الإثنين , 25 سبتمبر, 2017
مواضيع المجلة
الرئيسية » 2017 » يوليو

أرشيف شهر: يوليو 2017

الإصلاح والتجديد في بعض الكتابات الألمانية

*Muhammd Sameer Murtaza :Die gescheiterte reformation, salafistisches denken und die Erneuerung des islam, Verlag Herder GmbH, Freiburg, 2016.  (محمد سمير مرتضى، الإصلاح الفاشل، التفكير السلفي وتجديد الإسلام، دار هيردر للنشر، ألمانيا، 2016.)      جاء كتاب الباحث الألماني من أصل باكستاني (محمد سمير مرتظى) Muhammad Sameer Murtaza “الإصلاح الفاشل، التفكير السلفي وتجديد الإسلام” لكي يقدم للقارىء الألماني صورة عن تاريخ الإصلاح ... أكمل القراءة »

بلاد المغارب من خلال كتاب البحر الأبيض المتوسط لفيرناند بروديل

نزهة نجاح، بلاد المغارب من خلال كتاب البحر الأبيض المتوسط لفيرناند بروديل، القنيطرة، 2017. يحاول الكتاب أن يستجلي الصورة التي تظهر بها بلاد المغارب في القرن السادس عشر من خلال أطروحة المؤرخ الفرنسي فيرناند بروديل: البحر الأبيض المتوسط والعالم المتوسطي في عهد فيليب الثاني، التي شكلت في حينها حدثا إسطوغرافيا بارزا على الصعيد الأوربي لما عرضته من مفاهيم جديدة من ... أكمل القراءة »

كتابة الطفولة وسؤال الهوية قبيل أفول التواجد الفرنسي بالمغرب

* Abdellah ALAOUI, Une enfance métissée a l’aube du Maroc nouveau, Editions Bouregreg, Rabat, 2017. * عبد الله العلوي، طفولة هجينة في فجر المغرب الجديد، عبد الله العلوي، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، الرباط، 2017. صغارٌ بحلوانَ تستـبـشـــــــرُ == ورؤيتُـهَا الـفـرحُ الأكْـبــــــرُ تهُزُّ اللواءَ بعيدِ المسـيـــــــحِ == وتُحيّيهِ مِنْ حيثُ لاَ تَشْعُرُ ومن عجبٍ منهُم المسلمونَ == أو المسلمون هم ... أكمل القراءة »