الخميس , 9 أبريل, 2020
إخبــارات
الرئيسية » نـدوات وملفـات

نـدوات وملفـات

مغرب الفرص الضائعة

 محمد بنسعيد ايت إيدر، هكذا تكلم محمد بنسعيد…، الجزء الأول، إعداد وإخراج عبد الرحمن زكري، مركز محمد بنسعيدأيتإيدر للأبحاث والدراسات،الدار البيضاء، 2018. لم تنشأ الدولة المغربية بفعل حركات التحرر والاستقلال بإعتبار أن الأولوية لم تكن لمشروع الدولة، بل كانت  الأولوية للبحث في كيفية الوصول إلى السلطة، وعند وصول النخب إلى السلطة كانت أمام أو في عمق الأزمة الفكرية والسياسية المتمثلة ... أكمل القراءة »

فوضى الذاكرة

 عبد السلام الجبلي، يوميات العمل الوطني والمسلح في المغرب، حوار وإعداد عبد الله العلوي، 294 ص. وَسَمْت هذه الورقة بفوضى الذاكرة، لأن الذكريات غالبا ما تكون نموذجا مشوها عن تجاربنا الحياتية الفعلية. فالذاكرة لا تعمل كمسجل شرائط الفيديو، فهي أشبه بإحدى صفحات المواقع الإلكترونية، حيث بالإمكان الولوج إلى قاعدة البيانات وتحريرها وتعديلها. ولعل المثير في الأمر، هو صعوبة الفصل بعدئذ ... أكمل القراءة »

السياسي متأملا

عبد الرحيم بوعبيد، شهادات وتأملات 1944-1966، الدار البيضاء-المركز الثقافي العربي، 2018، 519 ص. تعتبر الذاكرة أساس الكتابة التاريخية حول الماضي القريب، بل تعد حسب بول ريكور بمثابة حوض السمك الذي يأخذ منه المؤرخون[1]،  لما تثيره من تعدد المحكيات، والمساهمة في تراجع مساحة الطابو والمحرمات، وإن كان ضروريا الانتباه إلى سياق ورهانات الكتابة[2]. وتكثفت العودة للذاكرة بمستويات مختلفة وبأهداف متنوعة، حيث ... أكمل القراءة »

حدود الذاكرة

عبد الرحمان اليوسفي، أحاديث فيما جرى: شذرات من سيرتي كما رويتها لبودرقة، دار النشر المغربية، الدار البيضاء، 2018.       تشهد الساحة الثقافية المغربية في السنوات الأخيرة حركة نشيطة في مجال إصدار الفاعلين السياسيين لمذكراتهم، فكل فاعل ينشر مذكراته ويحفز فاعلا آخر على البوح بمكنون ذاكرته. ويعتبر عبد الرحمان اليوسفي من الفاعلين الكبار الذي طالما انتظر جمهور القراء صدور مذكراته منذ ... أكمل القراءة »

ميلونكوليا اليسار: مدخل لقراءة ذاكرة اليسار في المغرب

Enzo Traverso, Left-Wing Melancholia: Marxism, History, and Memory, New York: Columbia University Press, 2016.       بعد تاريخ طويل من احجام المغاربة عن إصدار مذكراتهم، يشهد المغرب منذ بضع سنوات، فورة في إقدام أسماء بارزة في التاريخ السياسي المغربي على نشر ذكرياتهم عن التاريخ الذي عايشوه.  يمكن قراءة هذه النصوص كمساهمة مغربية متأخرة فيما اعتُبر على المستوى العالمي “زمن الشهادة،” أو ... أكمل القراءة »

ملفات: ذاكرة اليسار – تقديم

      تعزز المشهد الثقافي المغربي في العقدين الأخيرين بصدور عدد من المذكرات، من أبرزها مذكرات فاعلين سياسيين من هيئات تنتمي إلى اليسار المغربي. وتناولت هذه المذكرات بشكل متفاوت وبرؤى مختلفة الأحداث الهامة والمصيرية أحيانا التي عرفها المغرب زمن الحماية والاستقلال. وأثار مضمون هذه المذكرات وما جاء فيها من آراء ومواقف وتفسيرات ردود فعل متفاوتة، صدرت عن مثقفين وسياسيين ومهتمين من ... أكمل القراءة »

زيارة للقرن السابع عشر

وزان 29 يونيو 2019 ندوة من تنظيم مجلة رباط الكتب بشراكة مع مركز تواصل الثقافات تُخصَّص ندوة “زيارة للقرن السابع عشر” التي تنظمها مجلة رباط الكتب بشراكة مع مركز تواصل الثقافات لتقديم قراءات مرتبطة بهذا القرن. وتُترك فيها للمساهم أو المساهمة الحرية في اختيار موضوع لا يشترط أن يكون بالضرورة حول المدينة مكان اللقاء، أو حول المغرب، ولا أن يكون ... أكمل القراءة »

زوايا فجيج وأنشطتها العلمية

مقدمة: يعتبر موضوع الزوايا من بين المواضيع التي حظيت باهتمام الدارسين والباحثين، أنجزت حولها دراسات وأبحاث، نظراً لما تكتسيه من أهمية في تاريخ المغرب والحياة العامة للمجتمع. ونقترح ضمن هدا الملف بمناسبة انعقاد هدا اللقاء العلمي المبارك حول كتابة التاريخ المحلي، المساهمة في التعريف ببعض الزوايا المحلية بفجيج وأنشطتها العلمية. وسنركز على أبرز النماذج التي شهدتها الواحة والمنطقة، والأعمال التي ... أكمل القراءة »

الأقاصي في الأرشيف الكولونيالي الفرنسي نموذج المنطقة الشرقية

إذا كان الاستعمار قد نجح في فرض سلطته القهرية وآلياته التحكمية على الدولة والمجتمع المغربيين منذ مطلع القرن 20، فإن الأذرع “العلمية” لهذا الاستعمار قد نجحت في تفكيك البنى المعيشية والأنساق الثقافية المتوارثة. ويمكن القول إن الفضل يعود لجهود مؤسسات استعمارية رائدة مثل “البعثة العلمية الفرنسية بالمغرب” و”الشعبة السوسيولوجية للشؤون الأهلية” و”معهد الدراسات العليا المغربية”، إلى جانب منشورات متخصصة مثل ... أكمل القراءة »

كتابة التاريخ المحلي وتدبير ندرة المصادر نموذج منطقة أوطاط الحاج

سبق للعلامة المختار السوسي أن نبه إلى أن “في المغرب حواضر وبواد، وتاريخه العلمي العام، لا يمكن أن يتكون تكوناً تاماً إلا من التواريخ الخاصة لكل حاضرة من تلك الحواضر ولكل بادية من هذه البوادي. فإذا كانت بعض الحواضر فازت بما يلقي على تاريخها العلمي بعض الضوء ينير الطريق للسالكين، فإن تلك البوادي المترامية لا تزال إلى الآن داجية الآفاق ... أكمل القراءة »