الخميس , 23 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: الطيب بياض

أرشيف الكاتب: الطيب بياض

كلية الآداب / الدار البيضاء- عين الشق

الاستدراج الاستعماري بين الدبلوماسية وسلطة الرأسمال

بيير كيلين، الاقتراضات المغربية، 1902- 1904، تعريب المصطفى برنوسي، مراجعة إبراهيم بوطالب، الرباط، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، 2007. سبق لي نشر هذه القراءة في العدد المزدوج7-8، من مجلة رباط الكتب في صيغتها السابقة. وكان أن اختار خريف هذه السنة أن يسقط معه ورقة رصينة في العلم أنيقة في الأخلاق، إذ وافت المنية مؤخرا صاحب ترجمة الكتاب موضوع القراءة، المرحوم ... أكمل القراءة »

تجربة هيأة الإنصاف والمصالحة: إسهام في توثيق الذي كان على أمل ألاّ يتكرر

امبارك بودرقة وشوقي بنيوب، كذلك كان: مذكرات من تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة، الدار البيضاء، 2017. إضاءة أولى: السياق التاريخي الشارح. جاءت أحداث 14 دجنبر 1990 على اثر دعوة لإضراب عام شامل كما حصل سنة 1981، لكنها اختلفت عنها في كون الإعداد لها أخذ وقتا أطول، وفي كون المدينة التي شهدت أعمال عنف ناجمة عنها كانت مدينة فاس عوض الدار البيضاء. ... أكمل القراءة »

حين تُدوزِن الرواية أوتار الذاكرة

حسن أوريد، سينْترا، رواية، الرباط، توسنا، 2015  . تغذت الرواية، من وقائع الماضي وأحداثه، لكنها لا تزعم أنها تكتب التاريخ، وإن كانا كحقلين منفصلين يتقاطعان على مستوى الحكي وربما استنباط العبر. وبينما ساوى الفيلسوف الألماني لايبنتز بين غايات الشعر والكتابة التاريخية، ذهب جورج لوكاتش أبعد وأعمق في تعريفه للرواية بالقول: “يعبر جوهر العمل الروائي الأكثر عمقا عن ذاته في السؤال ... أكمل القراءة »

من حماية العباد إلى حماية البلاد

قال العربي المشرفي في مؤلفه الرسالة في أهل البصبور الحثالة: “فواجب على كل من يؤمن بالله واليوم الآخر أن لا يجالس أهل الحماية ولا يصادقهم ولا يؤكلهم ولا يعاشرهم ولا يناكحهم، وأن يوصي كل من لقيهم بمجانبتهم ومباعدتهم وترك معاملتهم ردعا لأمثالهم، لأن هذا المنكر- وهو التعلق بالعدو- من أعظم المفاسد في الدين التي يتعين فيها الزجر والتغليظ، ولا يسمح فيه بوجه ... أكمل القراءة »

تاريخانية مونتسكيو أم تاريخانية العروي؟ أو في الحاجة إلى استحضار تاريح الرومان

لم يكن اختيار مونتسكيو، المؤسس الحقيقي لعلم السياسة حسب عبد الله العروي، للنبش في تاريخ الرومان محض صدفة، بل استجابة لهواجس زمانه المحكومة أساسا بانشغاله بما آلت إليه فرنسا بعد مرور أزيد من نصف قرن من حكم لويس الرابع عشر، المطبوع، من وجهة نظره، بفردانية مطلقة، ومزج مصلحة أسرته بمصلحة الدولة، ومحاولته توحيد العقيدة والقضاء على كل ما هو غير ... أكمل القراءة »

من بيعة البديل إلى حماية المستقيل

الخديمي، علال، الحركة الحفيظية أو المغرب قبيل فرض الحماية الفرنسية، الوضعية الداخلية وتحديات العلاقات الخارجية 1894-1912، دار أبي رقراق، الرباط، 2009. يقول علال الخديمي متحدثا عن دوافع اختياره لموضوع الحركة الحفيظية: «إن ما دفعني للاهتمام بموضوع الحركة الحفيظية أي عهد السلطان مولاي عبد الحفيظ، ليس هو الخلاصات التي كانت مجهولة لنا، بل ما كنت قد درسته من مقدمات عن جهاد المغاربة ببلاد ... أكمل القراءة »