الأربعاء , 21 نوفمبر, 2018
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: عثمان المنصوري

أرشيف الكاتب: عثمان المنصوري

78

البرتغال والمغارب القرنان 18 و 19الميلاديين

Eva-Maria Von Kemnitz, Portugal e o Magrebe « séculos XVIII/XIX » Pragmatismo,inovaçao e conhecimento nas relaçoes diplomaticas, Instituto Diplomàtico, Lisboa, 2010 مؤلفة هذا الكتاب باحثة برتغالية من أصل بولوني، لها الكثير من الإسهامات في ندوات علمية بالبرتغال وخارجه، ومقالات في مجلات متخصصة، حصلت على ماستر في الفيلولوجيا الشرقية تخصص الدراسات العربية والإسلامية، وعلى دبلوم في الدراسات الاقتصادية، ومحافظة المتاحف، وتهتم بمجالات ... أكمل القراءة »

العنف من خلال الحوليات المكتوبة عن المغرب في القرنين15 و16

Paulo Vicente, A Violência na Cronistica sobre Marrocos nos séculos XV a XVI, Câmara Municipal de Lagos, 2009 في تقديم المؤلف للكتاب يحدد موضوعه في الفترة الأولى من التوسع البرتغالي التي تبدأ من احتلال سبتة إلى وقعة المعمورة، ويرى أن الحوليات التي كتبت عن التوسع البرتغالي في المغرب تركز على البطولات والخوارق والتمجيد، ولكنها تضم في ثناياها الكثير من المعطيات ... أكمل القراءة »

اليوميات الطنجية لأفونصو فرناندش

بالدرجة الأولى بالأحداث السياسية والمعارك مع المغاربة في البر والبحر، وتغفل الحديث عن الحياة اليومية للسكان والأوضاع الاجتماعية، والتفصيلات المرتبطة بعامة قاطنة المدينة. وحسب مقدم الكتاب فإن المخطوط يشتمل على العديد من المعلومات المفيدة عن أوضاع المغرب وطنجة في هذه المرحلة، من شاهد عيان ساهم بنفسه في الوقائع التي يتحدث عنها، خلال حكم حاكمين هما أنطونيو بيريرا ونونو مندونصا. وقد ... أكمل القراءة »

منطقة الغرب والمراكز البرتغالية بالمغرب

Joao de Figueirôa-Rêgo, O Algarve e as Praças Marroquinas, Nos livros de Portarias e de Matriculas da Casa Real (séculos XVI a XVIII), Camara Municipal de Lagos, 2007 منطقة الغرب والمراكز البرتغالية بالمغرب، من خلال السجلات والقرارات والمراسيم الملكية (القرن 16 إلى القرن 18) تأليف جواو ديفيكيروا –ريكَو، لاغوس، 2007. (217 صفحة). هذا الكتاب هو دراسة تعتمد على مراسيم القوانين ... أكمل القراءة »

دار أكادير الأربعاء

بالمخطوط الذي نشره بيير دو سينيفال مترجما إلى الفرنسية سنة 1934(1). وعلى الرغم من تأكيد الباحث على القيمة العلمية لدراسة دو سينيفال، إلا أنه أشار إلى ما اعتراه من نقص وهفوات في التعامل مع النص الأصلي وترجمته، مما تطلب مراجعته وتصحيحه. وعرف المؤلف بالراهبين الأخوين أنطونيو وفرانسيشكو برانداو اللذين قاما بنسخ النسخة الأصلية بين سنوات 1630 و1680. لا يتضمن النص ... أكمل القراءة »

الجديدة مأثرة برتغالية بالمغرب

.Augusto Ferreira do Amaral ,MAZAGAO A epopeia Portuguesa Em Marrocos . Tribuna da Historia, Lisboa, 2007 الجديدة مأثرة برتغالية بالمغرب. تأليف أوغوشتو فيريرا دي أمارال . نشر بدعم من اللجنة البرتغالية للتاريخ العسكري، لشبونة، 2007.( 518 صفحة ). صدر هذا الكتاب باللغة البرتغالية، وصاحبه محام كان نائبا برلمانيا ووزيرا وتقلد أوسمة من المغرب والبرتغال وكان رئيسا لجمعية الصداقة المغربية البرتغالية، ... أكمل القراءة »

زرع المدينة البرتغالية في شمال إفريقيا

تعتمد هذه الدراسة على الأرشيف البرتغالي، وعلى التصاميم المرتبطة ببناء وتوسيع المدن المذكورة، وعلى دراسة ميدانية قام بها المؤلف لمدن طنجة وأصيلا وسبتة والقصر الصغير وأسفي وأزمور وأكادير والجديدة والصويرة، وعدد من المواقع التي مر منها البرتغاليون مثل المليحة والمعمورة. وقد مكنته هذه الدراسات من مقارنة المواقع الحالية بالتصاميم المحتفظ بها في الأرشيف والوثائق التي تحدثت عن امتدادات المدن في ... أكمل القراءة »

حامية أسفي سنة 1511

Joao Cosme , A guarniçao de Safim em 1511, Centro De Historia ,Universidade De Lisboa, Lisboa, 2004 . حامية أسفي سنة 1511، تأليف جواو كوسمي ، من منشورات مركز التاريخ بجامعة لشبونة سنة 2004. والمؤلف أستاذ للتاريخ بكلية الآداب بلشبونة، ومختص في الديمغرافيا التاريخية وفي تاريخ الاكتشافات والتوسع البرتغالي. يقع هذا الكتاب في 226 صفحة، ويتضمن مقدمة من ثلاثين صفحة، شرح ... أكمل القراءة »

آل”كلاصو” عائلة برتغالية بطنجة

سمع الكثير عن هذه العائلة البرتغالية التي احتكرت التمثيل الدبلوماسي للبرتغال في المغرب لعقود عديدة، وكان لها دور كبير في تعزيز العلاقات بين الدولتين، وحضور في مدينة طنجة بين ممثلي البعثات الدبلوماسية الأجنبية، ولذلك قرر إنجاز كتاب عنها. يستعرض هذا الكتاب أفراد عائلة كلاصو مبتدئا بجورج كلاصو دي سار ( Jorge Colaço De Sarre ) المزداد سنة 1640، إلى آخر ... أكمل القراءة »

بناء مازيغن

Rafael Moreira, A construçao de Mazagao, cartas inéditas 1541-1542, Instituto Portugues Do Patrimonho Arquitectonico, Lisboa, 2001. بناء مازيغن، رسائل غير منشورة (1541-1542). تقديم وتنسيق رافائيل موريرا، من جامعة لشبونة الجديدة ترجمة جانين كينتان و المهدي الزواق. صدر هذا الكتاب بلشبونة في سنة 2001، في 250 صفحة، بطباعة أنيقة على أوراق صقيلة، وهو ثمرة مجهود جماعي، شارك فيه مجموعة من الأساتذة من ... أكمل القراءة »