الأربعاء , 12 أغسطس, 2020
إخبــارات

أرشيف سنة: 2019

الذات في مرآة اليابان: نهضة الميجي من منظور عربي إسلامي

أحمد المكاوي، نهضة اليابان في عهد الميجي من منظور عربي إسلامي، العرائش-مؤسسة مفاتيح العلوم، الطبعة الأولى، 2013، 186ص. لايزال الدارسون، في العالم العربي الإسلامي، في مختلف الحقول المعرفية، يسبرون غور النهضة اليابانية في عهد الميجي (1868-1912) باعتبارها استثناء لزم التوقف عنده للتنقيب عن الأسباب العميقة التي تكمن خلف إقلاع بلد من عصوره الفيودالية، ليدخل العصر الحديث من أبوابه الواسعة. ولم ... أكمل القراءة »

زيارة للقرن السابع عشر

وزان 29 يونيو 2019 ندوة من تنظيم مجلة رباط الكتب بشراكة مع مركز تواصل الثقافات تُخصَّص ندوة “زيارة للقرن السابع عشر” التي تنظمها مجلة رباط الكتب بشراكة مع مركز تواصل الثقافات لتقديم قراءات مرتبطة بهذا القرن. وتُترك فيها للمساهم أو المساهمة الحرية في اختيار موضوع لا يشترط أن يكون بالضرورة حول المدينة مكان اللقاء، أو حول المغرب، ولا أن يكون ... أكمل القراءة »

إشكالية الهوية وقضايا التحديث في المغرب

فتيحة مسعودي، صورة الشرق والغرب في الرحلات المغربية –إشكالية الهوية وقضايا التحديث (النصف الثاني من القرن 18 -مطلع القرن 20). أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ، تحت إشراف عبد الرحمان المودن ولطفي بوشنتوف، نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 14 يونيو 2019. تهدفُ دراسةُ صورةِ الآخرِ في الرحلات المغربية إلى بَحْثِ إشكاليـةِ الهويـةِ وقضايا التحديـث في المغرب خلال ... أكمل القراءة »

العلاقات الصفوية العثمانية بين المهادنة والمواجهة

لشهاب عبد الصمد، العلاقات الصفوية العثمانية بين المهادنة والمواجهة 1501) -1520)، أطروحة لنيل شهادة دكتوراه في التاريخ، تحت إشراف عبد الرحمان المودن ولطفي بوشنتوف، نوقشت بـكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 21 يونيو 2018.       يحاول هذا العمل رصد طبيعة العلاقات الصفوية العثمانية والتطورات التي عرفتها والعوامل الفاعلة فيها، كما يحاول البحث عن مظاهر اِستمرار الصراع بين الدولتين ... أكمل القراءة »

الأقاصي الفرنسية وأوجاع التسعينيات

*Nicolas Mathieu, Leurs enfants après eux, Acte Sud, 2018. 1– على سبيل تقديم: تستعرض رواية “أبناؤهم بعدهم” للروائي الفرنسي نيقولا ماثيو،1 جملة من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية للفضاءات القصيّة في فرنسا، خلال تسعينيات القرن الماضي. ويتخذ الكاتب في الرواية مدينة “هيلانج” (Heillange)*، نموذجاً لتلك المدن القصية التي تعاني ويلات الانحسار الصناعي (Désindustrialisation)، وتحولات مرحلة التسعينيات من القرن العشرين بمخاضاتها العسيرة، وتحولاتها ... أكمل القراءة »

نحو أنثروبولوجية مغاربية شاملة

عبد الله حمودي، المسافة والتحليل: في صياغة أنثروبولوجيا عربية، دار توبقال للنشر، عدد الصفحات 156، 2019.     صدر مؤخراً عن دار توبقال للنشر والتوزيع كتاب بعنوان: “المسافة والتحليل: في صياغة أنثروبولوجيا عربية“، تأليف الأنثروبولوجي المغربي عبد الله حمودي، الطبعة الأولى، 2019، وهو مولود جديد في الدرس السوسيولوجي بصفة عامة والأنتروبولوجيا بصفة خاصة. ويعتبر عبد الله حمودي أهم انثروبولوجي في المغرب ... أكمل القراءة »

عصر الأخبار الزائفة والحقائق الهشة

Anne-Lorraine Bujon & Jonathan Charlier, introduction au dossier « Vérités fragiles », Esprit, n° 450, déc. 2018, pp. 34-37. تناولت مجلة “إسبري” الفرنسية التي تصدر منذ 1935تحت شعار “فهم العالم القادِم” في عدد خاص موضوعا له راهنية كبرى بعنوان: “حقائق هشة”. يتعلق الأمر بدراسة وتحليل موجة تزوير الأخبار وتزييفها وتسييسها التي تمس كل دول العالم وإن بدرجات. لقد صار هاجس فصل الأخبار ... أكمل القراءة »

جماليات التوظيف الاستعاري في ديوان “أبعد ما يكون”

ثريا ماجدولين، أبعد ما يكون، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان، 2015. تعدّ ثريا ماجدولين من الشواعر المغربيات اللواتي رسمن ملامح القصيدة المغربية الحديثة منذ تسعينيات القرن العشرين. أصدرت ديوانها الأول “أوراق الرماد” سنة 1993، تلته دواوين أخرى تباعًا وهي: “المتعبون” سنة 2000، “سماء تشبهني قليلا” سنة 2005، و”أي ذاكرة تكفيك؟” سنة 2008، ثم “أبعد ما يكون” سنة 2015، وما تزال الساحة ... أكمل القراءة »

محطات بارزة في تحديث المعرفة التاريخية

محمد حبيدة، المدارس التاريخية: برلين، السوربون، استراسبورغ، من المنهج إلى التناهج، دار الأمان، الرباط، 2018.             يواصل الباحث محمد حبيدة الحفر في قضايا المنهج والكتابة التاريخية عبر كتابه الجديد، وهو كتاب يندرج ضمن الحركة الفكرية النشيطة الهادفة إلى استيعاب أعمال قوية في التاريخ والعلوم الاجتماعية، بحيث تحمل المؤلف عناء الرصد المنهجي للأبحاث والدراسات المنجزة من قبل الباحثين الأوربيين والأمريكيين ... أكمل القراءة »

البناء المغاربي بين الآمال والوقائع

مديحة صبيوي، البناء المغاربي (1958-2017).  من مؤتمر طنجة إلى اتحاد المغرب العربي[1]، أطروحة الدكتوراه في التاريخ، بإشراف محمد كنبيب، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة محمد الخامس بالرباط، 2018-2019. تندرج الأطروحة ضمن الحقبة الراهنة من تاريخ المنطقة المغاربية التي تعتبر من أكثر الفترات تعقيدا على مستوى البحث الأكاديمي. وهي تتناول موضوع البناء المغاربي خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين سنتي ... أكمل القراءة »