الأحد , 19 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » نـدوات وملفـات

نـدوات وملفـات

دليل الحج والسياحة

أحمد الهواري، دليل الحج والسياحة، ط1، المطبعة الرسمية، الرباط، 1935. التهضة، الوهابية، تركيا الكمالية، الانتداب والحماية، الشرق والغرب   الرحلة الحجية، راكم المؤلفون المغاربة، عبر مختلف الفترات التاريخية، كمًّا معتبرا من المتون الرحلية لاسيما الحجية منها. وتمثل فترة الحماية (1912-1956) وما بعدها [1]، واحدة من أخصب الفترات بشأن تدوين الرحلات الحجية و المشرقية بصفة عامة، بفعل يُسْر المواصلات مقارنة بمرحلة ... أكمل القراءة »

حج المهاجر

Omar Saghi, Paris – La Mecque : Sociologie du pèlerinage, Paris, PUF, 2010, 284 pages. الحج سوسيولوجيا، الحج من بلاد الهجرة، العينة والتنميط، المدنس والمقدس تحمل رحلة عمر الساخي عنوان باريس – مكة: سوسيولوجا الحج Paris – La Mecque : Sociologie du pèlerinage. وتعتني الدراسة بالحج كذهاب فقط دون الاهتمام بالإياب وما يترتب عليه من عادات وطقوس. وينحصر دور باريس كمكان تفاعلي ... أكمل القراءة »

تجربة الحج بين الفعل والكتابة

أحمد المديني، الرحلة إلى بلاد الله يليها الرحلة إلى رام الله، الرباط – دار الأمان، 2014.  الرحلة الحجية، معاناة الذات ، فضاءات المناسك، التجربة والكتابة تجربة مع الرحلة والسفر عندما نستعرض منظومة الرحلة والسفر في كتابات أحمد المديني سنجدها غنية ومتنوعة؛ متنوعة في المكان وفي الأغراض والمقاصد؛ فهو يصرح أنه يحب السفر ويقيم بين الضفتين، في المغرب وفرنسا، باريس تحديداً، ... أكمل القراءة »

حج الأنثروبولوجي

Abdellah Hammoudi, Une saison à la Mecque : Récit de pèlerinage, collection La couleur des idées, Paris- Seuil, 2005  الحج انثروبولوجيا، طقوس ومناسك، المسافة النقدية، الذات والموضوع، المدنس والمقدس   صدرت رحلة عبد الله حمودي الحجية باللغة الفرنسية سنة 2005[1]، وترجمت  إلى أزيد من أربعة عشر لغة، من بينها اللغة العربية سنة 2010[2]. وقد حضي الكتاب في مناسبات صدوره بقراءات عديدة ... أكمل القراءة »

رحلات حجية من الزمن الراهن: قراءات في تجارب نوعية

      تقييد محكيات الرحلة الحجية تقليد أصيل دأب عليه المغاربة منذ فترة مبكرة من اعتناقهم للإسلام وممارستهم لشعائره ومناسكه. وقد حرص من توفرت لديه الاستطاعة والمقدرة على استيفاء  هذه الفريضة – الركن بالرغم من مشقة السفر وخطورة الطريق وتقلب الأحوال التي كانت تطبع في الكثير من الفترات المسافة الجغرافية والروحية والثقافية الفاصلة بين بلاد المغرب والأراضي المقدسة والواصلة ... أكمل القراءة »

ندوة “مآلات الربيع العربي: إشكالات فكرية”

نظمت مجلة رباط الكتب (ribatalkoutoub.com)  بتعاون مع مركز تواصل الثقافات يوم السبت 28 نونبر 2015 ندوة بعنوان: “مآلات الربيع العربي: إشكالات فكرية” أُلقيت ونوقشت فيها العروض التالية: اسماعيل قطرب، أستاذ بالمعهد الجامعي للبحث العلمي، الرباط، “الربيع العربي وتداعياته على أنماط التحالفات الإقليمية والدولية“. محمد الداودي،  حاصل على الدكتوراه في اللغة الإنجليزية، أستاذ ثانوي تأهيلي، الحسيمة، “الربيع العربي ومآلاته في أعمدة ... أكمل القراءة »

التاريخي والرحلي والروائي

– عبد الرحيم لحبيبي، تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية، منشورات إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 2013.   منذ ظهور الرواية، باعتبارها جنساً أدبياً غير مكتمل، وهي تسعى جاهدة إلى تنويع الوسائل الفنية لتمنح لتخييلها جاذبية مستمرة، وهو ما يسمح لها بالانفتاح على الكثير من الحقول المعرفية والأدبية والفنية. ومنذ ظهورها أيضاً لم تكن مجرد خَيالِ، وإنما حاولت دائماً ألا ... أكمل القراءة »

الرواية بين الواقعي والتخييلي

*محمد برادة، بعيداً عن الضوضاء…قريباً من السكات، دار الفنك، دار الآداب، الدار البيضاء، بيروت، 2014م. تنضاف رواية محمد برادة الأخيرة “بعيدًا عن الضوضاء… قريباً من السكات” إلى سجله الإبداعي الذي يتكوّن من المجموعة القصصية “سلخ الجلد”(1979)، وروايات “لعبة النسيان”(1987)، و”الضوء الهارب”(1994)، و”مثل صيف لن يتكرّر”(1999)، و “امرأة النسيان”(2002)، و”حيوات متجاورة”(2009). عالج برادة في هذه الرواية عوالم نفسية واجتماعية وتاريخية وإنسانية، ... أكمل القراءة »

الرواية والبعد الأنثروبولوجي

* عبد الرحيم لحبيبي، تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2014. 1- تقديم: سنحاول في هذا العرض إبراز بعض الأبعاد الأنثروبوثقافية المبثوثة في رواية الكاتب المغربي عبد الرحيم لحبيبي: “تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية“*، وذلك من خلال الاستعانة بالمقاربة الأنثروبولوجية للأدب، والتي تستند على جملة من التصورات النظرية والخلفيات المعرفية، من أبرزها حقل الأنثروبولوجيا التأويلية كما تبلور ... أكمل القراءة »

الرواية وجدلية الأنا والآخر

محمد برادة: بعيداً من الضوضاء، قريباً من السكات، دار الآداب، بيروت، ط1، 2014. مقدمة يقدم لنا محمد برادة في روايته “بعيداً عن الضوضاء، قريباً من السكات” صوراً متناقضة ومترددة وغير ثابتة، تثير إشكالية الذات والآخر، وتطرح أسئلة مهمة تخص الهوية المغربية، وأن هذه الهوية ما هي في الحقيقة إلا مجموعة من الهويات المختلفة والمتنوعة. الذات في الرواية  تتنازع الذات في ... أكمل القراءة »