الأحد , 19 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » بإيـــجاز

بإيـــجاز

مقاربة يابانية للتحول الديمقراطي في العالم الإسلامي

Masatoshi Kisaichi (ed)., Popular Movement and Democratization in the Islamic World, Routledge, London, 2011.   أولت اليابان اهتماما كبيرا بقضايا الإسلام منذ نهاية عقد الثمانينات من القرن الماضي، إذ وضعت عدة برامج علمية لدراسة الإسلام وعلاقته بالمجتمع كما هو الحال بالنسبة لبرنامج “دراسات المجال الإسلامي” Islamic Area Studies Project))، وهو برنامج انطلق سنة 1997 ، وهو يهدف إلى بناء إطار ... أكمل القراءة »

الإصلاح من منظور النخبة العثمانية

عبد الحي الخيلي، النخبة والإصلاح: نماذج من الفكر الإصلاحي العثماني بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر الميلاديين، تقديم عبد الرحيم بنحادة، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 2014.      بين المؤلف في هذا العمل، كيف قارب رجال النخبة العثمانية الخلل الذي عرفته مؤسسات الدولة والحلول التي اقترحوها للإصلاح، لذلك ركز على ثلاث مجالات أساسية طرحها رواد الإصلاح والتحديث ... أكمل القراءة »

جيش التحرير المغربي في بداية الاستقلال

وثائق جيش التحرير في جنوب المغرب، 1956 ـــ 1959، إعداد وتقديم محمد بن سعيد أيت إيدر، الدار البيضاء، 2011.  بعد كتاب صفحات من ملحمة جيش التحرير، الذي صدر منذ عشر سنوات (2011)، أصدر محمد بن سعيد أيت إيدر -وهو أحد قادة المقاومة وجيش التحرير- كتابا جديدا بعنوان وثائق جيش التحرير في جنوب المغرب 1956 – 1956. صدر هذا الكتاب عن مركز محمد ... أكمل القراءة »

سلطة اللغة

خديجة غفيري، سلطة اللغة بين فعلي التأليف والتلقي، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2012. يجب أن أصدقكم القول أنني لن أقدم هنا قراءة متفحصة مستجلية للكتاب، لأن ذلك يقتضي حيزاً وجهداً أكبر، وإنما سأحرص هنا على عرض ورقة تعريفية بفحواه من جهة، وببعض القضايا التي استحضرتها في مسار رحلتي معه من جهة أخرى. يتضمن المؤلَّف توطئة نظرية ذات بعد مفاهيمي، حيث يطالعك ... أكمل القراءة »

عودة إلى أوغست كور

أوغست كور، دولة بني وطاس (1420-1554)، ترجمة محمد فتحة، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 2010 . يعود تأليف هذا الكتاب إلى مطلع القرن العشرين، وهو يتكون من تمهيد ومقدمة وثمانية فصول وخاتمة إضافة إلى تقديم وفهرس من وضع المترجم. لماذا هذا الاهتمام المتأخر جدا بكتاب نشر في سنة 1920، بعد أن تراكمت منذ ذلك الوقت الكثير من الأبحاث التاريخية ... أكمل القراءة »

الشائعة من منظور علم الاجتماع السياسي

Philippe Aldrin, Sociologie politique des rumeurs, Paris, P.U.F., « Sociologie d’aujourd’hui », 2005. الشائعة تعني في الوهلة الأولى الخبر غير المؤكد والذي يتم تداوله على نطاق واسع داخل وسط اجتماعي قد يضيق أو يتسع حسب الحالات. وحين نحفر بعض الشيء في دلالات الكلمة داخل بعض الثقافات التقليدية، فإن الشائعة تحيل بشكل قدحي على العامة، والاختلال، والنميمة، والمرأة كانت الشائعة تُعتبر ... أكمل القراءة »

الإتيان إلى العالم من السفوح الظليلة

أحمد التوفيق، والد وما ولد طفولة في سفح الظل، المركز الثقافي العربي/منشورات وزارة الثقافة، الدار البيضاء/الرباط 2009. أن ننعت الكتاب الجديد للروائي والمؤرخ المغربي أحمد التوفيق والد وما ولد بأنه سيرة ذاتية فيه الكثير من الدقة رغم أن الكاتب ، أو الناشر، لم يضع أية إشارة لتجنيس الكتاب. لكن الأدق هو نعته ب”سيرة الطفولة” مادام يقدم سردا استرجاعيا لسنوات الطفولة. فالسارد “يتذكر ... أكمل القراءة »

ما بين السياسي والاقتصادي

جواد النوحي،مقاربة سياسية للاستثمارات الأجنبية في المغرب الدار البيضاء، مؤسسة الملك عبد العزيز، 2010. يفتح جواد النوحي في هذه الدراسة التي هي أطروحة لنيل للدكتوراه نوقشت في جامعة محمد الخامس سنة 2008، نقاشا نظريا شكّل محورا مركزيا في التحاليل التي اهتمت بالنظام السياسي وطبيعة الدولة في المغرب منذ الاستقلال وارتبط بشكل بوثيق بالجدال الإيديولوجي السياسي حول التغيير السياسي ومعوقاته. ينصب هذا ... أكمل القراءة »

كتاب في المغرب عن الدولة العثمانية

عبد الرحيم بنحادة، العثمانيون. المؤسسات والاقتصاد والثقافة، الرباط، دار اتصالات سبو، 2008. عبد الرحيم بنحادة، العثمانيون. المؤسسات والاقتصاد والثقافة، الرباط، دار اتصالات سبو، 2008. ربما يتساءل البعض عن طبيعة صدور كتاب في المغرب عن الدولة العثمانية، وخاصةً أن المغرب الأقصى لم يدخل ضمن ولايات الدولة العثمانية، وظل محتفظًا باستقلاله. وفي الحقيقة يحمل هذا التساؤل طابعا مشرقيا خاصا، لأننا للأسف في مصر ـ ... أكمل القراءة »

أضواء على المشهد السياسي المغربي

MADANI, Mohammed, Le paysage politique marocain, Rabat, Dar Alqalam, 2006 أي واقع للتحولات السياسية في المغرب؟ هل ما يشهده المغرب من تحولات وتغيرات في بنية وأدوار الفاعلين يؤشر على تغيير في بنية الفضاء السياسي المغربي، بشكل يبرز نوعا من التحول يقطع مع الممارسات السابقة ويشكل منطلقا نحو تغيير قواعد النظام السياسي ومستوى العلاقة بين الفاعلين؟ أم أن الأمر لا يعدو أن ... أكمل القراءة »