الثلاثاء , 14 أغسطس, 2018
إخبــارات
الرئيسية » 2018 » مايو

أرشيف شهر: مايو 2018

فرنسا الأنوار بعيون سفير عثماني

محمد أفندي، جنّة الكفار: سفير عثماني في باريس سنة 1721،  دراسة وتحقيق عبد الرحيم بنحادة، دار أبي رقراق للطباعة والنشر، الرباط، 2017 ، 174 صفحة.   الكتاب في الأصل تقرير سفاري أنجزه محمد أفندي بعد زيارته فرنسا على رأس سفارة عثمانية أوفدها السلطان العثماني أحمد الثالث (1703-1730)، باقتراح من الصدر الأعظم نوشهيرلي داماد إبراهيم باشا، إلى العاهل الفرنسي لويس الخامس ... أكمل القراءة »

مجلة “رباط الكتب” في معرض الكتاب

لم تتمكن مجلة “رباط الكتب” من تنظيم نشاط خاص بها في الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر للكتاب بالدار البيضاء (من 8 إلى 18 فبراير 2018)، ولكن المجلة كانت حاضرة من خلال مشاركة بعض أعضاء فريقها   في عدد من الفعاليات الثقافية التي شهدها المعرض، من قبيل توقيع الكتب الحديثة الصدور، ومحاورة المؤلفين في إطار موائد مستديرة. وهكذا ساهم محمد حبيدة ... أكمل القراءة »

مصر وفرنسا في نهاية القرن التاسع عشر

عبد الكريم مدون، مصر وفرنسا. العلاقات الاقتصادية والقانونية، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، 2016.         لم يكن بمقدور فرنسا النظر إلى مصر كمستعمرة أو منطقة نفوذ، فقد كانت فرنسا تسعى إلى الحفاظ على مصالحها المهددة فيها ومراقبتها، حتى تأتي بمردود أفضل سواء على المستوى المالي والصناعي أو على المستوى الثقافي. وفي هذا السياق ساندت فرنسا مشروع محمد علي التحديثي ... أكمل القراءة »

مشروع مولر الطموح لصياغة مفهوم الشعبوية

Jan-Werner Muller, What Is Populism? University of Pennsylvania Press, 2016. يان فيرنير مولر، ما الشعبوية؟ (ترجمة رشيد بوطيب)، منتدى العلاقات العربية والدولية، الدوحة، قطر، 2017.   صدر ليان فرنير مولر كتابه  ما الشعبوية؟ باللغة الانجليزية سنة 2016، وترجم إلى العربية والفرنسية في السنة الموالية.  ومولر ألماني الجنسية ازداد سنة 1970، يشتغل أستاذا للعلوم السياسية في جامعة برنستون حاليا، وقبلها درّس ... أكمل القراءة »

نحو تأسيس نظري لمفهوم الشعبوية

Jan-Werner Muller, What is Populism? University of Pennsylvania Press, 2016, 123 p.   في ندوة نظمتها كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية سنة 1967 حول مفهوم الشعبوية، اختلف الأكاديميون المشاركون في الندوة حول تعريف المفهوم بين من اعتبر الشعبوية إيديولوجيا، ومن رأى فيها حركة سياسية، ومن سماها متلازمة، ومن اعتبرها نتيجة منطقية للتحولات الاجتماعية والبنيوية للحداثة، ومن شدد على اختلاف السياقات ... أكمل القراءة »