الإثنين , 20 يناير, 2020
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: خاليد مجاد

أرشيف الكاتب: خاليد مجاد

باحث / الرباط

الأقاصي الفرنسية وأوجاع التسعينيات

*Nicolas Mathieu, Leurs enfants après eux, Acte Sud, 2018. 1– على سبيل تقديم: تستعرض رواية “أبناؤهم بعدهم” للروائي الفرنسي نيقولا ماثيو،1 جملة من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية للفضاءات القصيّة في فرنسا، خلال تسعينيات القرن الماضي. ويتخذ الكاتب في الرواية مدينة “هيلانج” (Heillange)*، نموذجاً لتلك المدن القصية التي تعاني ويلات الانحسار الصناعي (Désindustrialisation)، وتحولات مرحلة التسعينيات من القرن العشرين بمخاضاتها العسيرة، وتحولاتها ... أكمل القراءة »

العلوم الاجتماعية أمام تحدي الأدب – إيفان جابْلونْكا*

إن التوفيق بين البحث والإبداع، وابتكار أشكال جديدة لتمثيل المعرفة، وتحديث العلوم الاجتماعية، هي قضايا متكافئة بالنسبة لي. وهذا الكتاب يهدف إلى تحيين شروطها الممكنة.  لا شك أن تواصل عملية احتراف التخصصات في الفروع المعرفية منذ نهاية القرن التاسع عشر، قد تجلى أكثر في تقدم المنهج، ولكن مع تراجع في الشكل، والعاطفة والمتعة. فالتاريخ – حتى أبقى في نطاق تخصصي- ... أكمل القراءة »

تشتيت السرد وكتابة الفاجعة

* عبد القادر الشاوي، بستان السيدة، (رواية)، دار الفك للنشر، الدار البيضاء، 2018 1- تقديم ما الذي يمكن أن يعشقه روائي كعبد القادر الشاوي في السوداوية، وكتابة العوالم المأساوية؟ ألا تستطيع السخرية والتهكم مثلاً، تبليغ ما تبلّغه كتابة الفاجعة والمأساة؟ وهل يمكن أن يكون إرباك السرد، وخرق قواعده الأصيلة، وتشتيت الحكاية مؤشراً إلى فوضى نفسية أو شتات فردي أو جماعي؟ ... أكمل القراءة »

بين الأدب والتاريخ والعلوم الاجتماعية

Ivan Jablonka, En camping-car, Edition du Seuil, Paris, 2018.        1– تقديم: إيفان جابلونكا مؤرخ وروائي فرنسي، من مواليد مدينة باريس سنة 1973، من والدين ذوي أصول يهودية: الأب مهندس في فيزياء الجسيمات، عاش اليتم مبكراً، إذ فقد والديه في معسكر أوشفيتز النازي، وهو لم يتجاوز بعد سن الثالثة. الأم مدرّسة لغات قديمة (الإغريقية واللاتينية). إيفان اليوم أستاذ التاريخ المعاصر، بجامعة ... أكمل القراءة »

الحس محفز للسرد والذاكرة

ربيعي المدهون، مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الخامسة، بيروت، 1 .1- تقديم النص الحركة الأولى: سيسافر وليد دهمان وزوجته جولي إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد وفاة والدة جولي، إيفانا أردكيان الفلسطينية، ذات الأصول الأرمينية، التي تزوجت في فترة الاحتلال الانجليزي لفلسطين، بالضابط الانجليزي جون ليتل هاوس، واستقرت معه في مدينة لندن بسبب عدم موافقة أسرتها على ... أكمل القراءة »

كتابة الطفولة وسؤال الهوية قبيل أفول التواجد الفرنسي بالمغرب

* Abdellah ALAOUI, Une enfance métissée a l’aube du Maroc nouveau, Editions Bouregreg, Rabat, 2017. * عبد الله العلوي، طفولة هجينة في فجر المغرب الجديد، عبد الله العلوي، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، الرباط، 2017. صغارٌ بحلوانَ تستـبـشـــــــرُ == ورؤيتُـهَا الـفـرحُ الأكْـبــــــرُ تهُزُّ اللواءَ بعيدِ المسـيـــــــحِ == وتُحيّيهِ مِنْ حيثُ لاَ تَشْعُرُ ومن عجبٍ منهُم المسلمونَ == أو المسلمون هم ... أكمل القراءة »

مرجعيات القراءة في كتاب “الذاكرة الشعبية لمجتمعات ألف ليلة وليلة”

*د. محسن جاسم الموسوي، الذاكرة الشعبية لمجتمعات ألف ليلة وليلة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- بيروت، 2016.   1– على سبيل التقديم: يقع مؤلف “الذاكرة الشعبية لمجتمعات ألف ليلة وليلة: السرد ومرجعياته التاريخية وآلياته“ لمحسن جاسم الموسوي[1] في ستمائة وست صفحات، ويتكون من سبعة فصول تعالج على التوالي مواضيع: 1- استقبال حكايات “ألف ليلة وليلة” في أوروبا 2- صيغ الكلام ... أكمل القراءة »

الرواية وتحولات السياسة والمجتمع

شكري المبخوت، الطلياني، دار التنوير للطباعة والنشر، تونس، 2014.   – 1– شكري المبخوت روائي وناقد تونسي. من مواليد سنة 1962. حاصل على دكتوراه الدولة في الأدب من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، منوبة. يشغل الآن منصب عميد كلية الآداب والفنون والإنسانيات في نفس المؤسسة. وهو كذلك عضو هيئتي تحرير مجلتي: “إبلا“و”رومانو أرابيكا”. حصل سنة 2015 على الجائزة العالمية للرواية العربية ... أكمل القراءة »

الرواية والبعد الأنثروبولوجي

* عبد الرحيم لحبيبي، تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2014. 1- تقديم: سنحاول في هذا العرض إبراز بعض الأبعاد الأنثروبوثقافية المبثوثة في رواية الكاتب المغربي عبد الرحيم لحبيبي: “تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية“*، وذلك من خلال الاستعانة بالمقاربة الأنثروبولوجية للأدب، والتي تستند على جملة من التصورات النظرية والخلفيات المعرفية، من أبرزها حقل الأنثروبولوجيا التأويلية كما تبلور ... أكمل القراءة »

كونية الخطاب

1– تقديم: أطل الكاتب الجزائري واسيني الأعرج على قرائه خلال سنة 2012، برواية مميزة، تحمل عنوانأصابع لوليتا. تقع في أربعمائة وثلاثة وستين صفحة، وتتكون من خمسة فصول، وتتضمن أحداثاً محبوكة بحرفية كبيرة، تدور في فضاءات متنوعة أهمها مدينة باريس الفرنسية، ومدينة مارينا الجزائرية، ومدينة فرانكفورت الألمانية، وفي سياق زمني ينطلق مع انقلاب العقيد هواري بومدين سنة 1965، على أول رئيس شرعي ... أكمل القراءة »