الأربعاء , 20 سبتمبر, 2017
مواضيع المجلة
الرئيسية » حـــوارات

حـــوارات

الكتابة التاريخية وثقافة النقد

نص حوار أنجزه عبد العالي دمياني، وسبق نشره في جريدة “الأحداث المغربية” في 19 أكتوبر 2016 تحت عنوان : “المؤرخون المغاربة يترددون أمام الخوض في التاريخ القريب، ولا يساهمون في النقاش العمومي”.   يضم كتابك الجديد الموسوم بـ«الماضي المتعدد.. قراءات ومحاورات تاريخية»، مقاربات شملت 25 كتابا في ميدان اشتغالك، يرجع أقدمها إلى عام 1982. ما هي الضرورة التي أملت عليك ... أكمل القراءة »

حوار خاص مع أحمد بوحسن

الحوار الذي نقدمه للقراء في هذا العدد يدور مع الأستاذ أحمد بوحسن، أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس- أكدال بالرباط. ويعتبر من الباحثين في مجال الدراسات النقدية الحديثة أساساً، وفي مجال الدراسات الثقافية والدراسات المقارنة والترجمة كذلك. وإذا كانت بيبليوغرافيا الأستاذ أحمد بوحسن تتوزع بين البحث والدراسة والترجمة، فإننا سنكتفي هنا بتقديم عناوين بعض  مؤلفاته ومترجماته: –       المجتمع والمقاومة في ... أكمل القراءة »

حوار خاص مع سعيد بنـﮕراد

الحوار الذي نقدمه للقراء في هذا العدد يدور مع سعيد بنـﮕراد الذي يعمل أستاذاً بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس- أكدال بالرباط. ويعتبر من أهم الأساتذة الباحثين في مجال الدراسات السيميائية أساساً، وفي مجال السرديات والدراسات الثقافية والترجمة كذلك، في المغرب وفي العالم العربي. ويشهد على حضوره العلمي في المجالات العلمية المذكورة مؤلفاته العديدة الأصيلة التي لعبت وتلعب دوراً علمياً ... أكمل القراءة »

الحقيقة والمصالحة في أمريكا اللاتينية

استجواب مع جوزي زالاكيت José Zalaquett يوم الأربعاء 25 نوفمبر 2009 بالدار البيضاء أنجزه وترجمه من الإنجليزية إلى العربية عبد الحي مودن أُجري هذا الاستجواب على هامش الندوة التي نظمها المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، بمشاركة مركز حقوق الإنسان بجامعة الشيلي والمركز الدولي للعدالة الانتقالية، حول موضوع “التجربتين المغربية والشيلية في مجال البحث عن الحقيقة والإنصاف والمصالحة”، وذلك خلال يومي 24 ... أكمل القراءة »

حـــوار مع الناقد البحريني نادر كـاظــم

تقديم تشكل الدراسات الثقافية (Cultural studies) وهي تيار في البحث، ملتقى للكثير من التخصصات أهمها علم الاجتماع والأنثربولوجيا الثقافية والفلسفة والإثنولوجيا والأدب والفنون. أخذت في التشكل منذ الستينات من القرن الماضي حينما أسس ريتشارد هوگار (Richard Hoggart) مركز برمنغهام للدراسات الثقافية سنة 1964 وترأسه ستيوارت هول (Stuart Hall) فيما بعد. ومعلوم أن المساهمات المندرجة ضمن الدراسات الثقافية تمثل شكلا من ... أكمل القراءة »

حوار مع محمد مدني

محمد مدني أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال منذ سنة 1981، وله العديد من الأنشطة العلمية، من ذلك منسق فريق البحث والدراسة حول البرلمان بكلية الحقوق بالرباط. كما يعرف عنه انفتاحه على التخصصات من مشارب علمية مختلفة، إذ ساهم في العديد من الدراسات المنجزة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. له العديد من الإصدارات والمساهمات ... أكمل القراءة »

حوارمع نور الدين العوفي

ولد الإقتصادي نور الدين العوفي في 17 مارس 1950، وهو أستاذ في جامعة محمد الخامس في الرباط، حصل على الدكتوراه في العلوم الإقتصادية والسياسية من نفس الجامعة في 1990. بالإضافة إلى العديد من الأنشطة العلمية التي يقوم بها، فالأستاذ العوفي له إصدارات عديدة في المجال الإقتصادي. عرف المغرب خصوصا في عقد الستينات والسبعينات إنتاجا فكريا غزيرا في حقل الاقتصاد. بنظركم، ... أكمل القراءة »

حوار مع محمد الدكالي في موضوع: “الفلسفة والمجال ‏العمومي:علاقات وقضايا

يعمل محمد الدكالي حاليا أستاذا للفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ‏محمد الخامس-أكدال، كما سبق له أن عمل أستاذا لمادة استكمال التكوين بكلية ‏علوم التربية لمدة عشرين سنة.‏ ويمكن اعتبار “أنماط العلاقات بالحقائق”، هو الموضوع الفلسفي الذي يوحد اشتغاله ‏وكتاباته الفلسفية ذات النكهة الخاصة، كما يحكم تدخلاته في المجال العمومي عبر ‏حواراته ومداخلاته في الندوات الفكرية وفي البرامج الإذاعية ... أكمل القراءة »