الأربعاء , 25 نوفمبر, 2020
إخبــارات
الرئيسية » قـــراءات

قـــراءات

فلورنسا والصراع على روح النهضة

بول ستراثيرن، موت في فلورنسا، أسرة ميديتشي وسافونارولا، والصراع على روح النهضة، ترجمة ناصر مصطفى أبو الهيجاء، مراجعة أحمد خريص، منشورات كلمة، هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، الطبعة الأولى، 2015، (602 ص). صدرت العديد من المؤلفات عن الراهب الدومينيكاني جيرولامو سافونارولا (Girolamo Savonarola)، منها كتاب موت في فلورنسا: أسرة ميديتشي، وسافونارولا، والصِّراع على روح النهضة، للمؤرخ الانجليزي بول ستراثيرن PaulStrathern.  هذا ... أكمل القراءة »

التجارة والسياسة في مسار تاجر سوسي

جون واتربوري، الهجرة نحو الشمال، ترجمة عبد المجيد عزوزي، تقديم محمد أوبنعل، الرباط، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، 2020. John Waterbury, North for the Trade. The Life and Times of a Berber Merchant, 1972. نقرأ في المقدمة التي وضعها الباحث الأنثروبولوجي محمد بنعل لهذه الترجمة أن الهدف منها هو “إتاحة الفرصة للجيليْن الثالث والرابع من حفدة ابُودْرَارْن[1] لمعرفة التحولات الاجتماعية التي ... أكمل القراءة »

مذكرات منصف مرزوقي مع السلطة: معارض سابق على ظهر الأسد

Moncef Marzouki, Qu’est ce que le pouvoir ? Témoignage et réflexions d’un ancien président. دار منوال للنشر بتونس، ومركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية. بالمغرب، طبعة ثانية. 2020. تحكي سيرة الرئيس التونسي السابق منصف مرزوقي الكثير من أخبار وكواليس الحكم اليومية كما عاشاها خلال ثلاث سنوات. وهي معطيات ووقائع من التاريخ الراهن تستند إلى رؤية فكرية وسياسية خاصة بالكاتب لطبيعة السلطة ... أكمل القراءة »

من البداوة الى البرجوازية:صياغة المواطنة النيوليبرالية

*Calvert W. Jones.  Bedouins into Bourgeois: Remaking Citizens for Globalization, Cambridge University Press, 2017.   ————— تحتل قضية المواطنة مكانة مهمة في دراسات العلوم السياسية وعلم الاجتماع السياسي. وتختلف المقاربات من هذه القضية المحورية من ناحية تطور المفهوم في سياقاته التاريخية المتعددة. ومما لا شك فيه أن التحول الذي عرفته المجتمعات أدى إلى تطور المواطنة من أصولها التقليدية التي ترى في ... أكمل القراءة »

المغاربة وسياسة الغذاء

محمد حبيدة، المغرب النباتي، الزراعة والأغذية قبل الاستعمار، الدار البيضاء، منشورات ملتقى الطرق، 2018.    يخوض هذا الكتاب في موضوع يتقاطع فيه الإنتاج والتوزيع والاستهلاك، حيث انصب فيه جهد المؤرخ محمد حبيدة على المغرب ككل، خلال فترة تاريخية طويلة وشاسعة،بدءاً من القرن السادس عشر إلى نهاية القرن التاسع عشر.    ارتبط المغاربة، قبل الاستعمار، بالأرض والسماء، بما يحمله هذا الارتباط ... أكمل القراءة »

الكتابة النسائية : مواجهة أنساق الذكورة في الثقافة العربية

فاطمة كدو، الخطاب النسائي ولغة الاختلاف، مقاربة للأنساق الثقافية، منشورات دار الأمان، الرباط، 2014.      يضمّ الكتاب بين دفتيه دراسة حول كشف الخطابات الثقافية والأنساق الذهنية من خلال تحليل “خطاب المرأة” الذي تضمّنه السرد المغربي النسائي، والذي كشف صراع طبقتين داخل المجتمع: طبقة مهيمنة ممثلة في مؤسّسات المجتمع، تقرّ بإعلاء مركزية الإبداع الذكوري على الإبداع النسائي، وتجعل هذا الأخير في ... أكمل القراءة »

الحدث التاريخي بين الواجهة وما وراءها

Eric Vuillard, L’ordre du jour, Paris, Actes Sud, 2017. اتخذ إيريك فويلار في روايته الأخيرة، جدول الأعمال، الصادرة سنة 2017، والتي نالت جائزة غونكور الفرنسية، كموضوع مركزي دخول القوات الألمانية إلى النمسا في سنة 1938 باسم مبدأ “الأنشلوس”(Anschluss) ، أي الإلحاق المشروع. غير أن المؤلف حكى الحدث وهندس النص بطريقته الخاصة وغير المألوفة، وهي طريقة تعكس مزاوجة المؤلف بين الرواية ... أكمل القراءة »

مكتبة “ليكولون” والحياة الثقافية في طنجة

Dominic Rousseau, Rachel Muyal, La mémoire d’une tangéroise,La croisée des chemins,  Casablanca, 2019. ارتبط اسم المثقفة المغربية اليهودية راشيل مويال(Rachel Muyal)   ارتباطاً وثيقاً بمكتبة “الأعمدة” (ليكولون) (Les colonnes ) الشهيرة في طنجة التي لعبت أدواراً كبيرة في الحياة الثقافية والاجتماعية تجاوزت حدود مدينة البوغاز على مدى حوالي 60 سنة. يعود تاريخ هذه المكتبة إلى سنة 1949 حين أنشأها وسط المدينة باحث ... أكمل القراءة »

رسومات من إيقاع الذاكرة

عبد الغني أبو العزم، هكذا حدثني المنفى، سيرة ذاتية شعرية، مؤسسة الغني للنشر، الرباط، 2018. الشعر ليس فقط كلمات وأسلوباً وبنية فنية، وإنما هو أيضاً رؤية خاصة للحياة والكون والطبيعة وللعالم، والشاعر كائن أرضي يحمل رؤية جديدة ومختلفة للواقع الذي عاشه ويعيشه، فتأتي القصيدة مؤشراً تحمل في ثناياها جميع أشكال الانفعال والتوجه الشمولي الذي يحمله الفكر الذي ينتمي إليه الشاعر. ... أكمل القراءة »

الشرق في التمثلات الحضارية الألمانية

-Zouheir  Soukah, Der Orient imkulturellenGedächtnis der Deutschen: Vergleichende Analyse ausgewählterReiseberichte des 19. undbeginnenden 21. Jahrhunderts,  Peter Lang GmbH, InternationalerVerlag der Wissenschaften, 228 Seiten, 2019. في البداية لا بد من التنبيه إلى ملاحظة مهمة، وهي أن المؤلف ركز في بحثه على نصوص من القرن التاسع عشر والقرن الواحد والعشرين، وأنعدم اختياره لنصوص تعود إلي القرن العشرين لم يكن إهمالاً علميا منه، ... أكمل القراءة »