الأربعاء , 20 سبتمبر, 2017
مواضيع المجلة
الرئيسية » محاضرات

محاضرات

علم النفس بين المنظور العلمي والتمثلات الاجتماعية

ملاحظة تمهيدية بداية يجدر القول بأن لعلم النفس واقعه المعرفي والمجتمعي والثقافي، وهو الواقع الذي تُطرح بصدد معاينته عدة أسئلة، وذلك من حيث كونه يغطي قضايا متباينة في نوعيتها وحجمها بالنسبة للمعرفة النظرية والعالمة من جهة، وبالنسبة للاشتغال التطبيقي والممارسة العملية من جهة أخرى. وبالتالي فمعاينة هذا الواقع، بدورها تستفهم لدينا النظرة الموجهة للسياق التاريخي من منطلق القول الممنهج والقراءة ... أكمل القراءة »

الكتاب والوسائط المتفاعلة أو متى يمكننا قراءة لسان العرب؟

1. تقديم : تتعدد الوسائط التي يستعملها الإنسان للتواصل. ويعتبر الكتاب أهمها لأنه يتوفر على العديد من المقومات التي تسمح له بمقاومة الزمن وحفظ الذاكرة ونقل المعارف بين الأجيال عبر العصور. لكن ظهور الوسائط المتفاعلة، منذ الثمانينيات من القرن الماضي، عجل بطرح الأسئلة حول مصيره، وبدأنا نقرأ تصريحات حول اختفائه، وحلول أنواع جديدة من “الكتب”، مثل الكتاب الإلكتروني، محله. نسعى ... أكمل القراءة »

التاريخ والثقافة الشفوية

بين الفينة والأخرى، يستعيد الخطاب السياسي أو الأدبي أو الصحفي أسلوب التأريخ بالأحداث، وتسمية الأعوام نسبة إلى أحداث بصمت الذاكرة الجماعية، وهو أسلوب ينتمي إلى الثقافة الشفوية، واحتفظت الثقافة المكتوبة ببعض نماذجه. لفت انتباهي  منذ بضعة أشهر سجال ورد على أعمدة صحيفة ذائعة الانتشار على إثر انتصار المغرب على فريق كرة القدم  الموزمبيقي في إقصائيات كأس إفريقيا للأمم. جاء مقال أول ... أكمل القراءة »

هل هناك حاجة لعلم السياسة؟

الأحداث السياسية لا تتوقف. وتوثق وسائل الإعلام بشكل متواصل القرارات التي يتخذها رؤساء الدول، والقوانين التي تصدرها وتتداولها المؤسسات التشريعية، والقضايا التي تبث فيها المحاكم، والأنشطة التي تقوم بها الأحزاب والجمعيات المدنية والحركات الاجتماعية، والعلاقات بين هؤلاء الفاعلين والتي تتنوع ما بين التعاون والصراع. كما تشكل هذه القضايا مادة هامة في النقاشات العمومية سواء في المجال العمومي المادي أو الافتراضي ... أكمل القراءة »

مطلب العقلانية في الفكر المغربي

مقدمة: يبدو أن الجميع يتكلم اليوم عن العقل، ولكن قضية العقل والعقلانية لا تتقدم في بلادنا، بل هي في تأخر مطرد لاسيما على المستويات العملية والثقافية والسياسية، في حين تنتشر ثقافة العداء للعقل بسرعة مذهلة حتى بين العلماء والجامعيين، بحيث صار القصور وتوكيل الآخر ليفكر في مكاننا ونيابة عنا طبيعة ثانية لنا. وأحد الشواهد على ذلك أن كل المشاريع العقلية ... أكمل القراءة »

الدراسات الثقافية والنقد المغربي المعاصر

 موقع الثقافة المغربية في الدراسات الثقافية لتكوين تصور أوسع وأشمل عن الثقافة المغربية المعاصرة لا بد من تحديد مجال الدراسة التي يمكن أن ندخلها فيه، لأن الثقافة المغربية يمكنها أن تدرس من منظورات مختلفة ومن تصورات نظرية ومعرفية مختلفة. وبذلك ستكتسي هذه النظرة من تصورات تاريخية أو دينية أو اجتماعية أو سياسية أو أخلاقية أو فنية أو شعبية أو أسطورية ... أكمل القراءة »

تاريخانية مونتسكيو أم تاريخانية العروي؟ أو في الحاجة إلى استحضار تاريح الرومان

لم يكن اختيار مونتسكيو، المؤسس الحقيقي لعلم السياسة حسب عبد الله العروي، للنبش في تاريخ الرومان محض صدفة، بل استجابة لهواجس زمانه المحكومة أساسا بانشغاله بما آلت إليه فرنسا بعد مرور أزيد من نصف قرن من حكم لويس الرابع عشر، المطبوع، من وجهة نظره، بفردانية مطلقة، ومزج مصلحة أسرته بمصلحة الدولة، ومحاولته توحيد العقيدة والقضاء على كل ما هو غير ... أكمل القراءة »

ندوة إشكالات مراجعة الكتب

نظمت مجلة رباط الكتب ندوة حول “إشكالات مراجعة الكتب” يوم السبت 24 ماي 2008 بمركز تواصل الثقافات بالمدينة القديمة بالرباط. وقد ساهم في هذا اللقاء كل من عبد الحي مودن، وعبد الأحد السبتي وأحمد بوحسن عن هيئة تحرير المجلة. كما ساهم فيه عبد الفتاح كليطو وعبد السلام بنعبد العالي. إضافة إلى ثلة من الباحثين من مختلف التخصصات (الفلسفة، التاريخ، الأدب، العلوم السياسية). ... أكمل القراءة »