الخميس , 2 فبراير, 2023
إخبــارات
الرئيسية » دراســات

دراســات

الحوار النقدي في كتابات الأستاذ الدكتور عبد العزيز المقالح

توطئة يسترعي انتباه المطلع على كتابات الأستاذ الدكتور عبد العزيز المقالح النقدية والفكرية والوطنية، تبنيه لأسلوب في الكتابة يمكن وسمه بأسلوب الكتابة الحوارية؛ فوجود هذا الأسلوب في كثير مما كتبه من مؤلفات وأبحاث ومقالات، يجعل منه ظاهرة بارزة ولافتة تدعو إلى رصدها ودراستها ما دامت تسم كتابته بميسم خاص قلما نجد نظيراً له في كتابات غيره من النقاد والكتاب. ولعل ... أكمل القراءة »

دلالة حضور الأمهات في ملاعب الكرة

استهوتني هذه الأيام لعبة كرة القدم (رغم أنني لست من عشاقها!) وتتبعت أشواط المونديال بحماس المغاربة وانفعالاتهم، وكدت أن أقتحم الملعب وأدخل إلى المباراة – عدة مرات – كطرف فاعل، من باب الشاشة وليس من باب الملعب طبعا. هكذا وجدتني أنخرط في مناقشات لا حدود لها مع أفراد أسرتي وبعض الأقارب والزملاء، لمنازعة المدرب في خطته، أو الاحتجاج على هذا ... أكمل القراءة »

Effet des rituels matinaux sur la santé mentale positive

RESUME L’objectif de cette revue bibliographique est d’étudier la relation entre le concept du rituel et celui de la santé mentale positive. Autrement dit, vérifier si la pratique des rituels matinaux peut influencer positivement la santé mentale des individus. La pratique des rituels, facilite le développement d’une identité forte et fière, ce qui va permettre à ces derniers à parvenir ... أكمل القراءة »

التأثير العاطفي في الخطابة السياسية: خطبة النصر لأنور السادات نموذجا

الملخص: سنتناول بالدرس والتحليل الخطابة السياسية العربية من منظور حجاجي بلاغي، يركز على تحليل وظيفة الحجاج بالعواطف في التأثير في المخاطبين، وقد اتخذنا “خطبة النصر” لمحمد أنور السادات الرئيس المصري الأسبق نموذجا. تقديم: ارتبطت الخطابة دائما بالإقناع، وكان أرسطو من الأوائل الذين فطنوا لذلك فقدم لها تعريفا يقول فيه: إن “الرِّيطُورٍيَّةَ قوة تتكلف الإقناع الممكن في كل واحد من الأمور ... أكمل القراءة »

تجليات الزمن ودلالاته في شعر الموت عند عبد الله راجع

توطئة: للزمن أهمية قصوى وجوهرية في تشكيل الوجود الإنساني بكل أبعاده، لذا سعى الإنسان منذ فجر التاريخ إلى تقديم تفسيرات أسطورية لبعض الظواهر الطبيعية كتعاقب الليل والنهار، وظهور النجوم في الليل وأفولها في النهار في محاولة منه للتخفيف من حالة القلق التي كان يعيشها وهو يواجه سر تلك المتغيرات. إلا أن أكبر سر واجهه هو سر الموت والنهاية، مما جعله ... أكمل القراءة »

محمد الخمار الكنوني: الموت وألم البوح الذاتي.

سعى محمد الخمار الكنوني (1941 م -1991 م) إلى امتلاك صوت متميز، إذ يعتبر إلى جانب محمد السرغيني وأحمد المجاطي قمة القصيدة المغربية المعاصرة خلال فترة الستينيات، نظراً لإبداعاتهم المتميزة في إعطاء القصيدة المغربية نكهتها الخاصة وطعمها المتميز على مختلف الأصعدة1. وهو من الرواد الذين “مثلوا حقيقة تاريخهم ووطنهم في قصائدهم، وهو من الجيل الذي انتقل من الرمضاء إلى النار، ... أكمل القراءة »

معجم الجائحة: التنوع المصطلحي وترجمته

سأل أحد المريدين شيخه ابن سينا: لماذا لا تكتب إلا بالعربية وأنت تتقن ألسنة أخرى عديدة من بينها الفارسية؟ فكان جوابه كالآتي: “أحب العربية وأكتب بها، لأن علوم الأوائل ترجمت إليها، واستقر فيها الاصطلاح”. تسير هذه المساهمة في اتجاه تبيان قدرة اللغة العربية على تشييد منظومة اصطلاحية متكاملة في شتى العلوم والمعارف. وفي سياق موضوعنا. نطرح السؤال: إلى أي مدى ... أكمل القراءة »

الترجمة الأدبية في المغرب، مسارات ورهانات

تمهيد بخلاف المشهد الكارثي الذي رسمه سنة 2003 برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لواقع الترجمة في البلدان العربية، والذي اعتمدَ فيه على معطيات ناقصة وغير أمينة، حدث تطور لافت للانتباه في حركة الترجمة الأدبية والثقافية إلى العربية ممثلة بترجمة الإبداع والعلوم الإنسانية والاجتماعية، حسب ما كشفته إحصائيات النشر في المغرب وحده خلال الفترة التي غطاها هذا البرنامج وبعدها، وكذا البيانات الصادرة ... أكمل القراءة »

الأدب العربي والأدب العالمي

في ضوء مستجدات حركة ترجمة الأدب العربي الحديث والمعاصر إلى اللغة الفرنسية واللغات الأوروبية تعميما في الألفية الثالثة ،بما في ذلك الطموح العربي الجامح إلى العالمية، نسائل في هذه المقالة النتائج التي توصلنا إليها في كتابنا الترجمة في زمن الآخر1 ،الذي درسنا فيه الترجمات الفرنسية للروايات المغربية من خلال نماذج ترجمية تمتد من ثمانينات القرن العشرين إلى نهايته.       ... أكمل القراءة »

غنائيات بتاء التأنيث

ظلت شعرية القصيدة العربية تحتفظ لنفسها بقدر من الغنائية حتى لدى أكثر الشعراء حرصاً على تطوير جمالياتها، والنزوع بها نحو فلسفة تعبيرية جديدة تشحنها بعناصر أسلوبية كالسرد والدراما والتقشف الجمالي، ونستحضر ههنا تجربة محمود درويش وسعدي يوسف وعز لدين المناصرة…يقول محمد صابر عبيد “شعر عز الدين المناصرة في أحد أهم مظاهر اشكاليته وخصوصية حركيته التعبيرية أنه لا يطوق لغته بوساطة ... أكمل القراءة »