الجمعة , 24 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: لطفي بوشنتوف

أرشيف الكاتب: لطفي بوشنتوف

كلية الآداب - الرباط

حج الأنثروبولوجي

Abdellah Hammoudi, Une saison à la Mecque : Récit de pèlerinage, collection La couleur des idées, Paris- Seuil, 2005  الحج انثروبولوجيا، طقوس ومناسك، المسافة النقدية، الذات والموضوع، المدنس والمقدس   صدرت رحلة عبد الله حمودي الحجية باللغة الفرنسية سنة 2005[1]، وترجمت  إلى أزيد من أربعة عشر لغة، من بينها اللغة العربية سنة 2010[2]. وقد حضي الكتاب في مناسبات صدوره بقراءات عديدة ... أكمل القراءة »

رحلات حجية من الزمن الراهن: قراءات في تجارب نوعية

      تقييد محكيات الرحلة الحجية تقليد أصيل دأب عليه المغاربة منذ فترة مبكرة من اعتناقهم للإسلام وممارستهم لشعائره ومناسكه. وقد حرص من توفرت لديه الاستطاعة والمقدرة على استيفاء  هذه الفريضة – الركن بالرغم من مشقة السفر وخطورة الطريق وتقلب الأحوال التي كانت تطبع في الكثير من الفترات المسافة الجغرافية والروحية والثقافية الفاصلة بين بلاد المغرب والأراضي المقدسة والواصلة ... أكمل القراءة »

كتابات تركيبية حديثة لتاريخ المغرب

       تقديم    تكتسي الكتابات التركيبية الشاملة لتاريخ البلدان والدول أهمية قصوى، بالنظر إلى كونها تتحول سريعا إلى مرجع أساسي لجمهور واسع من القراء. كما تعد مناسبة لإعادة النظر في المسلمات وتنويع المقاربات وتجديد الاستنتاجات، كلما تطور البحث وتراكمت الدراسات. وخلافا لبعض دول الجوار، لم يكتب للمغرب أن يعرف الكثير من هذا النوع من الكتابة التاريخية، وذلك باستثناء ما أنتجته المرحلة ... أكمل القراءة »

متغيرات الدولة في مغرب العصر الحديث

تقديم أصدر المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، سنة 2011، الكتاب الجماعي تاريخ المغرب: تحيين وتركيب، الذي أشرف عليه محمد القبلي وقدم له. ويأتى هذا الإصدار في سياق دقيق بالنسبة للبحث في تاريخ المغرب ولجماعة المؤرخين المشتغلين عليه. وقد استبشر الباحثون في حقل العلوم الاجتماعية بصدور باكورة إنتاج المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، الذي عزز وجوده مكونات فضاء البحث ... أكمل القراءة »

المغرب على عتبة الحداثة: قراءة بالزمن الاحتمالي

I – مداخل 1- من اللافت للانتباه في الآونة الأخيرة صدور دراستين أجنبيتين عن المغرب في القرن 16م، أي في عهد الدولة السعدية، وذلك في وقت واحد وبالتحديد سنة (8- 2009)1. والملاحظ على الدراستين أنهما لم تضيفا شيئا للمعلومات المصدرية المتوفرة لدى المتخصصين والباحثين في هذا الحيز الزمني من تاريخ المغرب. بل غابت عنهما، بحكم عدم الاطلاع على معظم المصادر المخطوطة والحجرية ... أكمل القراءة »

المغرب بعيون الحسن الوزان

،المغرب في عهد الوطاسيين من خلال”وصف إفريقيا” للحسن الوزان، تنسيق محمد استيتو، سلسلة دراسات وأبحاث تاريخية الرباط- منشورات جمعية الحسن الوزان للمعرفة التاريخية، 2011 I إصدار        صدر مؤخرا كتاب جماعي جديد عن المغرب زمن الوطاسيين، اعتمادا بالأساس على نص الحسن الوزانوصف إفريقيا.  والكتاب باكورة منشورات جمعية الحسن الوزان للمعرفة التاريخية، وأول أعداد سلسلتها دراسات وأبحاث تاريخية. وتهدف الجمعية، المكونة من ... أكمل القراءة »

إثنولوجيا الإسلام في مداريات حزينة لكلود ليفي ستروس

Lévi- Strauss (Claude), Tristes tropiques, collection Terre humaine, Paris – Plon et Pocket, 2009 I مداخل 1- لا يعد الإسلام همّا مركزيا في كتابات كلود ليفي ستروس، كما لا يحتل مكانا مميزا في مختلف خرجاته الإعلامية1. ومع ذلك تلتف ثنايا كتابه الشهير مداريات حزينة2 حول خطاب مباشر عن الإسلام دينا و ثقافة3. ويرد حديث الإسلام في مداريات حزينة4 في نهاية الكتاب، وفي فقرات ... أكمل القراءة »

زمن: تاريخ المغرب Zamane: L’histoire du Maroc

Zamane: L’histoire du Maroc, N 6, avril 2011. عرفت الساحة الثقافية المغربية مؤخرا صدور مجلة شهرية متخصصة في تاريخ المغرب، تحمل عنوان Zamane: L’histoire du Maroc. ورسم القائمون على المجلة، في افتتاحية العدد الأول، خطها التحريري الإعلامي والعلمي، الذي يبرر حضورها في المشهد الثقافي الراهن. ويلتقط منه أن موضوع المجلة الأساس معالجة تاريخ المغرب في مجمل جوانبه الظاهرة والخفية. وهو هدف ... أكمل القراءة »

تاريخانية التقليد وحداثية التغيير

عبد الله العروي، السنة والإصلاح، الدار البيضاء/بيروت، المركز الثقافي العربي، 2008 ساد الاعتقاد في تاريخ غير بعيد، وفي عدد من المجتمعات العربية بما فيها المجتمع المغربي، أن الدين تحول إلى دائرة الخاص، وأن السياسة والاقتصاد، بل وحتى جوانب واسعة من شؤون الناس وانشغالاتهم، ابتعدت عن الاحتكام المباشر إلى ضوابط العقيدة. لكن عقد السبعينيات وما تلاه، شهد تحولا جذريا، مع ظهور وضع ... أكمل القراءة »