الخميس , 23 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: محمد حبيدة

أرشيف الكاتب: محمد حبيدة

جامعة ابن طفيل – كلية الآداب القنيطرة

مساخيط العالم الإسلامي

 MOREAU (Odile) and SCHAAR (Stuart), ed., Subversives and Mavericks in the Muslim Mediterranean. A Subaltern History, Preface Edmund Burke III, Austin, University of Texas Press, 2016, X-219 p. مساراتُ رجال ونساء من العالم الإسلامي في مرحلة مفصلية من التاريخ توافق نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين، عاشوا في الظل، في الهامش، في قاع المجتمع، رجال ونساء كانت لهم الجرأة على ... أكمل القراءة »

المثقفون الأقدمون

Jacques Le Goff, Les intellectuels au Moyen Age (1957), Paris, Seuil, collection Points Histoire, H78, 2014, 227 pages. من أمهات الكتب التي تغني المكتبة التاريخية عموما، ومكتبة التاريخ الأوربي على نحو خاص، كتاب “مثقفو القرون الوسطى” للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف. صدر هذا الكتاب لأول مرة عام 1957. وهو ثاني مؤلَّفٍ كتَبه بعد دراسته الأولى “التجار والمرابون خلال العصر الوسيط” (1956). ... أكمل القراءة »

متى ينتهي العصر الوسيط؟

Jacques Le Goff, Faut-il vraiment découper l’histoire en tranches?, Paris, Seuil, 2014, 209 pages.           “هل يحتمل التاريخُ التحقيبَ؟” هو آخر كتاب صدر للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف قبل وفاته. رأى الكتاب النور في يناير 2014، ورحل صاحبه إلى دار البقاء في أبريل من نفس السنة. ويعتبر هذا العمل، الصادر عن منشورات سوي الفرنسية في 209 صفحة من الحجم الصغير، تكملة ... أكمل القراءة »

الحداثة في مرآة ما قبل الحداثة

الطيب بياض، رحالة مغاربة في أوروبا بين القرنين السابع عشر والعشرين: تمثلاث ومواقف، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق، الدار البيضاء، 2016.            صدر للمؤرخ الطيب بياض مؤلَّف حول سفريات المغاربة إلى أوروبا خلال المرحلة الواقعة ما بين 1611 و1922. ويندرج هذا العمل، الذي قدَّم له الباحث اللِّساني مراد موهوب، ضمن التراكم المعرفي الذي حصل، منذ ما يقرب ... أكمل القراءة »

جاك لوغوف: رحيل أحد العمالقة في الكتابة التاريخية 1924-2014

رحل في شهر أبريل من هذه السنة المؤرخ الفرنسي جاك لوغوف المختص في القرون الوسطى الأوروبية، الذي نعتته وسائل الإعلام والأوساط الثقافية بـ “المؤرخ الغول” أو “بابا العصر الوسيط” في إشارة إلى مدى التأثير المعرفي الكبير الذي مارسه في مجال البحث التاريخي بشكل عام، والبحث في المرحلة الوسيطية من تاريخ أوربا على نحو خاص. فمنذ كتابه الأول “مثقفو العصر الوسيط” ... أكمل القراءة »

أكادَ المغرب دخول العصور الحديثة؟

نقتحم هذه القراءة بإبداء ثلاث ملاحظات أساسية:         أولا: عنوان الكتاب أحمد المنصور: بدايات المغرب الحديث، الذي أصدرته الباحثة الإسبانية مرسيدس غارسيا أرينال باللغة الإنجليزية سنة 2009، يوحي بأن الأمر يتعلق ببيوغرافيةٍ للسلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي الذي حكم المغرب في نهاية القرن السادس عشر. والحال أن الكتاب هو دراسةٌ حول المغرب زمن أحمد المنصور. وتعترف أرينال بصعوبة كتابة البيوغرافيا لأسباب ... أكمل القراءة »

لقاء علمي حول “كليفورد غيرتز والأنثروبولوجيا التأويلية”: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة (28 ماي 2011)

تقديم  كليفورد غيرتز (1926-2006) من الأنثروبولوجيين الأمريكيين الذين جدَّدوا الأنثروبولوجيا بتحريرها من أشكال التفسير السببي، السيكولوجي أو البنيوي أو الاجتماعي، على النحو الذي يظهر مع رواد الأنثروبولوجيا في الثلثين الأولين من القرن العشرين. استطاع غيرتز، بفضل انفتاحه العريض على فكر ماكس ڤيبر، الذي يرى أن “الإنسان سجين شبكات من المعاني نسجها بنفسه”، أن يبلور فكرة رئيسية مفادها أن شبكات المعاني هذه هي ... أكمل القراءة »

زمن الأتــاي

عبد الأحد السبتي وعبد الرحمان لخصاصي، من الشاي إلى الأتاي. العادة والتاريخ، طبعة ثانية، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ودار أبي رقراق للطباعة والنشر، 2012. أثار كتاب من الشاي إلى الأتاي. العادة والتاريخ، للباحثَين المغربيين عبد الأحد السبتي وعبد الرحمان لخصاصي، اهتمام المشتغلين في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، في المغرب وخارجه، منذ أن صدرت الطبعة الأولى عن منشورات كلية ... أكمل القراءة »

إبستيمولوجيا المعرفة التاريخية

بول ريكور، الذاكرة، التاريخ، النسيان، ترجمة وتقديم وتعليق جورج زيناتي، دار الكتاب الجديد، 2009.     لما أصدر بول ريكور هذا الكتاب عام 2000، عن دار سوي بباريس، كان عمره سبعة وثمانين سنة. وربما كان هذا الكتاب، كما يقول الفيلسوف جورج زيناتي الذي ترجمه إلى العربية عام 2009 عن دار الكتاب الجديد ببيروت1، “آخر كتاب فلسفي هام صدر في القرن العشرين”. ... أكمل القراءة »

لمــاذا الــعودة إلــى مـــدارات حزينــة للإثنولوجي كلود ليفي ستروس؟

Lévi- Strauss (Claude), Tristes tropiques, collection Terre humaine, Paris – Plon et Pocket, 2009 كتاب مدارات حزينة للإثنولوجي الفرنسي كلود ليفي ستروس، الصادر عام 1955 عن دار النشر بلون، ضمن سلسلة “الأرض البشرية”، من الكتب ذات الأهمية القصوى في مجال العلوم الإنسانية، التي صدرت خلال القرن العشرين. كان هذا الكتاب قد خلَّف عند صدوره أثرا كبيرا في صفوف المثقفين بمختلف تخصصاتهم واهتماماتهم، ... أكمل القراءة »