الأربعاء , 20 سبتمبر, 2017
مواضيع المجلة
الرئيسية » إخبــــارات

إخبــــارات

بلاد المغارب من خلال كتاب البحر الأبيض المتوسط لفيرناند بروديل

نزهة نجاح، بلاد المغارب من خلال كتاب البحر الأبيض المتوسط لفيرناند بروديل، القنيطرة، 2017. يحاول الكتاب أن يستجلي الصورة التي تظهر بها بلاد المغارب في القرن السادس عشر من خلال أطروحة المؤرخ الفرنسي فيرناند بروديل: البحر الأبيض المتوسط والعالم المتوسطي في عهد فيليب الثاني، التي شكلت في حينها حدثا إسطوغرافيا بارزا على الصعيد الأوربي لما عرضته من مفاهيم جديدة من ... أكمل القراءة »

ضريبة الترتيب بين المعونة والمكس

خالد طحطح، ضريبة الترتيب بين المعونة والمكس، منشورات الزمن، 2016، 175 صفحة. صدر عن منشورات الزمن كتاب للباحث خالد طحطح حول النظام الجبائي في المغرب في نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين. وهي مرحلة معقدة من حيث الظروف الداخلية (التوتر بين المخزن والقبائل) والخارجية (الضغط الاستعماري). ويرى صاحب الكتاب، الذي نظَّم عمله في ثلاثة فصول، وإحدى عشر نصا في شكل ... أكمل القراءة »

الزواج والأسرة في المغرب الأقصى خلال العصر الوسيط

محماد لطيف، الزواج والأسرة في المغرب الأقصى خلال العصر الوسيط، أكادير، 2015، 145 صفحة. أصدر الباحث محماد لطيف كتابا حول بنية الأسرة في العهد المريني. ويضم الكتاب، الذي يحتوي على 145 صفحة من الحجم الصغير، قسمين خاصين بقضية الزواج والعلاقات الأسرية، الأول يهم السلاطين، والثاني، رجال التصوف. وما يثير الانتباه، لاسيما فيما يتعلق بالقسم الأول، هو هذا “التاريخ من فوق” ... أكمل القراءة »

تونس العثمانية: بناء الدولة والمجال

عبد الحميد هنيّة، تونس العثمانية: بناء الدولة والمجال، تونس، منشورات تبر الزمان، 2016. صدرت عن منشورات تبر الزمان الطبعة الثانية، منقحة ومزيدة، من كتاب “تونس العثمانية: بناء الدولة والمجال” للمؤرخ التونسي عبد الحميد هنيّة. ويتناول الكتاب، الذي يقع في 249 صفحة، تاريخ تونس خلال فترة تمتد من القرن السادس عشر إلى منتصف القرن التاسع عشر، من زاوية البناء السياسي للدولة ... أكمل القراءة »

مطالع الحسن واتباع السنن بطلوع راية مولانا الحسن

طحطح خالد، مطالع الحسن واتباع السنن بطلوع راية مولانا الحسن، منشورا أمل، الرباط نيت، 2006، 241 صفحة. خصصت هذه الدراسة لتخريج وتحقيق كتاب “مطالع الحسن وإتباع السنن بطلوع راية مولانا الحسن”، لعلي بن محمد السوسي السملالي البعقيلي (1311هـ/1893م). وبالنظر إلى خصائص هذه المرحلة من تاريخ المغرب، وموقع الكاتب من الجهاز المخزني العلوي، فإن هذا المخطوط يكتسي أهمية بالغة لما يعكسه ... أكمل القراءة »

تاريخ أوروبا: من الفيودالية إلى الأنوار

محمد حبيدة، تاريخ أوروبا: من الفيودالية إلى الأنوار، طبعة ثانية، الرباط، دار أبي رقراق، 2016، 236 صفحة. يتناول الكتاب التطورات الاجتماعية والاقتصادية والفكرية التي عاشتها أوروبا خلال مرحلة ممتدة من عصر الإقطاع في القرون الوسطى إلى غاية عصر التنوير، مرورا بعصر النهضة. وما يتضح من هذه التجربة التاريخية هو أن هذه التطورات سارت في ثلاثة اتجاهات رئيسية: الحرية والعقل والتقنية. ... أكمل القراءة »

اللسانيات وقضايا المصطلح

صدر للباحث اللساني، عبد العزيز المطاد، عن منشورات الرباط نيت كتاب تحت عنوان “اللسانيات وقضايا المصطلح”. ويتناول الكتاب، الذي يقع في 144 صفحة، مسألة اللغة من زاوية حضارية. فاللغة العربية ما كانت لتكون، برأيه، لولا تطورها الدياكروني وانتشارها بفضل الحضارة الإسلامية التي منحتها إمكانية البروز وسط اللغات السامية، حتى امتطاها المفكرون من مختلف الثقافات، ولاسيما الفارسية والهندية والتركية. أكمل القراءة »

رحالة مغاربة في أوروبا بين القرنين السابع عشر والعشرين، تمثلات ومواقف

الطيب بياض، رحالة مغاربة في أوروبا بين القرنين السابع عشر والعشرين: تمثلاث ومواقف، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، 2016. صدر عن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، للباحث والمؤرخ الطيب بياض كتاب “رحالة مغاربة في أوروبا بين القرنين السابع عشر والعشرين، تمثلات ومواقف”. يستحضر صاحب الكتاب في ... أكمل القراءة »

Le frère, le sujet et le citoyen Dynamique du statut politique de l’Individu en Tunisie

صدر عن منشورات “تبر الزمان” للمؤرخ التونسي عبد الحميد هنية كتاب:  Le frère, le sujet et le citoyen Dynamique du statut politique de l’Individu en Tunisie ويتناول الكتاب نشأة الفرد كوضع سياسي في المجتمع التونسي وسعيه إلى الحرية وانخراطه في دينامية المواطنة خلال المرحلة الممتدة من القرن السابع عشر حتى مطلع القرن الواحد والعشرين. وتتجلى من الكتاب نفحة من النضال، ... أكمل القراءة »

الماضي المتعدد: قراءات ومحاورات تاريخية

صدر عن منشورات توبقال بالدار البيضاء كتاب عبد الأحد السبتي “الماضي المتعدد: قراءات ومحاورات تاريخية”. يعرض الكتاب لتجربة في القراءة والتفاعل مع كتابات في التاريخ والأنثروبولوجيا والأدب، تمتد على مدى أكثر من خمسة وعشرين عاما، من 1982 إلى 2008. أكمل القراءة »