الإثنين , 25 سبتمبر, 2017
مواضيع المجلة
الرئيسية » أرشيف الكاتب: خالد مجاد

أرشيف الكاتب: خالد مجاد

باحث / الرباط

كتابة الطفولة وسؤال الهوية قبيل أفول التواجد الفرنسي بالمغرب

* Abdellah ALAOUI, Une enfance métissée a l’aube du Maroc nouveau, Editions Bouregreg, Rabat, 2017. * عبد الله العلوي، طفولة هجينة في فجر المغرب الجديد، عبد الله العلوي، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، الرباط، 2017. صغارٌ بحلوانَ تستـبـشـــــــرُ == ورؤيتُـهَا الـفـرحُ الأكْـبــــــرُ تهُزُّ اللواءَ بعيدِ المسـيـــــــحِ == وتُحيّيهِ مِنْ حيثُ لاَ تَشْعُرُ ومن عجبٍ منهُم المسلمونَ == أو المسلمون هم ... أكمل القراءة »

مرجعيات القراءة في كتاب “الذاكرة الشعبية لمجتمعات ألف ليلة وليلة”

*د. محسن جاسم الموسوي، الذاكرة الشعبية لمجتمعات ألف ليلة وليلة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- بيروت، 2016.   1– على سبيل التقديم: يقع مؤلف “الذاكرة الشعبية لمجتمعات ألف ليلة وليلة: السرد ومرجعياته التاريخية وآلياته“ لمحسن جاسم الموسوي[1] في ستمائة وست صفحات، ويتكون من سبعة فصول تعالج على التوالي مواضيع: 1- استقبال حكايات “ألف ليلة وليلة” في أوروبا 2- صيغ الكلام ... أكمل القراءة »

الرواية وتحولات السياسة والمجتمع

شكري المبخوت، الطلياني، دار التنوير للطباعة والنشر، تونس، 2014.   – 1– شكري المبخوت روائي وناقد تونسي. من مواليد سنة 1962. حاصل على دكتوراه الدولة في الأدب من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، منوبة. يشغل الآن منصب عميد كلية الآداب والفنون والإنسانيات في نفس المؤسسة. وهو كذلك عضو هيئتي تحرير مجلتي: “إبلا“و”رومانو أرابيكا”. حصل سنة 2015 على الجائزة العالمية للرواية العربية ... أكمل القراءة »

الرواية والبعد الأنثروبولوجي

* عبد الرحيم لحبيبي، تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2014. 1- تقديم: سنحاول في هذا العرض إبراز بعض الأبعاد الأنثروبوثقافية المبثوثة في رواية الكاتب المغربي عبد الرحيم لحبيبي: “تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية“*، وذلك من خلال الاستعانة بالمقاربة الأنثروبولوجية للأدب، والتي تستند على جملة من التصورات النظرية والخلفيات المعرفية، من أبرزها حقل الأنثروبولوجيا التأويلية كما تبلور ... أكمل القراءة »

كونية الخطاب

1– تقديم: أطل الكاتب الجزائري واسيني الأعرج على قرائه خلال سنة 2012، برواية مميزة، تحمل عنوانأصابع لوليتا. تقع في أربعمائة وثلاثة وستين صفحة، وتتكون من خمسة فصول، وتتضمن أحداثاً محبوكة بحرفية كبيرة، تدور في فضاءات متنوعة أهمها مدينة باريس الفرنسية، ومدينة مارينا الجزائرية، ومدينة فرانكفورت الألمانية، وفي سياق زمني ينطلق مع انقلاب العقيد هواري بومدين سنة 1965، على أول رئيس شرعي ... أكمل القراءة »

الأدب والأنثربولوجيا، أية علاقة؟

عياد أبلال، أنثربولوجيا الادب: دراسة أنثربولوجية للسرد العربي، روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2011. يقول عبد الفتاح كيليطو في معرض حديثه عن قضية القراءة في الأعمال السردية: “خذ رواية مثلاً، تجد فيها عناصر تاريخية، وعناصر نفسية وعناصر جغرافية، وعناصر اجتماعية، أحياناً في نفس الصفحة. فإذا بك تتحول وأنت تقرأ هذه الصفحة إلى مؤرخ وجغرافي ومحلل نفسي أو نفساني وعالم اجتماع… قد يقول البعض: ما ... أكمل القراءة »

صناعة الترجمة

حسن بحراوي، أبراج بابل: شعرية الترجمة من التاريخ إلى النظرية،الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط، 2010. 1- تقديم: كتب الناقد والشاعر الانجليزي درايدن ذات مرة، في مقدمة ترجمته لإليادة فيرجل: “نظل عبيداً يعملون في حقل إنسان آخر، نزرع العنب ولكن النبيذ لصاحب الأرض”1 . وهي إشارة واضحة إلى ما يلتصق بالمترجم وبالفعل الترجمي من نظرة دونية ومن هامشية، رغم ما ... أكمل القراءة »