الأربعاء , 12 أغسطس, 2020
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: عبد الأحد السبتي

أرشيف الكاتب: عبد الأحد السبتي

جامعة محمد الخامس – كلية الآداب – الرباط

الجوائح في ظرفية التمهيد للسيطرة الاستعمارية

محمد الأمين البزاز، تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 1992      بعد الدراسات الرائدة للدكتور رونو، والبحث المرجعي الذي أنجزه برنار روزنبرجه وحميد التريكي حول مجاعات وأوبئة القرنين السادس عشر والسابع عشر، تأتي مساهمة جديدة لتلقي الضوء على الأزمات الديموغرافية التي عرفها المغرب خلال القرنين اللاحقين. فبعد بحثه الجامعي ... أكمل القراءة »

الحدث التاريخي بين الواجهة وما وراءها

Eric Vuillard, L’ordre du jour, Paris, Actes Sud, 2017. اتخذ إيريك فويلار في روايته الأخيرة، جدول الأعمال، الصادرة سنة 2017، والتي نالت جائزة غونكور الفرنسية، كموضوع مركزي دخول القوات الألمانية إلى النمسا في سنة 1938 باسم مبدأ “الأنشلوس”(Anschluss) ، أي الإلحاق المشروع. غير أن المؤلف حكى الحدث وهندس النص بطريقته الخاصة وغير المألوفة، وهي طريقة تعكس مزاوجة المؤلف بين الرواية ... أكمل القراءة »

ذاكرة الأمكنة والأزمنة

علي أومليل، مرايا الذاكرة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء / بيروت، 2016. كتاب علي أومليلمرايا الذاكرة نص أدبي جميل، يقرأ متعة، ويغري بالقراءة وإعادة القراءة أكثر من مرة. أول ما يلفت الانتباه فيه إيقاع الجملة المقتضبة، وتكسير السرد الخطي، والتوفيق بين السلاسة والعمق. ولا يتخلص القارئ من السؤال التالي: إلى أي جنس ينتمي هذا التأليف؟ تحضر من حين لآخر ملامح ... أكمل القراءة »

تاريخ المغرب بين السرد والاستشكال

  تاريخ المغرب بين السرد والاستشكال[i]     بدأ دنيال ريفي بتأليف أطروحة مؤسسة حول مرحلة ليوطي (1912-1925)، ثم تناول مجموع مرحلة الحماية، ودرس بعد ذلك التجربة الاستعمارية في مجموع بلدان المغرب الكبير، وها هو يتحفنا بكتاب مرجعي حول تاريخ المغرب. هكذا انتقل ريفي بطريقة تدريجية ومتقنة من المونوغرافيا إلى التركيب، وهو ما يذكرنا، في المجال السينمائي، بحركة الكاميرا التي ... أكمل القراءة »

لماذا السيرة الاجتماعية؟

نشأت كتابة السيرة الاجتماعية عبر سلسلة من الاجتهادات التي ابتكرتها بعض الاتجاهات الأنجلوساكسونية في العلوم الاجتماعية . فمنذ العقد الثالث من القرن العشرين، اهتمت “مدرسة شيكاغو” بدراسة مجتمع المهاجرين والأوساط المهمَّشة في تلك المدينة الصناعية الكبرى، وأثارت الانتباه إلى أهمية السيرة كمادة تتصل بالمقاربة الكيفية، والملاحظ المشارٍكة، والإنصات لحديث الساكنة المدروسة عن ماضيها وحاضرها وتطلعاتها. ثم جاء الأنثروبولوجي أوسكار لويس، ... أكمل القراءة »

التاريخ والثقافة الشفوية

بين الفينة والأخرى، يستعيد الخطاب السياسي أو الأدبي أو الصحفي أسلوب التأريخ بالأحداث، وتسمية الأعوام نسبة إلى أحداث بصمت الذاكرة الجماعية، وهو أسلوب ينتمي إلى الثقافة الشفوية، واحتفظت الثقافة المكتوبة ببعض نماذجه. لفت انتباهي  منذ بضعة أشهر سجال ورد على أعمدة صحيفة ذائعة الانتشار على إثر انتصار المغرب على فريق كرة القدم  الموزمبيقي في إقصائيات كأس إفريقيا للأمم. جاء مقال أول ... أكمل القراءة »

الوصف المُكثَّف

خلال الموسم الجامعي 2002- 2003، توصلت برسالة إلكترونية من دانيال سيفاي، يخبرني بأنه يعد ترجمة فرنسية لكتاب سوق صفرو لكليفورد غيرتز، ويطلب مني أن أوفر له بعض المعطيات حول تأثير أعمال غيرتز في حقل العلوم الإنسانية بالمغرب. لم أشعر بأنني معني بهذا الموضوع، بالرغم من اطلاعي على عدد من  أعمال الأنثروبولوجي الأمريكي المذكور، وقد  أشرت إليها في إحالات قليلة من أطروحتي حول ... أكمل القراءة »

عودة إلى نشأة الحداثة في أوربا

محمد حبيدة، تاريخ أوربا. من الفيودالية إلى الأنوار، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 2010 ملاحظات أولية حين نضع هذا الكتاب في سياق التأليف التاريخي المغربي، فهو يتميز منذ الوهلة الأولى بثلاث إيجابيات لا جدال فيها: أولا-  استثمر محمد حبيدة تجربة عشرين سنة من المحاضرات الجامعية بكليات الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة والرباط والدار البيضاء / ابن مسيك. وهذا الانتقال من ... أكمل القراءة »

كاد المغرب أن يكون مستعمرة بريطانية

خالد بن الصغير، بريطانيا وإشكالية الإصلاح في المغرب 1886- 1904، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط، 2011.  منذ صدور أطروحة جان- لوي مييج التي تعتبر إنجازا هاما رغم ما أثارته من انتقادات، شكلت العلاقات بين المغرب وأوربا في القرن التاسع عشر حقلا علميا حقيقيا في مجال الكتابة التاريخية. فقد اختار بعض المؤلفين أن يحيطوا بمسلسل التسرب الاستعماري التمهيدي وما نتج عنه من ... أكمل القراءة »

إصدارات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط 2008- بداية 2011

حين نستعرض عناوين إصدارات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط في الثلاث سنوات الأخيرة، يتأكد أننا أمام أبرز دار نشر في مستوى الجامعة المغربية، وأمام إحدى أهم مؤسسات النشر في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية بالمغرب. ونلاحظ أن منشورات الكلية المذكورة اكتسبت نفَسا جديدا في الآونة الأخيرة من خلال إحداث سلاسل جديدة ، وهي “كراسات الكلية”، و”محاضرات مركز دراسات الدكتوراه”، و”ذخائر المكتبة”، ... أكمل القراءة »