السبت , 19 أكتوبر, 2019
إخبــارات
الرئيسية » نـدوات وملفـات

نـدوات وملفـات

زوايا فجيج وأنشطتها العلمية

مقدمة: يعتبر موضوع الزوايا من بين المواضيع التي حظيت باهتمام الدارسين والباحثين، أنجزت حولها دراسات وأبحاث، نظراً لما تكتسيه من أهمية في تاريخ المغرب والحياة العامة للمجتمع. ونقترح ضمن هدا الملف بمناسبة انعقاد هدا اللقاء العلمي المبارك حول كتابة التاريخ المحلي، المساهمة في التعريف ببعض الزوايا المحلية بفجيج وأنشطتها العلمية. وسنركز على أبرز النماذج التي شهدتها الواحة والمنطقة، والأعمال التي ... أكمل القراءة »

الأقاصي في الأرشيف الكولونيالي الفرنسي نموذج المنطقة الشرقية

إذا كان الاستعمار قد نجح في فرض سلطته القهرية وآلياته التحكمية على الدولة والمجتمع المغربيين منذ مطلع القرن 20، فإن الأذرع “العلمية” لهذا الاستعمار قد نجحت في تفكيك البنى المعيشية والأنساق الثقافية المتوارثة. ويمكن القول إن الفضل يعود لجهود مؤسسات استعمارية رائدة مثل “البعثة العلمية الفرنسية بالمغرب” و”الشعبة السوسيولوجية للشؤون الأهلية” و”معهد الدراسات العليا المغربية”، إلى جانب منشورات متخصصة مثل ... أكمل القراءة »

كتابة التاريخ المحلي وتدبير ندرة المصادر نموذج منطقة أوطاط الحاج

سبق للعلامة المختار السوسي أن نبه إلى أن “في المغرب حواضر وبواد، وتاريخه العلمي العام، لا يمكن أن يتكون تكوناً تاماً إلا من التواريخ الخاصة لكل حاضرة من تلك الحواضر ولكل بادية من هذه البوادي. فإذا كانت بعض الحواضر فازت بما يلقي على تاريخها العلمي بعض الضوء ينير الطريق للسالكين، فإن تلك البوادي المترامية لا تزال إلى الآن داجية الآفاق ... أكمل القراءة »

أهمية الأسماء الأماكنية في كتابة التاريخ المحلي نموذج فجيج

1) ملاحظات حول التاريخ المحلي الفجيجي – التاريخ الفجيجي رهين لوثائقه المحلية، إذ بوقوعه في مجالات أطراف البلاد، وضعف تمركز أجهزة الدولة وموسميتها، اللهم في مدد زمنية محدودة، جعل اهتمام كتب التاريخ العام بها قليلاً جدا. – على الباحث في التاريخ الفجيجي أن يولي اهتمامه للبحث الميداني. فالمجال الجغرافي بما فيه من الأسماء الأماكنية (الطوبونيميا) والأشكال المورفولوجية، وتفاعل الإنسان الواحي ... أكمل القراءة »

لقاء حول كتابة التاريخ المحلي

نظمت “جمعية رباط الكتب- ومجلة رباط الكتب الإلكترونية” و”جمعية فجيج للتراث وثقافة الواحات” بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة فجيج لقاء علمياً حول كتابة التاريخ المحلي، بتاريخ 19 أكتوبر 2018، بمدينة فجيج. ساهم في هذا اللقاء أساتذة مختصون، وهم: أحمد مزيان، والطيب بياض، و أسامة الزكاري، ومصطفى لالي. وسير  أشغال هذا اللقاء أحمد بوحسن.  و قدمت خلال هذا اللقاء العروض التالية: ... أكمل القراءة »

دراسة وتدريس تاريخ العالم في اليابان

       أضحت قضية فهم الشرق الأوسط والعالم الإسلامي من القضايا المُلِحَّةً في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا، بفعل العلاقات المباشرة وغير المباشرة التي تربط هذه الشعوب ببلدان العالم الإسلامي. ففي أعقاب حدث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية، ساد فهم خاطئ للشعوب الإسلامية. الأمر نفسه حدث باليابان خصوصا في أعقاب ظهور ما يسمى “الدولة الإسلامية” في سورية ... أكمل القراءة »

كيف نفهم اليابان؟ نظرة مغربية

       تتوخى هذه الورقة تقديم نظرة عن ثقافة اليابان من خلال معايشتي اليومية لهذا البلد الصديق زهاء ثلاث سنوات من المواكبة والمساءلة والمثاقفة عبر الكتابة والترجمة والفعل الثقافي، على أساس أن الثقافة هي خلاصة فعاليات شعب ما والمعبر الأصيل عن تاريخه وتمثله للعالم وتطلعاته للمستقبل.  أحاول الإجابة عن سؤال منهج يتعلق بطريقة فهمنا لليابان، من خلال ثلاثة جوانب مجتمعية وتاريخية ... أكمل القراءة »

الدبلوماسية الثقافية بين العالم العربي واليابان، دور الترجمة وآفاقها

شهدت العلاقات بين اليابان والدول العربية في الآونة الأخيرة تطورًا ملحوظا في المجال الاقتصادي والعلمي، بحيث تزايدت وتيرة التواصل والاحتكاك المباشر على مستوى الأفراد والشعوب بين كلا الطرفين العربي والياباني، لكن في الوقت ذاته لا يمكننا إنكار أن عامل اختلاف اللغة والثقافة كان في بعض الأحيان بمثابة حاجز وعازل رئيسًي في عملية تحقيق التفاهم المشترك والإدراك الصحيح المتبادل تجاه الطبيعة ... أكمل القراءة »

تحقيق رسوم العقار: ملاحظات حول مقاربة يابانية

تمكن فريق من الباحثين اليابانيين المعززين بنظرائهم المغاربة من إصدار كتاب يتضمن تخريجا وتحقيقا لعدد من الوثائق المكتوبة على رق الجلد، والمتعلقة برسوم ملكية وانتقال بعض العقارات الموجودة في مدينة فاس ونواحيها خلال فترة تمتد من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر[1].    I –   تقديم للكتاب : صدر هذا الكتاب باللغة الإنجليزية، باستثناء الفصل الرابع الذي حرره لطفي بوشنتوف ... أكمل القراءة »

المرأة من خلال رسوم عدلية

       الوثائق الواردة في الكتب عبارة عن رسوم عدلية لدور وجنانات ومعاصر لعائلات فاسية، توفي أصحابها، فخضعت لعمليات البيع والشراء بعد تحديد عدد الورثة ونصيب كل واحد منهم ذكورا وإناثا. وتتضمن مسار هذه الممتلكات وما تعرضت له من عمليات التفويت بالبيع والشراء أو الضم من طرف أحد أفراد العائلة، أو المخارجة أو بطرق أخرى. وتمتد الفترة التاريخية المؤطرة لهذه الرسوم ... أكمل القراءة »