الأحد , 19 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » ترجمـات

ترجمـات

“انتقاد الديمقراطية لا يعني التخلي عنها كمثال” آخر كتاب للمفكر تزفيتان تودوروف: “انتصار الفنان”

تقديم: سبعة أيام بعد وفاته في باريس، صدر آخر كتاب للمفكر والناقد الأدبي الكبير الفرنسي ذي الأصل البلغاري تزفتيان تودوروف (1939 – 2017)ن بعنوان “انتصار الفنان: الثورة  والفنانين، روسيا 1917-1941″*. في ما يلي مقتطفات من هذا الكتاب والتي نشرتها جريدة لوموند في 9 فبراير 2017. ابن بلغاريا الذي انتقل، بحثاً عن حرية أكبر، للعيش في فرنسا، يقدم في هذا المقتطف ... أكمل القراءة »

تزفيتان تودوروف: مؤرخ أفكار وباحث وسيميائي

(على إثر الوفاة الأخير للباحث الكبير تزفيتان تودوروف (1939-1917)، في مجال الدراسات الأدبية والفكرية والنقدية والسيميائية، تقدم مجلة رباط الكتب هنا مقالة مترجمة عن جريدة العالمLe Monde  الفرنسية ليوم 9 فبراير 2017، لنيكولاس تريونج (Nicolas Truong)، من إنجاز الدكتورة مليكة معطاوي، اعترافاً له بما ساهم به من دراسات وأبحاث هامة في الدراسات الأدبية المعاصرة التي وجدت صدى واسعاً في الدراسات الأدبية ... أكمل القراءة »

“ماذا يستطيع التاريخ؟” من أجل تأمين علمي جديد لنظام الحقيقة لمهنة التاريخ

تقديم:   ألقى المؤرخ الفرنسي البارز باتريك بوشرون المتخصص في القرون الوسطى، خطابا بمناسبة دخوله إلى الكوليج دوفرانس في دجنبر الماضي، نشرته جريدة “لوموند” تحت عنوان “ماذا يستطيع التاريخ؟” وقد صادف ذلك الأحداث الإرهابية التي شهدتها باريس. وهي أحداث جعلته يقدم في هذا الخطاب تحليلا تاريخيا وبسيكولوجيا عميقا لنفسية الأوربيين وللغرب عموما في علاقتهم بالدين وبالشرق وبالخوف من الآخر والإنفتاح عليه، ... أكمل القراءة »

الصدفة في التاريخ

محاضرة للمؤرخ جان نويل جيانيني التقديم سبق لي أن بينت، بمناسبة ترجمة وتقديم محاضرة للمفكر الفرنسي إدغار موران(Edgar Morin) حول الثقوب السوداء في المنظومة التربوية، الفائدة المعرفية والبيداغوجية لصيغة المحاضرة بالنسبة للقضايا الفكرية الشائكة، ولخصتها في كون صيغة المحاضرة تلزم المحاضر بنظام محدد للعرض يراعي دقة المضمون ووضوح العرض وتيسير الفهم لجمهور الحاضرين الذي لا يفترض فيه بالضرورة العلم المسبق ... أكمل القراءة »

ستيفان هان: من أعماق إفريقيا إلى العالم الجديد: مقاربات أمريكية لتاريخ العبودية

HAN Steven, « du cœur de l’Afrique au Nouveau Monde : Approches américains de l’histoire de l’esclavage »,Le Monde diplomatique, num. spécial. Mai 2006, pp 20-21.   مقدمة المترجم: يشكل يوم 10ماي من كل سنة في فرنسا، يوما وطنيا لاستذكار تجارة الرق ومعاناة الملايين من الأفارقة في ما كان يسمى بالعالم الجديد بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر. وتم إقرار ... أكمل القراءة »