الخميس , 23 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: خاليد فؤاد طحطح

أرشيف الكاتب: خاليد فؤاد طحطح

الثانوية التأهيلية ابو بكر الرازي، طنجة.

تأثير الماضي على الحاضر

ديبورا ليفي، السباحة إلى المنزل (رواية)، ترجمة نورة البلوشي، مراجعة أحمد البكري، الكويت، منشورات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2014.     “السباحة إلى المنزل” قِصَّة تعجُّ بالمفارقات الإنسانية، خَطَّتْهَا يد الروائية ديبورا ليفي البريطانية من أصول جنوب إفريقية، ونشرتها في 10 شتنبر من العام 2012، وهي من الرِّوايات القصيرة التي تناولت تجارب من يرزخ تحت وطأة قيود الماضي. وكان الاستقبال ... أكمل القراءة »

الثقافة الشعبية بين رابليه وباختين

ميخائيل باختين، رابليه والثقافة الشعبية في العصور الوسطى وإبان عصر النهضة، ترجمة شكير نصر الدين، بيروت، منشورات الجمل، الطبعة الأولى، 2015       عكف ميخائيلباختين، الفيلسوف واللغوي والمنظر الأدبي الروسي، سنوات طويلة في التنقيب والبحث في سِرِّ أعمال فرانسوا رابليه. وقد أسهمت جهوده في الكشف عن عبقرية هذا الكاتب الفرنسي الكبير، الذي بدأ حياته راهبا فرانشيسكانيا ثم دومينيكيا، قبل أن ... أكمل القراءة »

رواية الوردة: لعبة متعددة المعاني والدلالات

امبرتو، ايكو، اسم الوردة، نقله عن الايطالية أحمد الصمعي، بيروت، دار الكتاب الجديد،   2013.        تُعتبر رواية اسم الوردة، للسيميائي الإيطالي أمبيرتو ايكو، من بين أفضل الروايات الفلسفية الأكثر تداولا في العالم إلى اليوم، رغم مرور سنوات على أول صدور لها (نُشرت لأول مرة في لغتها الأصلية سنة 1980)؛ فقد  حققت أرقاما قياسية في المبيعات، إذ وزع منها أكثر ... أكمل القراءة »

سيرة روجر كيسمنت: جدل الحياة الخاصة والحياة العامة

فتح البيروفي ماريو بارغاس يوسا، الحائز على جائزة نوبل في الآداب، في روايته حلم السلتي، الصادرة سنة 2012 م في نسختها العربية عن دار طوى للنشر، السيرة الشائكة للسير روجر كيسمنت (1864-1916). ويكفي القارئ الاطلاع على حلم السلتي للوقوف على حجم الكارثة الاستعمارية، فالرواية تحمل من جهة رؤية نقدية للكولونيالية، وتقدم من جهة ثانية صورة مغايرة لما يريد المستعمر ترويجه. ... أكمل القراءة »

نساء الريف بعيون زوجة الأنتربولوجي

أورسولا كينغسمايل هارت، وراء باب الفناء. الحياة اليومية للنساء الريفيات، ترجمة عبد الله الجرموني، منشورات “تيفراز ن أريف”، بمساهمة جمعية ملتقى المرأة بالريف، مطبعة النجاح الجديدة، 2010.      ازدادت أورسولا كينغسميل هارتURSULA KINGSMILL HART في الهند سنة 1920 من أبوين بريطانيين، وترعرعت في المغرب الذي ظلت تعتبره دائما وطنها الأول، وقد كانت تزوره باستمرار. أنجبت ثلاثة أبناء من زواج لم يكتب ... أكمل القراءة »

بعض المصادر المنهجية للسيرة الاجتماعية

من بين الأسباب التي جعلت مهنة البيوغرافي أسوء مهنة في ميدان التاريخ الطابع الهجين لهذا النوع، وتعدد العوائق الملازمة له[1]، حتى لقد شُبِّهَ البيوغرافي بعازف البيانو في ملهى ليلي. كان الحذر من هذا النوع المحفوف بالمخاطر السبب في حصول قطيعة بين التاريخ والبيوغرافيا، لدرجة أن مؤرخي “الحوليات” تخلوا عن هذا النوع لصالح الروائيين، لأنه-في نظرهم- يَمْتَحُ من الكتابة الأدبية أكثر ... أكمل القراءة »

جاك دريدا يفكِّك حدث 11 شتنبر

جاك دريدا، ما الذي حدث  في حدث 11 شتنبر ؟ حديث دار في 22 اكتوبر 2001  مع جيوفاني بورادوري،  ترجمة صفاء فتحي، مراجعة بشير السباعي، الدار البيضاء،  دار توبقال للنشر، 2006.    قامت وسائل الإعلام  بتضخيم حدث 11شتنبر. تابعت أعداد كبيرة من الناس في العالم نشرات الأخبار بشكل مسترسل لفهم ما جرى في ذلك اليوم. وكان فضول الجمهور حول الحدث ومرتكبيه قويا، بحيث أن الناس ... أكمل القراءة »

عودة البيوغرافيا

, Paris. La découverte. 2005. في الكتابات التاريخية المعاصرة خاصة في فرنسا هناك عودة للموضة، عودة للسرد، عودة للحدث، عودة للتاريخ السياسي، والأسرع تكاثرا عودة البيوغرافيا التي اقتحمت دورالنشر وواجهة المكاتب العامة والخاصة، وحققت أكبر المبيعات وخصوصا البيوغرافيات الرومانسية التي هي أقرب إلى الكتابات الأدبية منها للكتابات التاريخية”(1). هكذا وصف المؤرخ الفرنسي الشهير جاك لوغوف “حارس القلعة المحاصرة” في مقاله ... أكمل القراءة »