الخميس , 23 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: حورية الخمليشي

أرشيف الكاتب: حورية الخمليشي

جامعة محمد الخامس – كلية الآداب – الرباط

حوار الشعر والتشكيل

في ظل مجتمع الصورة والحياة الرقمية وعالم المتغيرات جاءت اللوحات الشعرية التشكيلية تعبيراً عن نشاط إنساني فنّي يفتح مجالاً واسعاً فيما تتضمّنه الصورة من محتوى معرفي وخبرة جمالية. وهذه اللوحات الراقية تعبير وتجديد وتمثل للتراث والحاضر والمستقبل في مواكبتها الكبيرة للتطور العالمي في تناول الصورة. وإذا كان الشعر هو الاختصاص الأعلى في التعبير عن إنسانية الإنسان، فلغة الشعر لغة إنسانية ... أكمل القراءة »

الشعر الرفيق الذي لا يخون

اختلفت مقاربات النّقّاد والأدباء العرب لأسئلة الإبداع والحضور الشعري زمن الربيع العربي كما تنوّعت مواقف الشعراء من الأحداث التي يعيشها وطننا العربي. فكانت العديد من الآراء تتحدّث عن خفوت الشعر وموت الشعراء مُتناسين أن الشاعر لا يكتب لزمن الرّبيع فقط ولا لزمن معيّن ولكنّه يكتب للفصول مجتمعةً في زمنٍ واحدٍ يسري على كل الأزمنة. لأن الشعر لا يرتبط بالزّمن والتّاريخ ... أكمل القراءة »

متاهات العشق وحلم الكتابة

بين متاهات العشق ومراتب الدهشة وسؤال الوجود يكتب عز الدين الشنتوف ديوانه الموسوم بعنوان لستَ سوايْ الصادر حديثاً عن دار توبقال للنشر سنة 2013م. وعز الدين الشنتوف باحث وناقد ومترجم خبرَ الشعر وتنظيراته دراسة وترجمة، وعضو بعدة جمعيات ثقافية وشعرية. وله العديد من الدراسات والمؤلفات كما ترجم العديد من الأشعار عن الإسبانية والفرنسية. ومن إصداراته الأخيرة أيضاً كتابالذاتية وبناء الكتابة، وترجمة كتاب La part ... أكمل القراءة »

مائية الشعر وفيض الكتابة

    صدر للشاعر مزوار الإدريسي ديوان جديد بعنوان بين ماءين عن منشورات اتحاد كتاب المغرب لعام 2013م. وكانت لوحة الغلاف للفنان المغربي خليل غريب. وفي ديوان بين ماءيننوع من انسياب الماء والكتابة في تفاعل الذات مع إيقاع الماء وتموُّجاته.حيث استطاع الشاعر أن يؤجّج نار العشق الذي كان متوقّداً تحت الرماد ليفيض ماء الكتابة، فبدا ماء القصيدة غزيراً ومتدفّقاً يسير في جغرافيات وأمكنة متعددة ... أكمل القراءة »

علامات

علامات، العدد37، سنة 2012  صدر حديثاً العدد الجديد من مجلة علامات المغربية التي يديرها المترجم والسيميائي سعيد بنكراد. ومن المواد التي حفل بها العدد37 ترجمة الألفاظ وترجمة المفاهيم “العلمانية نموذجا” لعبد الله العروي. وقد أشار الكاتب إلى أن الموضوع لا يتعلّق بالعلمانية بقدر ما يتعلّق بالمصطلح في حدّ ذاته، فقد ساد في المجتمع العربي تعارض بين كلمة “علماني” و”إسلامي” في حين أن ... أكمل القراءة »

عالم الفكر

عالم الفكر، المجلد 40، يناير-مارس2012. صدر العدد الجديد من مجلة عالم الفكر وهي دورية فصلية محكمة يشرف عليها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت. وقد خُصِّص العدد الثالث من المجلد الأربعين لرؤى العالم. وتضمّن مجموعة من الدراسات لثلّة من الباحثين المتخصّصين. كتب حسن حنفي دراسة حول “رؤى العالم. المقدس كمحدد لتابعية الرؤية الدينية للعالم سلطة المقدّس”. وفيها اهتمّ الباحث بفلسفة ورؤى العالم، ... أكمل القراءة »

نزوى

نزوى، المجلد70، سنة 2012 صدر مؤخراً العدد الجديد من مجلة نِزْوىالفصلية الثقافية. وقد جاء العدد السبعون حافلاً بدراسات متنوعة ومختلفة. كتب رئيس التحرير سيف الرحبي افتتاحية العدد بعنوان “حين أشرق طفلٌ من روحه وأخذ بيده نحو الغابة والبحر”. تضمّن العدد في باب الدراسات: لويس فيرديناند سيلين لمحمد المزديوي، وغربة الراعي لختام سعيد سلمان، وأُفق الشِّعرية. و”شعريّة” هنري ميشونيك لعبد اللّطيف الوراري، ومأساة ... أكمل القراءة »

الشعري في رواية القوس والفراشة

محمد الأشعري،القوس والفراشة، المركز الثقافي العربي،الدار البيضاء، 2010. تمتاز الرواية الجديدة عن النمط الروائي السائد باختراق الشعري الذي يشكل سمة مميزة لسرديتها في تمازج يصعب معه تصنيف الجنس الأدبي. في رواية الأشعري نوع من تجاور الأجناس: الشعر والتشكيل والسرد والحكي. إن سمو الجنس الشعري في الكتابة السردية عند الكاتب والانتصار لإنسانية الشعر، جعله ينقل مقومات الشعر إلى الرواية التي انتصر ... أكمل القراءة »

مجلة علامات موضوع ملف العدد: دراسات حول المسرح

علامات، عدد 35، 2011. صدر حديثا العدد الجديد (عدد 35) من مجلة علامات. وهي من المجلات التي لعبت دورا فعالا في المشهد الثقافي المغربي والعربي. مجلة ثقافية مُحكّمة مهتمة بالسميائيات والترجمة، يديرها الناقد والسميائي سعيد بنكراد. وقد حافظت مجلة علامات على الانتظام في الصدور والاستمرارية منذ 1994. ويتضمن العدد الجديد من مجلة علامات ملفا خاصا عن المسرح يتكون من تسعة مواد. كانت افتتاحية العدد بدراسة ... أكمل القراءة »

خرائط الهجرة في الرواية العربية

حسن نجمي وعبد الكريم الجويطي، أنطولوجيا الهجرة في الرواية العربية، الرباط، مرسم للنشر بدعم مجلس الجالية المغربية بالخارج، 2011.  شكلت الهجرة في كل الآداب العالمية موضوعا وتيمة أساسية للكتابة. والنماذج الروائية من أهم الآداب تعبيرا عن معاناة المهاجرين ومواقفهم وآرائهم. فكانت الكتابة الروائية وصفا للذات التاريخية التي يعيشها المهاجر بآمالها وانكساراتها وإحباطاتها. لذلك  احتلت هذه الكتابة مكانة بارزة في الأعمال الأدبية. ... أكمل القراءة »