الأحد , 12 يوليو, 2020
إخبــارات
الرئيسية » قـــراءات

قـــراءات

من البداوة الى البرجوازية:صياغة المواطنة النيوليبرالية

*Calvert W. Jones.  Bedouins into Bourgeois: Remaking Citizens for Globalization, Cambridge University Press, 2017.   ————— تحتل قضية المواطنة مكانة مهمة في دراسات العلوم السياسية وعلم الاجتماع السياسي. وتختلف المقاربات من هذه القضية المحورية من ناحية تطور المفهوم في سياقاته التاريخية المتعددة. ومما لا شك فيه أن التحول الذي عرفته المجتمعات أدى إلى تطور المواطنة من أصولها التقليدية التي ترى في ... أكمل القراءة »

المغاربة وسياسة الغذاء

محمد حبيدة، المغرب النباتي، الزراعة والأغذية قبل الاستعمار، الدار البيضاء، منشورات ملتقى الطرق، 2018.    يخوض هذا الكتاب في موضوع يتقاطع فيه الإنتاج والتوزيع والاستهلاك، حيث انصب فيه جهد المؤرخ محمد حبيدة على المغرب ككل، خلال فترة تاريخية طويلة وشاسعة،بدءاً من القرن السادس عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر.    ارتبط المغاربة، قبل الاستعمار، بالأرض والسماء، بما يحمله هذا الارتباط ... أكمل القراءة »

الكتابة النسائية : مواجهة أنساق الذكورة في الثقافة العربية

فاطمة كدو، الخطاب النسائي ولغة الاختلاف، مقاربة للأنساق الثقافية، منشورات دار الأمان، الرباط، 2014.      يضمّ الكتاب بين دفتيه دراسة حول كشف الخطابات الثقافية والأنساق الذهنية من خلال تحليل “خطاب المرأة” الذي تضمّنه السرد المغربي النسائي، والذي كشف صراع طبقتين داخل المجتمع: طبقة مهيمنة ممثلة في مؤسّسات المجتمع، تقرّ بإعلاء مركزية الإبداع الذكوري على الإبداع النسائي، وتجعل هذا الأخير في ... أكمل القراءة »

الحدث التاريخي بين الواجهة وما وراءها

Eric Vuillard, L’ordre du jour, Paris, Actes Sud, 2017. اتخذ إيريك فويلار في روايته الأخيرة، جدول الأعمال، الصادرة سنة 2017، والتي نالت جائزة غونكور الفرنسية، كموضوع مركزي دخول القوات الألمانية إلى النمسا في سنة 1938 باسم مبدأ “الأنشلوس”(Anschluss) ، أي الإلحاق المشروع. غير أن المؤلف حكى الحدث وهندس النص بطريقته الخاصة وغير المألوفة، وهي طريقة تعكس مزاوجة المؤلف بين الرواية ... أكمل القراءة »

مكتبة “ليكولون” والحياة الثقافية في طنجة

Dominic Rousseau, Rachel Muyal, La mémoire d’une tangéroise,La croisée des chemins,  Casablanca, 2019. ارتبط اسم المثقفة المغربية اليهودية راشيل مويال(Rachel Muyal)   ارتباطاً وثيقاً بمكتبة “الأعمدة” (ليكولون) (Les colonnes ) الشهيرة في طنجة التي لعبت أدواراً كبيرة في الحياة الثقافية والاجتماعية تجاوزت حدود مدينة البوغاز على مدى حوالي 60 سنة. يعود تاريخ هذه المكتبة إلى سنة 1949 حين أنشأها وسط المدينة باحث ... أكمل القراءة »

رسومات من إيقاع الذاكرة

عبد الغني أبو العزم، هكذا حدثني المنفى، سيرة ذاتية شعرية، مؤسسة الغني للنشر، الرباط، 2018. الشعر ليس فقط كلمات وأسلوباً وبنية فنية، وإنما هو أيضاً رؤية خاصة للحياة والكون والطبيعة وللعالم، والشاعر كائن أرضي يحمل رؤية جديدة ومختلفة للواقع الذي عاشه ويعيشه، فتأتي القصيدة مؤشراً تحمل في ثناياها جميع أشكال الانفعال والتوجه الشمولي الذي يحمله الفكر الذي ينتمي إليه الشاعر. ... أكمل القراءة »

الشرق في التمثلات الحضارية الألمانية

-Zouheir  Soukah, Der Orient imkulturellenGedächtnis der Deutschen: Vergleichende Analyse ausgewählterReiseberichte des 19. undbeginnenden 21. Jahrhunderts,  Peter Lang GmbH, InternationalerVerlag der Wissenschaften, 228 Seiten, 2019. في البداية لا بد من التنبيه إلى ملاحظة مهمة، وهي أن المؤلف ركز في بحثه على نصوص من القرن التاسع عشر والقرن الواحد والعشرين، وأنعدم اختياره لنصوص تعود إلي القرن العشرين لم يكن إهمالاً علميا منه، ... أكمل القراءة »

نحو نظرية جديدة للمسؤولية التاريخية

Michael Rothberg, The Implicated Subject: Beyond Victims and Perpetrators. Stanford University Press, 2019. 288 p. 1- لماذا الحاجة إلى مفهوم الذات المتورطة؟ ثمة إرث تاريخي يترتب عن كل عنف استثنائي (كالحروب الأهلية والاستعمار وحملات التطهير العرقي والقمع السياسي الشامل والممنهج لأنظمة ما بعد الاستعمار)، وهذا الإرث بدوره يطرح أسئلة ملحة حول قضايا الذاكرة والعدالة والمسؤولية. وقد دأبت النقاشات النظرية حول ... أكمل القراءة »

الذات في مرآة اليابان: نهضة الميجي من منظور عربي إسلامي

أحمد المكاوي، نهضة اليابان في عهد الميجي من منظور عربي إسلامي، العرائش-مؤسسة مفاتيح العلوم، الطبعة الأولى، 2013، 186ص. لايزال الدارسون، في العالم العربي الإسلامي، في مختلف الحقول المعرفية، يسبرون غور النهضة اليابانية في عهد الميجي (1868-1912) باعتبارها استثناء لزم التوقف عنده للتنقيب عن الأسباب العميقة التي تكمن خلف إقلاع بلد من عصوره الفيودالية، ليدخل العصر الحديث من أبوابه الواسعة. ولم ... أكمل القراءة »

الأقاصي الفرنسية وأوجاع التسعينيات

*Nicolas Mathieu, Leurs enfants après eux, Acte Sud, 2018. 1– على سبيل تقديم: تستعرض رواية “أبناؤهم بعدهم” للروائي الفرنسي نيقولا ماثيو،1 جملة من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية للفضاءات القصيّة في فرنسا، خلال تسعينيات القرن الماضي. ويتخذ الكاتب في الرواية مدينة “هيلانج” (Heillange)*، نموذجاً لتلك المدن القصية التي تعاني ويلات الانحسار الصناعي (Désindustrialisation)، وتحولات مرحلة التسعينيات من القرن العشرين بمخاضاتها العسيرة، وتحولاتها ... أكمل القراءة »