الأحد , 12 يوليو, 2020
إخبــارات
الرئيسية » بإيـــجاز

بإيـــجاز

مجلة هسبريس-تامودا: ملف “نحن والتاريخ العالمي”

ملف “نحن والتاريخ العالمي“، مجلة هسبِريس–تَمودا، المجلد 55، الجزء 1، 2020. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط. خصصت مجلة هسبِريس-تَمودا، التي تصدرها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، عددها الأخير الذي صدر في أواخر أبريل 2020 ، لملف عنوانه “نحن والتاريخ العالمي”. وقد قام بتنسيق العدد كل من عبده الفيلالي الأنصاري (مدير سابق لـ”معهد الدراسات حول ... أكمل القراءة »

حين يحكي الأديب ماضيه لابنته

Abdourahman A. WABERI, Pourquoi tu danses quand tu marches ?, roman, Paris, éd. Jean-Claude Lattès, 2019.                                                                                                                              عبد الرحمان وابري شاعر وروائي ومؤلف القصة القصيرة، وهو جيبوتي-فرنسي، ويعد من أبرز كتاب الموجة الجديدة في الإبداع الأدبي بإفريقيا. ولد بجيبوتي سنة 1965، وهاجر إلى فرنسا سنة 1985 لاستكمال دراسته. يعمل حالياً أستاذاً للأدب الفرنسي والفرنكفوني والإبداع الأدبي بجامعة جورج واشنطن. في رصيده الإبداعي مجموعة ... أكمل القراءة »

الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873 إلى 1999

المصطفى بوعزيز، الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873 إلى 1999، دار النشر إفريقيا الشرق. 2019. أصدر المؤرخ المصطفى بوعزيز كتاباً هاماً ومرجعياً في مساره العلمي بعنوان: “الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873 إلى 1999.” ويقع المؤلف، وهو في الأصل أطروحة جامعية، في جزأين: الأول بعنوان: “الارتباط العضوي بين السياسي والاجتماعي”، والثاني بعنوان: “الراديكالية والاندماج السلبي في الدولة”. وتظهر في عتبة ... أكمل القراءة »

الماء والحرب مدخلان جديدان لدراسة تاريخ المغرب

لوبنى زبير، الماء والحرب بالمغرب زمن السعديين (1069-916 هـ / 1659-1510م). دار الأمان، الرباط، 2016. تناولت لوبنى زبير في ثلاثة أبواب الماء والسلطة السياسية، والماء والإستراتيجية الحربية، ثم الماء والعمارة الحربية. وخصَّصت الأول منها لدراسة مسألة التحول السياسي زمن السعديين في علاقته بالكوارث الطبيعية ذات الأصل المناخي. فقد ساهمت موجات الجفاف في توطيد النفوذ السعدي بالجنوب المغربي، وإضعاف الوجود البرتغالي ... أكمل القراءة »

مقاربة يابانية للتحول الديمقراطي في العالم الإسلامي

Masatoshi Kisaichi (ed)., Popular Movement and Democratization in the Islamic World, Routledge, London, 2011.   أولت اليابان اهتماما كبيرا بقضايا الإسلام منذ نهاية عقد الثمانينات من القرن الماضي، إذ وضعت عدة برامج علمية لدراسة الإسلام وعلاقته بالمجتمع كما هو الحال بالنسبة لبرنامج “دراسات المجال الإسلامي” Islamic Area Studies Project))، وهو برنامج انطلق سنة 1997 ، وهو يهدف إلى بناء إطار ... أكمل القراءة »

الإصلاح من منظور النخبة العثمانية

عبد الحي الخيلي، النخبة والإصلاح: نماذج من الفكر الإصلاحي العثماني بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر الميلاديين، تقديم عبد الرحيم بنحادة، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 2014.      بين المؤلف في هذا العمل، كيف قارب رجال النخبة العثمانية الخلل الذي عرفته مؤسسات الدولة والحلول التي اقترحوها للإصلاح، لذلك ركز على ثلاث مجالات أساسية طرحها رواد الإصلاح والتحديث ... أكمل القراءة »

جيش التحرير المغربي في بداية الاستقلال

وثائق جيش التحرير في جنوب المغرب، 1956 ـــ 1959، إعداد وتقديم محمد بن سعيد أيت إيدر، الدار البيضاء، 2011.  بعد كتاب صفحات من ملحمة جيش التحرير، الذي صدر منذ عشر سنوات (2011)، أصدر محمد بن سعيد أيت إيدر -وهو أحد قادة المقاومة وجيش التحرير- كتابا جديدا بعنوان وثائق جيش التحرير في جنوب المغرب 1956 – 1956. صدر هذا الكتاب عن مركز محمد ... أكمل القراءة »

سلطة اللغة

خديجة غفيري، سلطة اللغة بين فعلي التأليف والتلقي، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2012. يجب أن أصدقكم القول أنني لن أقدم هنا قراءة متفحصة مستجلية للكتاب، لأن ذلك يقتضي حيزاً وجهداً أكبر، وإنما سأحرص هنا على عرض ورقة تعريفية بفحواه من جهة، وببعض القضايا التي استحضرتها في مسار رحلتي معه من جهة أخرى. يتضمن المؤلَّف توطئة نظرية ذات بعد مفاهيمي، حيث يطالعك ... أكمل القراءة »

عودة إلى أوغست كور

أوغست كور، دولة بني وطاس (1420-1554)، ترجمة محمد فتحة، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 2010 . يعود تأليف هذا الكتاب إلى مطلع القرن العشرين، وهو يتكون من تمهيد ومقدمة وثمانية فصول وخاتمة إضافة إلى تقديم وفهرس من وضع المترجم. لماذا هذا الاهتمام المتأخر جدا بكتاب نشر في سنة 1920، بعد أن تراكمت منذ ذلك الوقت الكثير من الأبحاث التاريخية ... أكمل القراءة »

الشائعة من منظور علم الاجتماع السياسي

Philippe Aldrin, Sociologie politique des rumeurs, Paris, P.U.F., « Sociologie d’aujourd’hui », 2005. الشائعة تعني في الوهلة الأولى الخبر غير المؤكد والذي يتم تداوله على نطاق واسع داخل وسط اجتماعي قد يضيق أو يتسع حسب الحالات. وحين نحفر بعض الشيء في دلالات الكلمة داخل بعض الثقافات التقليدية، فإن الشائعة تحيل بشكل قدحي على العامة، والاختلال، والنميمة، والمرأة كانت الشائعة تُعتبر ... أكمل القراءة »