الخميس , 2 فبراير, 2023
إخبــارات
الرئيسية » قـــراءات

قـــراءات

داخل عقل فلاديمير بوتين

Giuliano Da Empoli, Le mage du Kremlin. Paris, Gallimard, 2022. ما الذي يدور في ذهن رجل يحكم منذ أكثر من عشرين سنة إحدى أكبر وأقوى دول العالم، وبدون أي معارض أو منازع؟ كيف يمارس ذلك الشخص سلطة مطلقة تسمح له أن يتخذ لوحده كل القرارات المصيرية والكبرى بدون أن يستشير مع أحد؟  وهل ما زالت الديموقراطية الليبرالية أفقًا للبشرية ونموذجا ... أكمل القراءة »

معالم التنظير النقدي عند محمد برادة

– محمد برادة، محمد مندور وتنظير النقد العربي، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، الطبعة الثالثة، 2005. أكمل القراءة »

الاحتمال الجمالي في رواية مبارك ربيع “أحمر أسود”

– مبارك ربيع، أحمر اسود، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت- لبنان، 2021. “الشيء الوحيد الذي يبقى لنا أمام هذه الهزيمة المحتومة التي نسميها الحياة هو محاولة فهمها. وهذا هو سبب وجود فن الرواية.“  ميلان كونديرا، كتاب (الستار) (Le rideau)          يواصل الكاتب مبارك ربيع، مساره الإبداعي الروائي بخطى وئيدة؛ ثابتة ومتواصلة، منذ أزيد من نصف قرن، وكأني به قد استوعب ... أكمل القراءة »

تصويب الـ”ما بعد” على محكّ الـ”ما قبل”

(نظرا للأهمية النقدية لقراءة الناقد العربي صبحي حديدي لكتاب الأستاذ أنور المرتجي خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد الأدبي: تمثيلات المثقف والسلطة، والتي وضعها المؤلف مقدمة لكتابه المذكور، فإن مجلة رباط الكتب تنشرها هنا في صنف قراءات بإذن من المؤلف). منذ منتصف ثمانينيات القرن المنصرم، تصدّرت المعجم النقدي الغربي مصطلحات مثل «ما بعد الكولونيالية» Post-Coloniality، و«الأدب ما بعد الكولونيالي» Post-Colonial ... أكمل القراءة »

الاقتصاد والمجتمع بأوروبا في العصر الوسيط: “زمن الكنيسة وزمن العمل”

Jacques Le Goff, Pour un autre Moyen Âges, Temps, travail et culture en Occident: 18 essais, Gallimard, Paris, 1977, 422 pages. تقديم مر البحث في تاريخ الذهنيات في أوربا بتجارب كبيرة، منذ مستهل القرن العشرين وحتى بروز تيار التاريخ الجديد. وتعد تجربة مدرسة الحوليات (les Annales) التي أسسها لوسيان فيفر (Lucien Febvre) ومارك بلوك (Marc Bloch)، أكثر هذه التجارب زخما ... أكمل القراءة »

ثقافة واحدة بين لغتين

فاطمة المرنيسي، نساء على أجنحة الحلم، ترجمة، فاطمة الزهراء ازرويل، نشر الفنك،  الدار البيضاء، 1998.   في تقديمها للترجمة العربية لكتابها [1]rêves de femmes، وهو تقديم احتجاجي على سطو بعض الناشرين على الكتاب دون الحصول على حقوق النشر والترجمة، سطو على جهد تطلب 900 ساعة من العمل ما يعادل 5 سنوات من الكتابة، كتبت فاطمة المرنيسي مشيدة بالترجمة التي أنجزتها ... أكمل القراءة »

رواية الشيخ بيد الله حول قضية الصحراء “مكر التاريخ وهفوات التدبير”

محمد أحداد “الصحراء.. الرواية الأخرى. شذرات من مذكرات محمد الشيخ بيد الله”. تقديم حسن طارق. المركز الثقافي العربي. 2021   يتناول كتاب “الصحراء .. الرواية الأخرى” مسار محمد الشيخ بيد الله كرجل سياسي اشتهر، أساسا، بالتزامه وانخراطه في الدفاع عن مغربية الصحراء لسنوات طويلة. وقد اختار عدة مواقع للدفاع عنها: في وسط عائلته وقبيلته، في كواليس الأمم المتحدة، وكوزير، وداخل ... أكمل القراءة »

الكوارث الطبيعية: محاولة في التفسير

محمد استيتو، الكوارث الطبيعية في تاريخ مغرب القرن 16،مركز ابن خلدون للدراسات والأبحاث والترجمة والتحقيق، الرباط،2020،حوالي 407 صفحة   ركزت أغلب الدراسات التاريخية بالجامعة المغربية على التأريخ للدول التي تعاقبت على حكم البلاد، وبذلك اهتمت بجوانب ذات طابع سياسي وعسكري، ومنها ما اهتم بالبحث المنوغرافي (المبحثة) أو بالعلاقات الدولية. هذا في الوقت الذي فتح فيه بعض الدارسين حقل التاريخ الاجتماعي، ... أكمل القراءة »

الآثار الاجتماعية للاستعمار الإسباني بالريف

ميمون أزيزا، الريف زمن الحماية الإسبانية (1912-1956): الاستعمار الهامشي، ترجمة محمد حاتمي وجمال حيمر، تقديم عبد المجيد بنجلون، منشورات ملتقى الطرق، الدار البيضاء، 2021، 428 ص.   تقديم : يعتبر كتاب “الريف زمن الحماية الإسبانية” صيغة مطورة لبحث جامعي لنيل شهادة الدكتوراه تقدم به الباحث ميمون أزيزا سنة 1994 في جامعة السوربون بباريس تحت إشراف الأستاذ رونيه غاليسو (René Gallissot)، ... أكمل القراءة »

الصحراء من منظورٍ أنثروبولوجيٍ

رحال بوبريك، المجتمع الصحراوي من عالم الخيمة إلى فضاء المدينة، دار أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2021. في التمهيد: يعرض هذا المقال، بناءً على رؤيةٍ تحليليةٍ نقديةٍ، نتائج دراسةٍ حول المجتمع الصحراوي قيمةٍ في مجال الدراسات الصحراوية. فقد عانى البحث العلمي المتعلق بالصحراء الأطلنطية من فراغٍ معرفيٍ دام طويلاً خاصّةً في حقلي علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، مما كرّس جهلاً بالفضاء الصحراوي، وثقافته، ... أكمل القراءة »