الخميس , 23 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » 2017 » أكتوبر

أرشيف شهر: أكتوبر 2017

الاستدراج الاستعماري بين الدبلوماسية وسلطة الرأسمال

بيير كيلين، الاقتراضات المغربية، 1902- 1904، تعريب المصطفى برنوسي، مراجعة إبراهيم بوطالب، الرباط، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، 2007. سبق لي نشر هذه القراءة في العدد المزدوج7-8، من مجلة رباط الكتب في صيغتها السابقة. وكان أن اختار خريف هذه السنة أن يسقط معه ورقة رصينة في العلم أنيقة في الأخلاق، إذ وافت المنية مؤخرا صاحب ترجمة الكتاب موضوع القراءة، المرحوم ... أكمل القراءة »

حول التفسير الإذاعي للقرآن

Willi Steul (Hrsg), Koran eklart, Berlin, Suhrkamp, 2017. التنوير والحوار ينبعث من الإذاعة              يعتبر التفسير الإذاعي من أحدث الوسائل لتقريب القرآن الكريم إلى عقول وقلوب المهتمين والمتلقين، فقد أحرز البرنامج التفسيري “تفسير القرآن” Koran erklärt، الذي كان أول بثه من إذاعة ألمانيا سنة 2015، وتعلقت به أسماع الناس في ألمانيا أيما تعلق لصبغته التربوية وطابعه الإصلاحي البارز. فقد حاز ... أكمل القراءة »

مقاربة يابانية للتحول الديمقراطي في العالم الإسلامي

Masatoshi Kisaichi (ed)., Popular Movement and Democratization in the Islamic World, Routledge, London, 2011.   أولت اليابان اهتماما كبيرا بقضايا الإسلام منذ نهاية عقد الثمانينات من القرن الماضي، إذ وضعت عدة برامج علمية لدراسة الإسلام وعلاقته بالمجتمع كما هو الحال بالنسبة لبرنامج “دراسات المجال الإسلامي” Islamic Area Studies Project))، وهو برنامج انطلق سنة 1997 ، وهو يهدف إلى بناء إطار ... أكمل القراءة »

الشعرية ودراسة الوقائع العبرنصّية في مأوى الغريب

1* بحراوي حسن: مأوى الغريب، دراسات في شعرية الترجمة، دار الغرب للنشر والتوزيع، الجزائر، 2013         تندرج فصول كتاب “مأوى الغريب”1 لصاحبه حسن بحراوي في موضوع رئيس يتعلق بشعرية الترجمة، بوصفها دراسة للوقائع العبرنصّية، أي لما يجعل النصوص المترجمة تدخل في علاقات متنوّعة  مع نصوص أخرى أو مع مقولات عامّة تحدّد ظروف وصيغ الإبداع الأدبي.  وتسعى هذه الشعرية إلى ... أكمل القراءة »