الخميس , 2 فبراير, 2023
إخبــارات
الرئيسية » نـدوات وملفـات

نـدوات وملفـات

كتابات في ديداكتيك التاريخ

ازداد خلال العقدين الأخيرين، على المستوى العالمي، الاهتمام بقضايا التربية والبيداغوجيا بفعل الأزمة التي تعيشها مختلف الأنظمة التربوية. وتجسّد هذا الاهتمام في الإصدارات المتنوعة من مؤلفات ودراسات علمية، وكذا في الرسائل والأطروحات الجامعية المحسوبة على حقل علوم التربية بصفة عامة، والمنجزة بمختلف المؤسسات الجامعية ومراكز التكوين والبحث، والتي يبدو أنها في ازدياد كمي، وذلك بتزامن مع مجموعة من الإصلاحات التي ... أكمل القراءة »

البحث المنهجي والإبستمولوجي في كتابة وتدريس التاريخ

مصطفى حسني إدريسي، الفكر التاريخي وتعلم التاريخ، تقديم هنري مونيو، الرباط-دار أبي رقراق، 2021. مقدمة ننطلق في هذه القراءة من زاوية شاهدَيْن على الثمرة الأولى لهذا الكتاب. لقد عايشنا مختلف محطات بلورة التصور التطبيقي والعملي له. في البداية حينما كان يُعِد الأستاذ مصطفى حسني إدريسي أطروحته لنيل دكتوراه الدولة في علوم التربية؛ بحيث جعلتنا هذه المعايشة نتشرب مساراته وهو في ... أكمل القراءة »

التفسير التاريخي من إبستيمولوجيا المعرفة التاريخية إلى ديداكتيك التاريخ المدرسي:استبصارات في كتاب التفسير التاريخي للأستاذ شكير عكي

شكير عكي، التفسير التاريخي: تأصيل إبستيمولوجي وتطبيق ديداكتيكي، تقديم مصطفى حسني إدريسي، ضمن سلسلة أبحاث ودراسات في ديداكتيك التاريخ، الرباط-نادية للنشر، 2021. مقدمة ظل البحث التاريخي بالمغرب، ولمدة طويلة، حبيس الجدار القائم بين المعرفة العالمة والتاريخ المدرسي. وبفضل تضافر جهود العديد من الباحثين والأكاديميين والمختصين من كلا الفريقين، سار الإنتاج المعرفي التاريخي ببلادنا نحو كسر هذا الجدار، وذلك بتقديم إسهامات ... أكمل القراءة »

نحو تصور ديداكتيكي للتحقيب باعتباره عملية منهجية

محمد صهود، التحقيب التاريخي إسهام في التأصيل الإبستيمولوجي والمنهجي، الرباط-نت سنة 2016. مقدمة الكتاب الذي نحن بصدد تقديمه معنون بــ”التحقيب التاريخي: إسهام في التأصيل الإبستيمولوجي والمنهجي” وهو صادر عن مطابع الرباط نت سنة 2016، وكان في الأصل أطروحة جامعية لنيل الدكتوراه في علوم التربية، نوقشت يوم الجمعة 20 ماي 2011بكلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس السويسي بالرباط. يندرج هذا ... أكمل القراءة »

من أجل إثراء معرفتنا بتاريخ العالم

تقديم: يتكون هذا الملف من الأوراق التي قدمها خمسة باحثين، ينتمون إلى أجيال مختلفة، خلال اللقاء الذي نظمته جمعية ومجلة رباط الكتب بتعاون مع “مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية” بالدار البيضاء في رابع نونبر 2021. وقد كان هذا اللقاء الحضوري بمثابة استئناف للعمل المشترك بين هيئتين تجمع بينهما أهداف مشتركة تتمثل في التعريف بالإصدارات الحديثة ... أكمل القراءة »

المركزية الأوروبية على محك العالم في القرن التاسع عشر

بيير سينغارافيلو وسيلفان فينير، تاريخ العالم في القرن التاسع عشر، نسق الترجمة وراجعها، محمد حبيدة، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، الدار البيضاء، 2020. تظهر أوروبا، وقد تموقعت في وسط الخرائط المتداولة، حائزة على قلب العالم جغرافيا. حيث سعى علماؤها لرسم الإحداثيات وتحديد المجالات عبر خطوط ومدارات بطرق مبتكرة وحديثة، تلائم الطموحات والتطلعات، في زمن بدت ... أكمل القراءة »

عوالم العالم

بيير سينغارافيلو وسيلفان فينير، تاريخ العالم في القرن التاسع عشر، نسق الترجمة وراجعها، محمد حبيدة، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، الدار البيضاء، 2020. الكتاب الذي نحن بصدد تقديمه، تأليف من العيار الثقيل وفق جميع المعايير، لذلك خصته الصحافة العالمة في فرنسا حين صدوره باهتمام كبير، وقامت العديد من المجلات بتقديمه وتحليل مظانه. إنه بحق أكثر ... أكمل القراءة »

العالم الإسلامي وعوالم القرن التاسع عشر

بيير سينغارافيلو وسيلفان فينير، تاريخ العالم في القرن التاسع عشر، نسق الترجمة وراجعها، محمد حبيدة، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، الدار البيضاء، 2020. تنطلق كتابة التاريخ من منظور عالمي من الحرص على التقاط إشارات التنوع ضمت الوحدة، وتجاوز الإسقاطات الثقافية النابعة من التفوق الذي يبلغ حد الاستعلاء، كي لا تصبح الذات هي المرجع والمعيار التفسيري ... أكمل القراءة »

متجر العالم: التأريخ بالمصنوعات والمستحدثات

بيير سينغارافيلو وسيلفان فينير، تاريخ العالم في القرن التاسع عشر، نسق الترجمة وراجعها، محمد حبيدة، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، الدار البيضاء، 2020. يعتبر القرن التاسع عشر قرن الأشياء أو المستحدثات التي انخفضت سومتها في الأسواق العالمية نتيجة تحولات التجارة البعيدة المدى. ولا تظهر العولمة من خلالها كمسار غربي أحادي، إذ يبدو تأثر الغرب بباقي ... أكمل القراءة »

الحداثة في الهامش

بيير سينغارافيلو وسيلفان فينير، تاريخ العالم في القرن التاسع عشر، نسق الترجمة وراجعها، محمد حبيدة، مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، الدار البيضاء، 2020. القرن التاسع عشر هو قرن انتشار الحداثة داخل أوربا وخارجها، وهو قرن الحداثة الكبرى الذي انتصرت فيه قيمها واستحالت مثالا يحتذى في كل أرجاء المعمور، وما دمنا بصدد تناول بعض الجوانب من ... أكمل القراءة »