الإثنين , 22 يوليو, 2019
إخبــارات
الرئيسية » 2019 » أبريل

أرشيف شهر: أبريل 2019

المرأة والفضاء العمومي: تجربة نادلات المقاهي

Sana Benbelli,Les nouvelles formes de sociabilité féminine à Casablanca : cas des serveuses de cafés, thèse de doctorat en Sciences Sociales, sous la direction de Hayat Zirari. Faculté des Lettres et des Sciences Humaines Aïn Chock- Université Hassan II de Casablanca, 2018-2019. تتطرق الأطروحة إلى موضوع تأنيث نشاط خدمة الطاولات داخل مقاهي الأحياء “الشعبية” بالدار البيضاء أو ما يعرف “بقهوة الدرب”، ... أكمل القراءة »

العلوم الاجتماعية أمام تحدي الأدب – إيفان جابْلونْكا*

إن التوفيق بين البحث والإبداع، وابتكار أشكال جديدة لتمثيل المعرفة، وتحديث العلوم الاجتماعية، هي قضايا متكافئة بالنسبة لي. وهذا الكتاب يهدف إلى تحيين شروطها الممكنة.  لا شك أن تواصل عملية احتراف التخصصات في الفروع المعرفية منذ نهاية القرن التاسع عشر، قد تجلى أكثر في تقدم المنهج، ولكن مع تراجع في الشكل، والعاطفة والمتعة. فالتاريخ – حتى أبقى في نطاق تخصصي- ... أكمل القراءة »

تمثلات المغرب في الرحلة الألمانية والنمساوية والسويسرية

رضوان ضاوي، تمثلات الثقافة المغربية في المؤلفات السويسرية والألمانية من1830  إلى 1911. (دراسة مقارنة)، منشورات مجلس الجالية المغربية بالخارج، الرباط، 2019. عرفت الجامعة المغربية اهتماماً كبيراً بما كتبه الرحّالة والمستشرقون والمغامرون والدبلوماسيّون والعسكريّون باللغات الأجنبية، خاصّة الفرنسية والإنجليزية، في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، في حين أهملت هذه الدراسات ما ألّفه المستشرقون والرحّالة الذين ينتمون إلى الدول الناطقة باللغة ... أكمل القراءة »

الفوسفاط: في التاريخ الاقتصادي لمغرب ما بعد الحماية

 عزيز سعيدي، المكتب الشريف للفوسفاط بين رهان المغربة وأفق الشركة المساهمة (1958-2008). أطروحة لنيل شهادة دكتوراه في التاريخ المعاصر، تحت إشراف الطيب بياض، كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق-جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء،2018. تتناول الاطروحة بالدرس والتحليل المسار التاريخي للاستغلال المنجمي خلال فترة الاستقلال. وتحاول أن تؤطر تاريخ الفوسفاط ضمن قراءة تركيبية تلملم شذرات تاريخ هذه المؤسسة الصناعية منذ نشأتها بل ... أكمل القراءة »

دراسة وتدريس تاريخ العالم في اليابان

       أضحت قضية فهم الشرق الأوسط والعالم الإسلامي من القضايا المُلِحَّةً في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا، بفعل العلاقات المباشرة وغير المباشرة التي تربط هذه الشعوب ببلدان العالم الإسلامي. ففي أعقاب حدث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية، ساد فهم خاطئ للشعوب الإسلامية. الأمر نفسه حدث باليابان خصوصا في أعقاب ظهور ما يسمى “الدولة الإسلامية” في سورية ... أكمل القراءة »

كيف نفهم اليابان؟ نظرة مغربية

       تتوخى هذه الورقة تقديم نظرة عن ثقافة اليابان من خلال معايشتي اليومية لهذا البلد الصديق زهاء ثلاث سنوات من المواكبة والمساءلة والمثاقفة عبر الكتابة والترجمة والفعل الثقافي، على أساس أن الثقافة هي خلاصة فعاليات شعب ما والمعبر الأصيل عن تاريخه وتمثله للعالم وتطلعاته للمستقبل.  أحاول الإجابة عن سؤال منهج يتعلق بطريقة فهمنا لليابان، من خلال ثلاثة جوانب مجتمعية وتاريخية ... أكمل القراءة »

الدبلوماسية الثقافية بين العالم العربي واليابان، دور الترجمة وآفاقها

شهدت العلاقات بين اليابان والدول العربية في الآونة الأخيرة تطورًا ملحوظا في المجال الاقتصادي والعلمي، بحيث تزايدت وتيرة التواصل والاحتكاك المباشر على مستوى الأفراد والشعوب بين كلا الطرفين العربي والياباني، لكن في الوقت ذاته لا يمكننا إنكار أن عامل اختلاف اللغة والثقافة كان في بعض الأحيان بمثابة حاجز وعازل رئيسًي في عملية تحقيق التفاهم المشترك والإدراك الصحيح المتبادل تجاه الطبيعة ... أكمل القراءة »

تحقيق رسوم العقار: ملاحظات حول مقاربة يابانية

تمكن فريق من الباحثين اليابانيين المعززين بنظرائهم المغاربة من إصدار كتاب يتضمن تخريجا وتحقيقا لعدد من الوثائق المكتوبة على رق الجلد، والمتعلقة برسوم ملكية وانتقال بعض العقارات الموجودة في مدينة فاس ونواحيها خلال فترة تمتد من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر[1].    I –   تقديم للكتاب : صدر هذا الكتاب باللغة الإنجليزية، باستثناء الفصل الرابع الذي حرره لطفي بوشنتوف ... أكمل القراءة »

المرأة من خلال رسوم عدلية

       الوثائق الواردة في الكتب عبارة عن رسوم عدلية لدور وجنانات ومعاصر لعائلات فاسية، توفي أصحابها، فخضعت لعمليات البيع والشراء بعد تحديد عدد الورثة ونصيب كل واحد منهم ذكورا وإناثا. وتتضمن مسار هذه الممتلكات وما تعرضت له من عمليات التفويت بالبيع والشراء أو الضم من طرف أحد أفراد العائلة، أو المخارجة أو بطرق أخرى. وتمتد الفترة التاريخية المؤطرة لهذه الرسوم ... أكمل القراءة »

عن النخبة والثروة في فاس: إفادات رسوم عدلية

      موضوع الكتاب الموسوم “وثائق العقود المكتوبة على الرق في مغرب ما بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر، الجزء الاول ” إخراج مجموعة من النصوص المصنفة رسوما عدلية، مكتوبة على رق الحيوان، تغطي مادتها الزمن الممتد من القرن 16م إلى القرن 19م. ويعيد فريق الباحثين اليابانيين بهذا الإنجاز والمشروع الاستشراق إلى زمنه الذهبي، لما كان يخرج النصوص الأمهات محققة ولا ... أكمل القراءة »