الأربعاء , 25 نوفمبر, 2020
إخبــارات
الرئيسية » نـدوات وملفـات

نـدوات وملفـات

وباء العمى وهشاشة الوجود البشري

جوزيه ساراماغو، العمى، ترجمة: محمد حبيب، دار المدى، بغداد، الطبعة الثانية، 2015. – تقديم: ماذا لو أصيبت البشرية بجائحة تسمى العمى؟ ماذا قد يكون مصير الإنسان والحضارة في هذه الحالة؟ هل يمكن بناء حضارةٍ والخروج من حالة الطبيعة والبهيمية بدون بصر؟ وهل إنسان الطبيعة (البدائي) هو الإنسان الخيّر والعادل والرحيم والعاقل، أم هو الكائن العدواني والجائر والمستبد والمتهور؟ هذه بعض ... أكمل القراءة »

الطاعون وأبعاده الأخلاقية والفكرية

ألبير كامو، الطاعون، ترجمة كوثر عبد السلام البحيري، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، القاهرة، 1401هـ / 1981م.      يعدّ ألبير كامو (1913- 1960) من أبرز الروائيين الفرنسيين الذين لمعوا في مجال الفلسفة والأدب، ولد بالجزائر وعاش بفرنسا وبينهما كتب رواية الطاعون سنة 1947 أثناء احتلال فرنسا للجزائر، هذه الرواية  هي التي حصل بها على جائزة نوبل للآداب سنة 1957. ... أكمل القراءة »

الجوائح في ظرفية التمهيد للسيطرة الاستعمارية

محمد الأمين البزاز، تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 1992      بعد الدراسات الرائدة للدكتور رونو، والبحث المرجعي الذي أنجزه برنار روزنبرجه وحميد التريكي حول مجاعات وأوبئة القرنين السادس عشر والسابع عشر، تأتي مساهمة جديدة لتلقي الضوء على الأزمات الديموغرافية التي عرفها المغرب خلال القرنين اللاحقين. فبعد بحثه الجامعي ... أكمل القراءة »

تاريخ المرض من الشيح إلى التلقيح

بوجمعة رويان، الطب الكولونيالي الفرنسي بالمغرب، 1912-1945، الرباط نيت، 2013. تاريخ المرض من الموضوعات الأساسية التي تمكِّن المؤرخ من فهم الحياة اليومية للأفراد والجماعات،من خلال الأساليب التي سعوا عبرها إلى ترميم أعطاب الجسد، والتمثلات التي وجهت عقلياتهم، والتحولات التي طرأت على هذه الأساليب والعقليات مع اتساع بنيات الحداثة المرتبطة بفكر الأنوار وتقنيات الثورة الصناعية، بأوروبا في مرحلة أولى، وبباقي العالم ... أكمل القراءة »

علم الأوبئة والجغرافية الطبية في المغرب

H.P. Renaud, La peste au Maroc. Etude d’épidémiologie et de géographie médicale,Rabat, 1922. هذا الكتيِّب من تأليف هنري بول جوزيف رونو، وقد صدر عن مصالح الصحة العمومية بالمغرب سنة 1922.رونو هذا من مواليد بلدة أيفيلر الواقعة في قدم مرتفعات الفُوجْ سنة 1881، التحق سنة 1901 بمدرسة الصحة العسكرية بليُونْ، وبعد حصوله على الدكتوراه في الطب سنة 1905، وقضاء سنة في ... أكمل القراءة »

الطاعون والأدبيات الفقهية

العربي المشرفي، أقوال المطاعين في الطعن والطواعين، دراسة وتحقيق حسن الفرقان، منشورات التوحيدي، مطبعة الأخوين سليكي، طنجة، 2014. يكتسي موضوع الموقف من قضايا الأوبئة والحجر الصحي أهمية كبرى لكثرة الجوائح التي عرفها المغرب، وللظروف الدولية التي أحاطت بالوباء خلال القرن التاسع عشر. وقد خلف فقهاء هذه الفترة، في إطار تفاعلهم مع الموضوع، تراثا فكريا يتجلى أساسا في عدد من الفتاوى ... أكمل القراءة »

تاريخ المغرب بين الجوع والموت

Bernard Rosenberger et Hamid Triki, «Famines et épidémies auMaroc aux XVIe et XVIIe siècles»,Hespéris-Tamuda, vol. XIV, 1973, pp. 109-175 ; vol. XV, 1974, pp. 5-103. برنار روزنبرجي وحميد التريكي، المجاعات والأوبئة في مغرب القرنين 16 و17،ترجمةعبد الرحيم حزل،الطبعة الثانية، الرباط، دار الأمان، 2010. نشرت مجلة هسبريس- تمودا سنتي 1973 و1974 ضمن عدديْها 14 و15 دراسة مطولة، في قسمين، لبرنار روزنبرجي وحميد التريكي، وُسمتبـ”المجاعات ... أكمل القراءة »

من تاريخ الطاعون إلى عقليات الطاعون

حسين بوجرة، الطاعون وبدع الطاعون، الحراك الاجتماعي في بلاد المغرب بين الفقيه والطبيب والأمير (1350-1800)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2011.       اجتاحت بلاد المغرب عبر التاريخ، على غرار مجالات أخرى،موجات متتالية من الأوبئة الفتاكة، كانت لها آثار بليغة على الهياكل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مما دفع الباحثين إلى تشريحها وتتبعها بأدوات منهجية جديدة، قصد إعادة كتابة التاريخ على ضوء القضايا ... أكمل القراءة »

الجوائح بين الأمس واليوم

Michael Dols, The Black Death in the Middle East. Princeton University Press, Princeton, 1977 وُسمت الموجة الحالية من المرض المعدي فورا بالجائحة، لما شلّت معظم مرافق الحياة الاجتماعية والأنشطة الاقتصادية عبر العالم. هذا يدل على أن الذاكرة الجماعية لا تزال تكتنز آثارا وذكريات لحالات مماثلة وقعت في الماضي.وبالتالي، السؤال الذي يتبادر إلى الذهن في هذا الظرف هو: إلى أي حد ... أكمل القراءة »

الجائحة وما أدراك ما الجائحة

تقديم تقترح مجلة رباط الكتب على قرائها ملف”الجائحة وما أدراك ما الجائحة”،تفاعلا مع ما يعيشه المغرب والعالم في الوقت الراهن من حجر صحي، على إيقاع وباء فيروس كورونا (كوفيد-19).منذ وباء الإنفلونزا الإسبانية الذي اجتاح العالم عامي 1918-1919، والذي خلَّف من الضحايا أكثر مما خلَّفته الحرب العالمية الأولى، كانت قد ظهرت أهمية ما كتبه المؤرخون والديموغرافيون والأدباء وعلماء الاجتماع والاقتصاد والسياسة ... أكمل القراءة »