الإثنين , 16 سبتمبر, 2019
إخبــارات

أرشيف سنة: 2019

نحو أنثروبولوجية مغاربية شاملة

عبد الله حمودي، المسافة والتحليل: في صياغة أنثروبولوجيا عربية، دار توبقال للنشر، عدد الصفحات 156، 2019.     صدر مؤخراً عن دار توبقال للنشر والتوزيع كتاب بعنوان: “المسافة والتحليل: في صياغة أنثروبولوجيا عربية“، تأليف الأنثروبولوجي المغربي عبد الله حمودي، الطبعة الأولى، 2019، وهو مولود جديد في الدرس السوسيولوجي بصفة عامة والأنتروبولوجيا بصفة خاصة. ويعتبر عبد الله حمودي أهم انثروبولوجي في المغرب ... أكمل القراءة »

عصر الأخبار الزائفة والحقائق الهشة

Anne-Lorraine Bujon & Jonathan Charlier, introduction au dossier « Vérités fragiles », Esprit, n° 450, déc. 2018, pp. 34-37. تناولت مجلة “إسبري” الفرنسية التي تصدر منذ 1935تحت شعار “فهم العالم القادِم” في عدد خاص موضوعا له راهنية كبرى بعنوان: “حقائق هشة”. يتعلق الأمر بدراسة وتحليل موجة تزوير الأخبار وتزييفها وتسييسها التي تمس كل دول العالم وإن بدرجات. لقد صار هاجس فصل الأخبار ... أكمل القراءة »

جماليات التوظيف الاستعاري في ديوان “أبعد ما يكون”

ثريا ماجدولين، أبعد ما يكون، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان، 2015. تعدّ ثريا ماجدولين من الشواعر المغربيات اللواتي رسمن ملامح القصيدة المغربية الحديثة منذ تسعينيات القرن العشرين. أصدرت ديوانها الأول “أوراق الرماد” سنة 1993، تلته دواوين أخرى تباعًا وهي: “المتعبون” سنة 2000، “سماء تشبهني قليلا” سنة 2005، و”أي ذاكرة تكفيك؟” سنة 2008، ثم “أبعد ما يكون” سنة 2015، وما تزال الساحة ... أكمل القراءة »

محطات بارزة في تحديث المعرفة التاريخية

محمد حبيدة، المدارس التاريخية: برلين، السوربون، استراسبورغ، من المنهج إلى التناهج، دار الأمان، الرباط، 2018.             يواصل الباحث محمد حبيدة الحفر في قضايا المنهج والكتابة التاريخية عبر كتابه الجديد، وهو كتاب يندرج ضمن الحركة الفكرية النشيطة الهادفة إلى استيعاب أعمال قوية في التاريخ والعلوم الاجتماعية، بحيث تحمل المؤلف عناء الرصد المنهجي للأبحاث والدراسات المنجزة من قبل الباحثين الأوربيين والأمريكيين ... أكمل القراءة »

البناء المغاربي بين الآمال والوقائع

مديحة صبيوي، البناء المغاربي (1958-2017).  من مؤتمر طنجة إلى اتحاد المغرب العربي[1]، أطروحة الدكتوراه في التاريخ، بإشراف محمد كنبيب، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة محمد الخامس بالرباط، 2018-2019. تندرج الأطروحة ضمن الحقبة الراهنة من تاريخ المنطقة المغاربية التي تعتبر من أكثر الفترات تعقيدا على مستوى البحث الأكاديمي. وهي تتناول موضوع البناء المغاربي خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين سنتي ... أكمل القراءة »

زوايا فجيج وأنشطتها العلمية

مقدمة: يعتبر موضوع الزوايا من بين المواضيع التي حظيت باهتمام الدارسين والباحثين، أنجزت حولها دراسات وأبحاث، نظراً لما تكتسيه من أهمية في تاريخ المغرب والحياة العامة للمجتمع. ونقترح ضمن هدا الملف بمناسبة انعقاد هدا اللقاء العلمي المبارك حول كتابة التاريخ المحلي، المساهمة في التعريف ببعض الزوايا المحلية بفجيج وأنشطتها العلمية. وسنركز على أبرز النماذج التي شهدتها الواحة والمنطقة، والأعمال التي ... أكمل القراءة »

الأقاصي في الأرشيف الكولونيالي الفرنسي نموذج المنطقة الشرقية

إذا كان الاستعمار قد نجح في فرض سلطته القهرية وآلياته التحكمية على الدولة والمجتمع المغربيين منذ مطلع القرن 20، فإن الأذرع “العلمية” لهذا الاستعمار قد نجحت في تفكيك البنى المعيشية والأنساق الثقافية المتوارثة. ويمكن القول إن الفضل يعود لجهود مؤسسات استعمارية رائدة مثل “البعثة العلمية الفرنسية بالمغرب” و”الشعبة السوسيولوجية للشؤون الأهلية” و”معهد الدراسات العليا المغربية”، إلى جانب منشورات متخصصة مثل ... أكمل القراءة »

كتابة التاريخ المحلي وتدبير ندرة المصادر نموذج منطقة أوطاط الحاج

سبق للعلامة المختار السوسي أن نبه إلى أن “في المغرب حواضر وبواد، وتاريخه العلمي العام، لا يمكن أن يتكون تكوناً تاماً إلا من التواريخ الخاصة لكل حاضرة من تلك الحواضر ولكل بادية من هذه البوادي. فإذا كانت بعض الحواضر فازت بما يلقي على تاريخها العلمي بعض الضوء ينير الطريق للسالكين، فإن تلك البوادي المترامية لا تزال إلى الآن داجية الآفاق ... أكمل القراءة »

أهمية الأسماء الأماكنية في كتابة التاريخ المحلي نموذج فجيج

1) ملاحظات حول التاريخ المحلي الفجيجي – التاريخ الفجيجي رهين لوثائقه المحلية، إذ بوقوعه في مجالات أطراف البلاد، وضعف تمركز أجهزة الدولة وموسميتها، اللهم في مدد زمنية محدودة، جعل اهتمام كتب التاريخ العام بها قليلاً جدا. – على الباحث في التاريخ الفجيجي أن يولي اهتمامه للبحث الميداني. فالمجال الجغرافي بما فيه من الأسماء الأماكنية (الطوبونيميا) والأشكال المورفولوجية، وتفاعل الإنسان الواحي ... أكمل القراءة »

لقاء حول كتابة التاريخ المحلي

نظمت “جمعية رباط الكتب- ومجلة رباط الكتب الإلكترونية” و”جمعية فجيج للتراث وثقافة الواحات” بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة فجيج لقاء علمياً حول كتابة التاريخ المحلي، بتاريخ 19 أكتوبر 2018، بمدينة فجيج. ساهم في هذا اللقاء أساتذة مختصون، وهم: أحمد مزيان، والطيب بياض، و أسامة الزكاري، ومصطفى لالي. وسير  أشغال هذا اللقاء أحمد بوحسن.  و قدمت خلال هذا اللقاء العروض التالية: ... أكمل القراءة »