الإثنين , 10 ديسمبر, 2018
إخبــارات
الرئيسية » نـدوات وملفـات

نـدوات وملفـات

قراءات يابانية ومغربية في تاريخ المغرب

نظمت مجلة رباط الكتب، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، وبشراكة مع دار الكتب الشرقية في طوكيو ومركز تواصل ثقافات، يوم الأربعاء 27 دجنبر 2017، لقاء علميا في موضوع المغرب واليابان: رؤى تاريخية متقاطعة.  وقد انتظمت أشغال هذا اليوم وفق هندسة عامة محكمة ضمت  العناصر الآتية: تقديم عام المحور الأول: صناعة الوثيقة: تقديم مجموع عقود رقية مغربية المحور الثاني: مجتمع فاس من ... أكمل القراءة »

رواية آخر زمن

Umberto Eco, Numéro Zéro, roman, Paris, Grasset, 2015. غريب كيف أن بعض الكتاب يمرون من نصوص أدبية فسيفسائية وضاربة في التعقيد في بداية مسارهم، إلى نصوص سلسة تبدو وكأنها سهلة وممتنعة في نهاية مشوارهم. كما لو أنهم يتحسسون مع مرور الوقت طرق أسرع وأقل التواء للحديث عن إشكاليات عميقة وذات أهمية قصوى. ولعل في مرور أمبرتو إيكو من أعمال روائية ... أكمل القراءة »

الترجمة والسياق: نترجم أم نؤول؟

Umberto Eco,  Dire presque la même chose : expériences de traduction , Paris, Grasset , 2006. أمبرتو إيكو، أن نقول الشيء نفسه تقريبا، ترجمة أحمد الصمعي، بيروت، المنظمة العربية للترجمة، 2012   تقديم الترجمة كما يقول إدمون كاري Edmond Cary ، هي إحدى الوسائل الجوهرية للتواصل القائم على المشترك الثقافي وإحدى الطرائق الكبرى لتقاطع الثقافات[1].من هذا المنظور يشكل البعد الثقافي موضوعا مركزيا في ... أكمل القراءة »

أمبرتو إيكو: الأدب والتمرين المستمر للغة

“المعنى يسكن النص حقيقة كجوهر ملغز، إنه عمق هذا الكيان الفضولي المسمى شكلا وفعل القراءة يسعى إلى كشفه”   يسعد مجلة “رباط الكتب” و”مركز تواصل الثقافات” أن يستضيفا اليوم هذا اللقاء العلمي حول التجربة الثقافية والأدبية لأمبرتو إيكو الذي وافته المنية في 19 فبراير 2016. كنت شخصيا أحسب أن الموت لن يختطف بيسر شخصا من طينته أو على الأقل كنت ... أكمل القراءة »

دليل الحج والسياحة

أحمد الهواري، دليل الحج والسياحة، ط1، المطبعة الرسمية، الرباط، 1935. التهضة، الوهابية، تركيا الكمالية، الانتداب والحماية، الشرق والغرب   الرحلة الحجية، راكم المؤلفون المغاربة، عبر مختلف الفترات التاريخية، كمًّا معتبرا من المتون الرحلية لاسيما الحجية منها. وتمثل فترة الحماية (1912-1956) وما بعدها [1]، واحدة من أخصب الفترات بشأن تدوين الرحلات الحجية و المشرقية بصفة عامة، بفعل يُسْر المواصلات مقارنة بمرحلة ... أكمل القراءة »

حج المهاجر

Omar Saghi, Paris – La Mecque : Sociologie du pèlerinage, Paris, PUF, 2010, 284 pages. الحج سوسيولوجيا، الحج من بلاد الهجرة، العينة والتنميط، المدنس والمقدس تحمل رحلة عمر الساخي عنوان باريس – مكة: سوسيولوجا الحج Paris – La Mecque : Sociologie du pèlerinage. وتعتني الدراسة بالحج كذهاب فقط دون الاهتمام بالإياب وما يترتب عليه من عادات وطقوس. وينحصر دور باريس كمكان تفاعلي ... أكمل القراءة »

تجربة الحج بين الفعل والكتابة

أحمد المديني، الرحلة إلى بلاد الله يليها الرحلة إلى رام الله، الرباط – دار الأمان، 2014.  الرحلة الحجية، معاناة الذات ، فضاءات المناسك، التجربة والكتابة تجربة مع الرحلة والسفر عندما نستعرض منظومة الرحلة والسفر في كتابات أحمد المديني سنجدها غنية ومتنوعة؛ متنوعة في المكان وفي الأغراض والمقاصد؛ فهو يصرح أنه يحب السفر ويقيم بين الضفتين، في المغرب وفرنسا، باريس تحديداً، ... أكمل القراءة »

حج الأنثروبولوجي

Abdellah Hammoudi, Une saison à la Mecque : Récit de pèlerinage, collection La couleur des idées, Paris- Seuil, 2005  الحج انثروبولوجيا، طقوس ومناسك، المسافة النقدية، الذات والموضوع، المدنس والمقدس   صدرت رحلة عبد الله حمودي الحجية باللغة الفرنسية سنة 2005[1]، وترجمت  إلى أزيد من أربعة عشر لغة، من بينها اللغة العربية سنة 2010[2]. وقد حضي الكتاب في مناسبات صدوره بقراءات عديدة ... أكمل القراءة »

رحلات حجية من الزمن الراهن: قراءات في تجارب نوعية

      تقييد محكيات الرحلة الحجية تقليد أصيل دأب عليه المغاربة منذ فترة مبكرة من اعتناقهم للإسلام وممارستهم لشعائره ومناسكه. وقد حرص من توفرت لديه الاستطاعة والمقدرة على استيفاء  هذه الفريضة – الركن بالرغم من مشقة السفر وخطورة الطريق وتقلب الأحوال التي كانت تطبع في الكثير من الفترات المسافة الجغرافية والروحية والثقافية الفاصلة بين بلاد المغرب والأراضي المقدسة والواصلة ... أكمل القراءة »

ندوة “مآلات الربيع العربي: إشكالات فكرية”

نظمت مجلة رباط الكتب (ribatalkoutoub.com)  بتعاون مع مركز تواصل الثقافات يوم السبت 28 نونبر 2015 ندوة بعنوان: “مآلات الربيع العربي: إشكالات فكرية” أُلقيت ونوقشت فيها العروض التالية: اسماعيل قطرب، أستاذ بالمعهد الجامعي للبحث العلمي، الرباط، “الربيع العربي وتداعياته على أنماط التحالفات الإقليمية والدولية“. محمد الداودي،  حاصل على الدكتوراه في اللغة الإنجليزية، أستاذ ثانوي تأهيلي، الحسيمة، “الربيع العربي ومآلاته في أعمدة ... أكمل القراءة »