الخميس , 23 مايو, 2019
إخبــارات
الرئيسية » قـــراءات

قـــراءات

تمثلات المغرب في الرحلة الألمانية والنمساوية والسويسرية

رضوان ضاوي، تمثلات الثقافة المغربية في المؤلفات السويسرية والألمانية من1830  إلى 1911. (دراسة مقارنة)، منشورات مجلس الجالية المغربية بالخارج، الرباط، 2019. عرفت الجامعة المغربية اهتماماً كبيراً بما كتبه الرحّالة والمستشرقون والمغامرون والدبلوماسيّون والعسكريّون باللغات الأجنبية، خاصّة الفرنسية والإنجليزية، في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، في حين أهملت هذه الدراسات ما ألّفه المستشرقون والرحّالة الذين ينتمون إلى الدول الناطقة باللغة ... أكمل القراءة »

تشتيت السرد وكتابة الفاجعة

* عبد القادر الشاوي، بستان السيدة، (رواية)، دار الفك للنشر، الدار البيضاء، 2018 1- تقديم ما الذي يمكن أن يعشقه روائي كعبد القادر الشاوي في السوداوية، وكتابة العوالم المأساوية؟ ألا تستطيع السخرية والتهكم مثلاً، تبليغ ما تبلّغه كتابة الفاجعة والمأساة؟ وهل يمكن أن يكون إرباك السرد، وخرق قواعده الأصيلة، وتشتيت الحكاية مؤشراً إلى فوضى نفسية أو شتات فردي أو جماعي؟ ... أكمل القراءة »

قلق الكتابة بين الذات والواقع

*محمد رمصيص، قلق الكتابة: تأملات نقدية في الكتابة الأدبية، تيفلت، منشورات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، 2018. يثير هذا الكتاب القارئ على عدة مستويات تكوينية بدءاً من العنوان ولوحة الغلاف، مروراً بالتصدير، وصولاً إلى المقاربات النقدية الستة عشرة التي تشكل معمار الكتاب.     بدأ المؤلف كتابه بتصدير حول قلق الكتابة يستدرج من خلاله المتلقي إلى مغامرة قرائية تتسم بالعمق والفرادة، كونها ... أكمل القراءة »

بين الأدب والتاريخ والعلوم الاجتماعية

Ivan Jablonka, En camping-car, Edition du Seuil, Paris, 2018.        1– تقديم: إيفان جابلونكا مؤرخ وروائي فرنسي، من مواليد مدينة باريس سنة 1973، من والدين ذوي أصول يهودية: الأب مهندس في فيزياء الجسيمات، عاش اليتم مبكراً، إذ فقد والديه في معسكر أوشفيتز النازي، وهو لم يتجاوز بعد سن الثالثة. الأم مدرّسة لغات قديمة (الإغريقية واللاتينية). إيفان اليوم أستاذ التاريخ المعاصر، بجامعة ... أكمل القراءة »

الهجرة وسؤال الهوية في ألمانيا

 Jagoda Marinic ,Made in Germany: Was ist deutsch in Deutschland?, J, H. U C. Vlg. Gmbh, (2016), 174 Seiten.        تُعدّ الكاتبة ياغودا مارينيك من الأصوات الجديدة التي يمكن أن تُقدّم لنا آراءها وتجاربها المختلفة بخصوص ملف الهجرة واللجوء والمكان والغربة، فهي من أهم الأصوات في النقاشات الدائرة حول المهاجرين، سياسياً وأدبياً، واجتماعياً.      في هذا الكتاب “صُنع في ألمانيا، ... أكمل القراءة »

الحب في زمن الحرب الباردة

Jacques LE GOFF, Avec Hanka, Gallimard, Paris, 2008   اختار جاك لوغوف  أن يكرم زوجته على طريقته الخاصة، بعد أسبوعين على وفاتها، يوم السبت 11 دجنبر 2004. إذ شرع في تدوين كتاب عن علاقتهما، كاد في البداية أن يحمل اسمها بصيغة المفرد: “هانكا”، لولا مقترح  بيير نورا، الذي جعل من صديقه متحدثا عن علاقة الزوجين: “مع هانكا”. خصص جاك لوغوف  أكثر ... أكمل القراءة »

التجارة والسلطة في مجتمعات المغرب الكبير

المهدي جراد، تجار البلاط بإيالة تونس (أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر)، دار الاتحاد للنشر والتوزيع، تونس، 2017.        حقق البحث التاريخي في تونس خلال العقود الأخيرة تراكما ملموسا، وذلك بفضل التحفيز المؤسساتي، والاجتهاد المستمر للباحثين التونسيين كما هو الشأن بالنسبة لباحثي مختبَر “تاريخ اقتصاد المتوسط ومجتمعاته” الذين عملوا على بناء معرفة تاريخية بمعايير جديدة عبر تسليط الضوء ... أكمل القراءة »

فرنسا الأنوار بعيون سفير عثماني

محمد أفندي، جنّة الكفار: سفير عثماني في باريس سنة 1721،  دراسة وتحقيق عبد الرحيم بنحادة، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، الرباط، 2017 ، 174 صفحة.   الكتاب في الأصل تقرير سفاري أنجزه محمد أفندي بعد زيارته فرنسا على رأس سفارة عثمانية أوفدها السلطان العثماني أحمد الثالث (1703-1730)، باقتراح من الصدر الأعظم نوشهيرلي داماد إبراهيم باشا، إلى العاهل الفرنسي لويس الخامس ... أكمل القراءة »

مصر وفرنسا في نهاية القرن التاسع عشر

عبد الكريم مدون، مصر وفرنسا. العلاقات الاقتصادية والقانونية، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، 2016.         لم يكن بمقدور فرنسا النظر إلى مصر كمستعمرة أو منطقة نفوذ، فقد كانت فرنسا تسعى إلى الحفاظ على مصالحها المهددة فيها ومراقبتها، حتى تأتي بمردود أفضل سواء على المستوى المالي والصناعي أو على المستوى الثقافي. وفي هذا السياق ساندت فرنسا مشروع محمد علي التحديثي ... أكمل القراءة »

مشروع مولر الطموح لصياغة مفهوم الشعبوية

Jan-Werner Muller, What Is Populism? University of Pennsylvania Press, 2016. يان فيرنير مولر، ما الشعبوية؟ (ترجمة رشيد بوطيب)، منتدى العلاقات العربية والدولية، الدوحة، قطر، 2017.   صدر ليان فرنير مولر كتابه  ما الشعبوية؟ باللغة الانجليزية سنة 2016، وترجم إلى العربية والفرنسية في السنة الموالية.  ومولر ألماني الجنسية ازداد سنة 1970، يشتغل أستاذا للعلوم السياسية في جامعة برنستون حاليا، وقبلها درّس ... أكمل القراءة »