الأربعاء , 25 أبريل, 2018
إخبــارات
الرئيسية » قـــراءات

قـــراءات

مقبرة الأشراف السعديين: دراسة تاريخية وإبيغرافية للمعمار الجنائزي

سمير أيت أومغار، حديقة الأموات بحث في تاريخ مقبرة الأشراف السعديين بمراكش، مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والتوزيع، مراكش، 2017.   يُعد كتاب حديقة الأموات: بحث في تاريخ مقبرة الأشراف السعديين بمراكش مساهمة متميزة في تاريخ مدينة مراكش بشكل عام وتاريخ العمارة الجنائزية بشكل خاص، وهو ليس الوحيد للباحث سمير أيت أومغار، بل له دراسات أخرى منها كتاب تاريخ مدرسة ابن ... أكمل القراءة »

ادارة الحماية المركزية في المغرب

عبد الحميد احساين، الإدارة المركزية في عهد الحماية الفرنسية (1912-1940) ، منشورات أمل، 2015، (358 صفحة) يكتسي هذا الكتاب أهمية بالغة ضمن الأبحاث التي تناولت الفترة الاستعمارية من تاريخ المغرب، وذلك لثلاثة اعتبارات. يتمثل الأول في كونه درس الإدارة الاستعمارية الفرنسية التي شكلت القلب النابض والمحرك لنظام الحماية الفرنسية، وبالتالي فهو بحث في روح هذا النظام وما يرتبط به من ... أكمل القراءة »

المغرب بعيون أرجنتينية زمن الحماية

Adrián Patroni, De Argentina a Marruecos, Rosario, Argentina, 2016.*   يطلّ علينا معهد الدراسات الإسبانية البرتغالية التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة محمد الخامس بالرباط، ومنشورات جامعة روزاريو (Rosario) الوطنية، هذه المرة، بكتاب رحلي مهمّ جداً، هو “من الأرجنتين إلى المغرب، جولة واسعة في مناطق الحماية الإسبانية والفرنسية” للرحّالة أدريان باتروني  (Adrián Patroni)، ويقدم المؤلف كتابه هذا تحت عنوان: “نظرة ... أكمل القراءة »

الحس محفز للسرد والذاكرة

ربيعي المدهون، مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الخامسة، بيروت، 1 .1- تقديم النص الحركة الأولى: سيسافر وليد دهمان وزوجته جولي إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد وفاة والدة جولي، إيفانا أردكيان الفلسطينية، ذات الأصول الأرمينية، التي تزوجت في فترة الاحتلال الانجليزي لفلسطين، بالضابط الانجليزي جون ليتل هاوس، واستقرت معه في مدينة لندن بسبب عدم موافقة أسرتها على ... أكمل القراءة »

الاستعارة والتّأويل والتّأويل المضاعف

*أمبرتو إيكو، التأويل بين السيميائيّات والتفكيكية، ترجمة وتقديم سعيد بنكراد، المركز الثقافي العربي، بيروت / الدار البيضاء، ط 2، 2004.   يعَدُّ النّص الأدبي سواء كان شعراً أم نثراً فنًّا مُؤوِّلاً للعالم؛ أي إنّه نص يسعى إلى فهم العالم بوصفه خطاباً لا يتكوَّن من حروف، بل من أفعال تستهدف موضوعات معينة؛ تساير تقلّبات المجتمع في زهوه وانتكاسته، فكانت تجارب أنتجتها ... أكمل القراءة »

الوجه الاقتصادي للّغة الإسبانية في العالم المعاصر

Lengua, Empresa y Mercado ¿ Ha ayudado el español a la internacionalización?,  José Luis García Delgado, José Antonio Alonso y Juan Carlos Jiménez (Autor), de Fundación Telefónica, Madrid España,  2016. -القيمة الاقتصادية للغة الإسبانية، اللغة، والشركة، والسوق. هل ساهمت اللغة الإسبانية في عملية التدويل؟ خوسي لويس غارسيا ديلكادو، خوان كارلوس خمينث، خوسي أنطونيو ألونسو (المؤلفون)، دار النشر تيلفونيكا، سنة 2016.           ... أكمل القراءة »

سيدي برغوط أو بركة الأخ الأكبر

عبد الوهاب الرامي، تل الخزامى (رواية)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2017. حين يداعب نسيم الإبداع الأدبي عالم الخوارق والكرامات، وتتحلل المنحنيات الإثنوغرافية بين ثنايا لوحة المتخيل مُشكلة نصا روائيا بديعا، فمعنى ذلك تعالق الشكل والمضمون، لإنتاج نص سردي يغري بالقراءة، ويلقي إضاءة متبصّرة على عوالم من الأقنعة الزائفة. ذاك هو شأن المنجز الأدبي الأخير للكاتب عبد الوهاب الرامي الموسوم بـ” ... أكمل القراءة »

تأثير الماضي على الحاضر

ديبورا ليفي، السباحة إلى المنزل (رواية)، ترجمة نورة البلوشي، مراجعة أحمد البكري، الكويت، منشورات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2014.     “السباحة إلى المنزل” قِصَّة تعجُّ بالمفارقات الإنسانية، خَطَّتْهَا يد الروائية ديبورا ليفي البريطانية من أصول جنوب إفريقية، ونشرتها في 10 شتنبر من العام 2012، وهي من الرِّوايات القصيرة التي تناولت تجارب من يرزخ تحت وطأة قيود الماضي. وكان الاستقبال ... أكمل القراءة »

الاستدراج الاستعماري بين الدبلوماسية وسلطة الرأسمال

بيير كيلين، الاقتراضات المغربية، 1902- 1904، تعريب المصطفى برنوسي، مراجعة إبراهيم بوطالب، الرباط، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، 2007. سبق لي نشر هذه القراءة في العدد المزدوج7-8، من مجلة رباط الكتب في صيغتها السابقة. وكان أن اختار خريف هذه السنة أن يسقط معه ورقة رصينة في العلم أنيقة في الأخلاق، إذ وافت المنية مؤخرا صاحب ترجمة الكتاب موضوع القراءة، المرحوم ... أكمل القراءة »

حول التفسير الإذاعي للقرآن

Willi Steul (Hrsg), Koran eklart, Berlin, Suhrkamp, 2017. التنوير والحوار ينبعث من الإذاعة              يعتبر التفسير الإذاعي من أحدث الوسائل لتقريب القرآن الكريم إلى عقول وقلوب المهتمين والمتلقين، فقد أحرز البرنامج التفسيري “تفسير القرآن” Koran erklärt، الذي كان أول بثه من إذاعة ألمانيا سنة 2015، وتعلقت به أسماع الناس في ألمانيا أيما تعلق لصبغته التربوية وطابعه الإصلاحي البارز. فقد حاز ... أكمل القراءة »