجناس مختلفة من الكتابة1. فقد أبَى إلا أن يكتب بالمفارقات والمتضادات، بالإشارات والتلميحات، باللطائف والشوارد، وبمستويات وشبكات متداخلة من التحليل والتركيب، ... أكمل القراءة »

نعي الأستاذ محسن مهدي

محسن مهدي (1924 – 2007) توفي محسن سيد مهدي، الأستاذ بجامعة هارفارد الأمريكية، والذي يُعتبر عميد دراسات الفلسفة الوسطوية العربية الإسلامية على المستوى العالمي، يوم 9 يوليو 2007 في بروكلين، ماساشوتس، بعد عناء طويل مع سلسلة من الأمراض. ولد محسن مهدي في 21 يونيو 1924 في كربلاء بالعراق، من أبٍ كان يزاول مهنة الطب التقليدي حسب مبادئ جالينوس. تابع دراسته ... أكمل القراءة »