الخميس , 23 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: محمد زرنين

أرشيف الكاتب: محمد زرنين

جامعة محمد الخامس – كلية الآداب – الرباط

سالم يافوت: رحيل مفكر ومربي (1946-2013)

فقد المغرب والعالم العربي أحد أساتذته ومفكريه الكبار الذين طبعوا مسار تدريس الفلسفة والإبستيمولوجيا بطابعهم الأصيل. إنه الباحث الأكاديمي ومربي الأجيال، سالم يافوت الذي رأى النور سنة1947  وغادرنا هذه السنة 2013 عن عمر يناهز 66 سنة، استغرقها تدريسا وبحثا وكتابة وترجمة. عمل في بداية مشواره بالثانوي التأهيلي مدرسا للفلسفة، وكان من بين المدرسين الذين واجهوا إرادة تدجين عقول المغاربة بتنويرها ... أكمل القراءة »

تقديم ملف المعرفة العربي الثاني (2011)

عادة ما يكون صدور تقرير دولي أو وطني مناسبة لمناقشة بعض القضايا المصيرية للمجتمع المغربي، سواء في مجال الاقتصاد (تقارير البنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية مثلا) أو التربية والتكوين (تقارير اليونسكو، تيمس؛ بيرس، البرنامج الوطني لتقويم التعلمات،وغيرها) أو في مجال التنمية البشرية (تقارير التنمية البشرية، التقارير العربية للتنمية البشرية، وغيرها). وعادة ما يكون صدور هذه التقارير فرصة لإصدار بعض الأحكام ... أكمل القراءة »

الأزمنة الحديثة والنهضة: مجلتان جديدتان تعززان الحقل الفكري المغربي

تعزز الحقل الثقافي والفكري المغربي في السنوات الأخيرة بمجلتين فكريتين جديدتين، الأولى تحمل اسم الأزمنة الحديثة (مجلة فلسفية تعنى بشؤون الفكر والثقافة، مديرها المسؤول هو إسماعيل العلوي ) والثانية النهضة (مجلة فكرية، مديرها المسؤول هو الاقتصادي نور الدين العوفي). كل واحدة منهما أعلنت عن مشروعها وطموحها. وهما يلتقيان معا – كل واحدة منهما حسب مقتضيات تشخيصها – في السعي الحثيث لمواجهة الأسئلة الصعبة التي تستلزمها مطالب ... أكمل القراءة »

الصدفة في التاريخ

محاضرة للمؤرخ جان نويل جيانيني التقديم سبق لي أن بينت، بمناسبة ترجمة وتقديم محاضرة للمفكر الفرنسي إدغار موران(Edgar Morin) حول الثقوب السوداء في المنظومة التربوية، الفائدة المعرفية والبيداغوجية لصيغة المحاضرة بالنسبة للقضايا الفكرية الشائكة، ولخصتها في كون صيغة المحاضرة تلزم المحاضر بنظام محدد للعرض يراعي دقة المضمون ووضوح العرض وتيسير الفهم لجمهور الحاضرين الذي لا يفترض فيه بالضرورة العلم المسبق ... أكمل القراءة »

الاستراتجيات العقارية باعتبارها رهانات اجتماعية تاريخية، المحيط القروي لسيدي قاسم نموذجا

محمد زرنين، الاستراتجيات العقارية باعتبارها رهانات اجتماعية تاريخية، المحيط القروي لسيدي قاسم نموذجا، إشراف: محمد جسوس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس- أكدال، الرباط، 2007. بدأت بتمهيد أعتبره النواة الصلبة للأطروحة، أظهرت فيه كيف يمكن اعتبار العلاقة بالأرض، وخصوصا الملكية العقارية، مدخلا أو بابا لفهم المجتمع، ولفهم كيفية تأويل هذا المجتمع لذاته عبر صراع القوى وإرادات القوة المتحكمة في الأقلام ... أكمل القراءة »

هايدغر يتكلم العربية: إسهام مغربي نوعي في حقل الثقافة العربية

مارتن هايدغر، الكتابات الأساسية، 2ج، ترجمة وتحرير اسماعيل المصدق، المجلس الأعلى للثقافة-المشروع القومي للترجمة، القاهرة،2003 شكرا أيها “القدر”: بيننا مترجمون! يعتبر الفيلسوف الفرنسي مشيل سيرس (Michel Serres)، عن حق، إن التراجمة هم ملائكة الرحمة بين البشر. ويمكن فعلا، رغم ما قد يتسببون فيه من ضرر وخيانة للمعنى، اعتبار رحمتهم هي رحمة الفهم والتفهم في قلب جحيم الاختلاف واللامبالاة وجهل الآخر والغير، ... أكمل القراءة »

حوار مع محمد الدكالي في موضوع: “الفلسفة والمجال ‏العمومي:علاقات وقضايا

يعمل محمد الدكالي حاليا أستاذا للفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ‏محمد الخامس-أكدال، كما سبق له أن عمل أستاذا لمادة استكمال التكوين بكلية ‏علوم التربية لمدة عشرين سنة.‏ ويمكن اعتبار “أنماط العلاقات بالحقائق”، هو الموضوع الفلسفي الذي يوحد اشتغاله ‏وكتاباته الفلسفية ذات النكهة الخاصة، كما يحكم تدخلاته في المجال العمومي عبر ‏حواراته ومداخلاته في الندوات الفكرية وفي البرامج الإذاعية ... أكمل القراءة »