الأربعاء , 15 يوليو, 2020
إخبــارات
الرئيسية » أطروحات

أطروحات

السلفية وسيرورة الالتزام الديني بالمغرب

Mohamed OUTAHAR, L’engagement religieux. Le cas des salafistes au Maroc, thèse de doctorat en sciences sociales, option sociologie, sous la direction de Hassan Rachik, Université Hassan II de Casablanca, Faculté des Lettres et des Sciences Humaines de Aïn Chock, 2019-2020. ترتكز دراسة السلفية في ضوء الأدبيات القائمة على ثلاثة مداخل تحليلية رئيسية: المدخل اللاهوتي الذي يختزل السلفية في بعدها الطهراني ... أكمل القراءة »

القبيلة والدولة في بلاد فارس

ليلى مبارك، القبيلة والدولة في بلاد فارس من العهد الصفوي الى العهد القاجري (نهاية القرن الخامس عشر ــ مطلع القرن العشرين)، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ، تحت إشراف الأستاذين عبد الرحمان المودن ولطفي بوشنتوف، نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس ـأكدال بالرباط في25  دجنبر 2019.       غيرت هجرة القبائل التركمانية إلى منطقة المشرق الإسلامي العديد من الملامح ... أكمل القراءة »

حراك مغرب ما بعد الاستقلال

إبراهيم أيت إزي، الحراك الاجتماعي في مغرب ما بعد الاستقلال (1956-1975): محاولة في التركيب، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ، تحت إشراف لطفي بوشنتوف، نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 20 شتنبر 2019.       يهدف هذا البحث إلى تتبع الحراك الاجتماعي في المغرب زمن الاستقلال، وسعي المغاربة إلى رفع الحيف وتحقيق التغيير. وقد آثرنا الانطلاق من مرحلة فاصلة ... أكمل القراءة »

العائلة والقرابة وتدبير النظام الاجتماعي الصحراوي: الساقية الحمراء نموذجا

أناس ابن الشيخ، العائلة وإنتاج أنماط القرابة في المجتمع الصحراوي: دراسة سوسيو-أنثروبولوجية، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع، إشراف: خالد شكراوي ولحسن أمزيان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، 2018-2019. تعالج الأطروحة موضوع العائلة والقرابة في المجتمع الصحراوي، وتنطلق إشكاليتها من السياق الميداني، وتنصب على دراسة مجتمع الساقية الحمراء، وتحاول اختبار أهمية العائلة والقرابة في تدبير النظام ... أكمل القراءة »

إشكالية الهوية وقضايا التحديث في المغرب

فتيحة مسعودي، صورة الشرق والغرب في الرحلات المغربية –إشكالية الهوية وقضايا التحديث (النصف الثاني من القرن 18 -مطلع القرن 20). أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ، تحت إشراف عبد الرحمان المودن ولطفي بوشنتوف، نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 14 يونيو 2019. تهدفُ دراسةُ صورةِ الآخرِ في الرحلات المغربية إلى بَحْثِ إشكاليـةِ الهويـةِ وقضايا التحديـث في المغرب خلال ... أكمل القراءة »

العلاقات الصفوية العثمانية بين المهادنة والمواجهة

لشهاب عبد الصمد، العلاقات الصفوية العثمانية بين المهادنة والمواجهة 1501) -1520)، أطروحة لنيل شهادة دكتوراه في التاريخ، تحت إشراف عبد الرحمان المودن ولطفي بوشنتوف، نوقشت بـكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 21 يونيو 2018.       يحاول هذا العمل رصد طبيعة العلاقات الصفوية العثمانية والتطورات التي عرفتها والعوامل الفاعلة فيها، كما يحاول البحث عن مظاهر اِستمرار الصراع بين الدولتين ... أكمل القراءة »

البناء المغاربي بين الآمال والوقائع

مديحة صبيوي، البناء المغاربي (1958-2017).  من مؤتمر طنجة إلى اتحاد المغرب العربي[1]، أطروحة الدكتوراه في التاريخ، بإشراف محمد كنبيب، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة محمد الخامس بالرباط، 2018-2019. تندرج الأطروحة ضمن الحقبة الراهنة من تاريخ المنطقة المغاربية التي تعتبر من أكثر الفترات تعقيدا على مستوى البحث الأكاديمي. وهي تتناول موضوع البناء المغاربي خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين سنتي ... أكمل القراءة »

المرأة والفضاء العمومي: تجربة نادلات المقاهي

Sana Benbelli,Les nouvelles formes de sociabilité féminine à Casablanca : cas des serveuses de cafés, thèse de doctorat en Sciences Sociales, sous la direction de Hayat Zirari. Faculté des Lettres et des Sciences Humaines Aïn Chock- Université Hassan II de Casablanca, 2018-2019. تتطرق الأطروحة إلى موضوع تأنيث نشاط خدمة الطاولات داخل مقاهي الأحياء “الشعبية” بالدار البيضاء أو ما يعرف “بقهوة الدرب”، ... أكمل القراءة »

الفوسفاط: في التاريخ الاقتصادي لمغرب ما بعد الحماية

 عزيز سعيدي، المكتب الشريف للفوسفاط بين رهان المغربة وأفق الشركة المساهمة (1958-2008). أطروحة لنيل شهادة دكتوراه في التاريخ المعاصر، تحت إشراف الطيب بياض، كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق-جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء،2018. تتناول الاطروحة بالدرس والتحليل المسار التاريخي للاستغلال المنجمي خلال فترة الاستقلال. وتحاول أن تؤطر تاريخ الفوسفاط ضمن قراءة تركيبية تلملم شذرات تاريخ هذه المؤسسة الصناعية منذ نشأتها بل ... أكمل القراءة »

التحديث والهوية في تركيا وإيران

بنعلي (سعاد)، التحديث وإشكالات الهوية الوطنية في العالم الإسلامي: دراسة مقارنة لتركيا (1839-1938) وإيران (1848-1941). أطروحة لنيل شهادة دكتوراه في التاريخ، تحت إشراف الأستاذين: عبد الرحمان المودن ولطفي بوشنتوف، نوقشت بـكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 03 دجنبر 2018. أثارت القضايا المرتبطة بالهوية، من حيث سبل تشكلها والنتائج المترتبة عن تفاعلها مع مختلف المتغيرات المستجدة عبر الزمن، اهتمام ... أكمل القراءة »