الثلاثاء , 20 أغسطس, 2019
إخبــارات
الرئيسية » 2019 » فبراير

أرشيف شهر: فبراير 2019

بين الأدب والتاريخ والعلوم الاجتماعية

Ivan Jablonka, En camping-car, Edition du Seuil, Paris, 2018.        1– تقديم: إيفان جابلونكا مؤرخ وروائي فرنسي، من مواليد مدينة باريس سنة 1973، من والدين ذوي أصول يهودية: الأب مهندس في فيزياء الجسيمات، عاش اليتم مبكراً، إذ فقد والديه في معسكر أوشفيتز النازي، وهو لم يتجاوز بعد سن الثالثة. الأم مدرّسة لغات قديمة (الإغريقية واللاتينية). إيفان اليوم أستاذ التاريخ المعاصر، بجامعة ... أكمل القراءة »

فلوران كينار: “الانتخابات لا يمكنها أن تكون الضمانة الوحيدة للديمقراطية”

بمناسبة احتفال مجلة “حياة الأفكار” الفرنسية بالذكرى العاشرة لتأسيسها، نقدم ترجمة لهذا الحوار مع مدير تحريرها (فلوران كينار) Florent Guénard أستاذ الفلسفة السياسية بجامعة نانت. نذكر من مؤلفاته: الديمقراطية الكونية. فلسفة نموذج سياسي. منشورات لوسوي. 2016). ويتناول فيه قضايا أساسية تشتغل عليها العلوم الاجتماعية والسياسية في فرنسا مثل: الثقة في المؤسسات، والطبقة السياسية الشعبوية، و”عياء الدمقراطية”، والتفاوتات الاجتماعية.    وهذا الحوار ... أكمل القراءة »

الهجرة وسؤال الهوية في ألمانيا

 Jagoda Marinic ,Made in Germany: Was ist deutsch in Deutschland?, J, H. U C. Vlg. Gmbh, (2016), 174 Seiten.        تُعدّ الكاتبة ياغودا مارينيك من الأصوات الجديدة التي يمكن أن تُقدّم لنا آراءها وتجاربها المختلفة بخصوص ملف الهجرة واللجوء والمكان والغربة، فهي من أهم الأصوات في النقاشات الدائرة حول المهاجرين، سياسياً وأدبياً، واجتماعياً.      في هذا الكتاب “صُنع في ألمانيا، ... أكمل القراءة »