الإثنين , 20 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: إدريس الخضراوي

أرشيف الكاتب: إدريس الخضراوي

56

مجلة ثقافات

ضم العدد 25 – 2012 من ثقافات المجلة العلمية المحكمة التي تعنى بالدراسات الثقافية الأبواب التي تميزت بها المجلة منذ أن أخذت هوية المجلة المحكمة وهي الأبحاث والمقاربات والترجمات. ففي باب الأبحاث نقرأ خمس مساهمات. فقد كتب سعيد المصري بحثا بعنوان: “الشرع يحكم في البادية” دراسة لعملية أسلمة المجتمع البدوي بين قبائل أولاد علي. وتهدف هذه الدراسة إلى رصد أبعاد أسلمة القضاء ... أكمل القراءة »

مجلة فصول

امة للكتاب، حول محور: الحرية والاستبداد متضمنا ستة أبواب. وهذا ثاني عدد يصدر تحت إشراف أسرة تحرير جديدة للمجلة تتكون من محمد بدوي رئيسا وحسام نايل مديرا للتحرير. توزع مشهد المجلة على النص الاستهلالي والملف والمختار والوثائق والمدارات والمتابعات. وتنوه افتتاحية المجلة التي حملت عنوان: “أما قبل” بأن هذا العدد يأتي في وقت ملائم لما تمر به مصر ودول أخرى في الإقليم من شواغل ... أكمل القراءة »

الأدب من منظور المقاربة الوسائطية

العادل خضر، الأدب عند العرب مقاربة وسائطية، دار سحر للنشر وكلية الآداب – منوبة تونس 2004. قليلة هي الدراسات التي تكرّست للبحث في ماهية الأدب في الثقافة العربية الإسلامية وبأرت قراءاتها على التقصي في أصله وفصله، لما لهذا التوجه من أهمية في بلورة معرفة تتعدى سياق نشأة الأدب وعلاقته بالمؤسسة الأدبية إلى تحديد مسارات تطوره، وتوصيف عناصر الثبات والتحول فيه. وإذا استثنينا الأبحاث ... أكمل القراءة »

حـــوار مع الناقد البحريني نادر كـاظــم

تقديم تشكل الدراسات الثقافية (Cultural studies) وهي تيار في البحث، ملتقى للكثير من التخصصات أهمها علم الاجتماع والأنثربولوجيا الثقافية والفلسفة والإثنولوجيا والأدب والفنون. أخذت في التشكل منذ الستينات من القرن الماضي حينما أسس ريتشارد هوگار (Richard Hoggart) مركز برمنغهام للدراسات الثقافية سنة 1964 وترأسه ستيوارت هول (Stuart Hall) فيما بعد. ومعلوم أن المساهمات المندرجة ضمن الدراسات الثقافية تمثل شكلا من ... أكمل القراءة »

السرد والتاريخ وأسئلة الزمن الراهن

سالم حميش، هذا الأندلسي، الطبعة الأولى، دار الآداب، بيروت 2008. تتأسس هذه القراءة لرواية هذا الأندلسي للكاتب المغربي سالم حميش على فرضية تستحضر التحولات التي تعرفها الرواية المغربية المعاصرة، والإقتراحات التي تقدمها على أصعدة التخييل واللغة والسرد. ومعلوم أن الرواية المغربية، وهي تحقق تراكما نوعيا، تتطلع متحررة من عقدة الولادة الحديثة إلى إنتاج المعرفة بالعالم اعتمادا على المغامرة الخيالية والتمثيل متعدد المستويات. لكأنها ... أكمل القراءة »