الأحد , 19 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » قـــراءات

قـــراءات

تأثير الماضي على الحاضر

ديبورا ليفي، السباحة إلى المنزل (رواية)، ترجمة نورة البلوشي، مراجعة أحمد البكري، الكويت، منشورات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2014.     “السباحة إلى المنزل” قِصَّة تعجُّ بالمفارقات الإنسانية، خَطَّتْهَا يد الروائية ديبورا ليفي البريطانية من أصول جنوب إفريقية، ونشرتها في 10 شتنبر من العام 2012، وهي من الرِّوايات القصيرة التي تناولت تجارب من يرزخ تحت وطأة قيود الماضي. وكان الاستقبال ... أكمل القراءة »

الاستدراج الاستعماري بين الدبلوماسية وسلطة الرأسمال

بيير كيلين، الاقتراضات المغربية، 1902- 1904، تعريب المصطفى برنوسي، مراجعة إبراهيم بوطالب، الرباط، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، 2007. سبق لي نشر هذه القراءة في العدد المزدوج7-8، من مجلة رباط الكتب في صيغتها السابقة. وكان أن اختار خريف هذه السنة أن يسقط معه ورقة رصينة في العلم أنيقة في الأخلاق، إذ وافت المنية مؤخرا صاحب ترجمة الكتاب موضوع القراءة، المرحوم ... أكمل القراءة »

حول التفسير الإذاعي للقرآن

Willi Steul (Hrsg), Koran eklart, Berlin, Suhrkamp, 2017. التنوير والحوار ينبعث من الإذاعة              يعتبر التفسير الإذاعي من أحدث الوسائل لتقريب القرآن الكريم إلى عقول وقلوب المهتمين والمتلقين، فقد أحرز البرنامج التفسيري “تفسير القرآن” Koran erklärt، الذي كان أول بثه من إذاعة ألمانيا سنة 2015، وتعلقت به أسماع الناس في ألمانيا أيما تعلق لصبغته التربوية وطابعه الإصلاحي البارز. فقد حاز ... أكمل القراءة »

الشعرية ودراسة الوقائع العبرنصّية في مأوى الغريب

1* بحراوي حسن: مأوى الغريب، دراسات في شعرية الترجمة، دار الغرب للنشر والتوزيع، الجزائر، 2013         تندرج فصول كتاب “مأوى الغريب”1 لصاحبه حسن بحراوي في موضوع رئيس يتعلق بشعرية الترجمة، بوصفها دراسة للوقائع العبرنصّية، أي لما يجعل النصوص المترجمة تدخل في علاقات متنوّعة  مع نصوص أخرى أو مع مقولات عامّة تحدّد ظروف وصيغ الإبداع الأدبي.  وتسعى هذه الشعرية إلى ... أكمل القراءة »

مساخيط العالم الإسلامي

 MOREAU (Odile) and SCHAAR (Stuart), ed., Subversives and Mavericks in the Muslim Mediterranean. A Subaltern History, Preface Edmund Burke III, Austin, University of Texas Press, 2016, X-219 p. مساراتُ رجال ونساء من العالم الإسلامي في مرحلة مفصلية من التاريخ توافق نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين، عاشوا في الظل، في الهامش، في قاع المجتمع، رجال ونساء كانت لهم الجرأة على ... أكمل القراءة »

الإصلاح والتجديد في بعض الكتابات الألمانية

*Muhammd Sameer Murtaza :Die gescheiterte reformation, salafistisches denken und die Erneuerung des islam, Verlag Herder GmbH, Freiburg, 2016.  (محمد سمير مرتضى، الإصلاح الفاشل، التفكير السلفي وتجديد الإسلام، دار هيردر للنشر، ألمانيا، 2016.)      جاء كتاب الباحث الألماني من أصل باكستاني (محمد سمير مرتظى) Muhammad Sameer Murtaza “الإصلاح الفاشل، التفكير السلفي وتجديد الإسلام” لكي يقدم للقارىء الألماني صورة عن تاريخ الإصلاح ... أكمل القراءة »

كتابة الطفولة وسؤال الهوية قبيل أفول التواجد الفرنسي بالمغرب

* Abdellah ALAOUI, Une enfance métissée a l’aube du Maroc nouveau, Editions Bouregreg, Rabat, 2017. * عبد الله العلوي، طفولة هجينة في فجر المغرب الجديد، عبد الله العلوي، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، الرباط، 2017. صغارٌ بحلوانَ تستـبـشـــــــرُ == ورؤيتُـهَا الـفـرحُ الأكْـبــــــرُ تهُزُّ اللواءَ بعيدِ المسـيـــــــحِ == وتُحيّيهِ مِنْ حيثُ لاَ تَشْعُرُ ومن عجبٍ منهُم المسلمونَ == أو المسلمون هم ... أكمل القراءة »

عندما يكتبُ المطبخُ التاريخ

Zette Guinaudeau, Fes vu par sa cuisine (1957), Rabat, Laurent, 1966. يعتبر هذا الكتاب من أشهر مؤلفات الفرنسية زِيت كينودو، وقد صدرت له عدة طبعات يرجع تاريخ أولاها لسنة 1957. ليست صاحبته بالكاتبة ولا الصحفية ولا الرحالة ولا حتى الدبلوماسية، بل هي كما تصف نفسها في الكتاب “مجرد طبّاخة”. عاشت في فاس رفقة زوجها الطبيب كينودو لأزيد من ثلاثين سنة، ... أكمل القراءة »

عبد الكريم جويطي: ميلاد روائي

* المغاربة، عبد الكريم جويطي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- بيروت، 2016.   صدرت رواية “المغاربة” لعبد الكريم جويطي في زمن شاع فيه أن الرواية ديوان العرب الجديد. فهلاّ احتفينا بها بصفتها رواية مغربية تجمع بين “الإتقان اللافت للصنعة الروائية” و”الامتلاك الفعلي للرؤية الإنسانية”! وهلا اتبعنا تقليد احتفاء العرب بميلاد شاعر حين كان الشعر يعد “ديوان العرب”، واحتفينا بميلاد روائي ... أكمل القراءة »

الذاكرة بين البحث الأكاديمي والبعد البيداغوجي

عبد العزيز الطاهري، الذاكرة والتاريخ: المغرب خلال الفترة الاستعمارية (1912-1956)، الرباط، دار أبي رقراق، 2016.   صدر للباحث عبد العزيز الطاهري، أستاذ التاريخ بجامعة محمد الخامس بالرباط، كتاب “الذاكرة والتاريخ: المغرب خلال الفترة الاستعمارية (1912-1956)” عن دار أبي رقراق سنة 2016. وقد حاز هذا الكتاب جائزة المغرب للكتاب في صنف العلوم الإنسانية برسم سنة 2017. يتموضع هذا الكتاب في نقطة ... أكمل القراءة »