الخميس , 23 مايو, 2019
إخبــارات

أرشيف يوم: 16 أبريل 2019

دراسة وتدريس تاريخ العالم في اليابان

       أضحت قضية فهم الشرق الأوسط والعالم الإسلامي من القضايا المُلِحَّةً في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا، بفعل العلاقات المباشرة وغير المباشرة التي تربط هذه الشعوب ببلدان العالم الإسلامي. ففي أعقاب حدث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية، ساد فهم خاطئ للشعوب الإسلامية. الأمر نفسه حدث باليابان خصوصا في أعقاب ظهور ما يسمى “الدولة الإسلامية” في سورية ... أكمل القراءة »

كيف نفهم اليابان؟ نظرة مغربية

       تتوخى هذه الورقة تقديم نظرة عن ثقافة اليابان من خلال معايشتي اليومية لهذا البلد الصديق زهاء ثلاث سنوات من المواكبة والمساءلة والمثاقفة عبر الكتابة والترجمة والفعل الثقافي، على أساس أن الثقافة هي خلاصة فعاليات شعب ما والمعبر الأصيل عن تاريخه وتمثله للعالم وتطلعاته للمستقبل.  أحاول الإجابة عن سؤال منهج يتعلق بطريقة فهمنا لليابان، من خلال ثلاثة جوانب مجتمعية وتاريخية ... أكمل القراءة »

الدبلوماسية الثقافية بين العالم العربي واليابان، دور الترجمة وآفاقها

شهدت العلاقات بين اليابان والدول العربية في الآونة الأخيرة تطورًا ملحوظا في المجال الاقتصادي والعلمي، بحيث تزايدت وتيرة التواصل والاحتكاك المباشر على مستوى الأفراد والشعوب بين كلا الطرفين العربي والياباني، لكن في الوقت ذاته لا يمكننا إنكار أن عامل اختلاف اللغة والثقافة كان في بعض الأحيان بمثابة حاجز وعازل رئيسًي في عملية تحقيق التفاهم المشترك والإدراك الصحيح المتبادل تجاه الطبيعة ... أكمل القراءة »

تحقيق رسوم العقار: ملاحظات حول مقاربة يابانية

تمكن فريق من الباحثين اليابانيين المعززين بنظرائهم المغاربة من إصدار كتاب يتضمن تخريجا وتحقيقا لعدد من الوثائق المكتوبة على رق الجلد، والمتعلقة برسوم ملكية وانتقال بعض العقارات الموجودة في مدينة فاس ونواحيها خلال فترة تمتد من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر[1].    I –   تقديم للكتاب : صدر هذا الكتاب باللغة الإنجليزية، باستثناء الفصل الرابع الذي حرره لطفي بوشنتوف ... أكمل القراءة »

المرأة من خلال رسوم عدلية

       الوثائق الواردة في الكتب عبارة عن رسوم عدلية لدور وجنانات ومعاصر لعائلات فاسية، توفي أصحابها، فخضعت لعمليات البيع والشراء بعد تحديد عدد الورثة ونصيب كل واحد منهم ذكورا وإناثا. وتتضمن مسار هذه الممتلكات وما تعرضت له من عمليات التفويت بالبيع والشراء أو الضم من طرف أحد أفراد العائلة، أو المخارجة أو بطرق أخرى. وتمتد الفترة التاريخية المؤطرة لهذه الرسوم ... أكمل القراءة »

عن النخبة والثروة في فاس: إفادات رسوم عدلية

      موضوع الكتاب الموسوم “وثائق العقود المكتوبة على الرق في مغرب ما بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر، الجزء الاول ” إخراج مجموعة من النصوص المصنفة رسوما عدلية، مكتوبة على رق الحيوان، تغطي مادتها الزمن الممتد من القرن 16م إلى القرن 19م. ويعيد فريق الباحثين اليابانيين بهذا الإنجاز والمشروع الاستشراق إلى زمنه الذهبي، لما كان يخرج النصوص الأمهات محققة ولا ... أكمل القراءة »

أشكال وطرز التوثيق العدلي: مقارنة بين فاس وتونس

تتميز وثائق فاس ومكناس المكتوبة على لفافات رقية محفوظة بدار الكتب الشرقية في طوكيو/ Toyo Bunko على خصائص تجعلها مختلفة عن غيرها من الوثائق العدلية في باقي العالم الإسلامي والتي تمت دراستها في اليابان إلى غاية اليوم. ومن ذلك أنها مكتوبة على رَق/جلد وليس على ورق/كاغيد متداول، وأن الرق الواحد منها يتضمن عدة عقود مترابطة من حيث المضمون.        ... أكمل القراءة »

الأرقام الفاسية ونقود المعاملات في الوثائق الرقية

       تقدم الوثائق الرقية بدار الكتب الشرقية في طوكيو معطيات مهمة عن حساب النقود. إذ تتضمن هذه الوثائق جداول المتخلفات التي تشهد على حالات الإراثة.  تستعمل الجداول أرقاما خاصة تدعى “القلم الفاسي” أو “القلم الرومي” أو “القلم الزمامي”. لذا، سنعمل من خلال هذه الدراسة القصيرة على توضيح نظام هذه الأرقام، وكيفية استخدامها، وخصائص كتابة القلم الفاسي في الوثائق.      وفيما ... أكمل القراءة »

تقنيات تحرير الوثائق الرقية

      تحاول هذه الورقة شرح كيفية صناعة الوثائق، من خلال نموذج عقد واحد، وستتبع عمليات بناء الوثيقة، بدءا من نصها الأول، ثم ما أضيف إليها من نصوص، إلى أن أصبحت الوثيقة في شكل وصورتها الحاليين.       وتركز الورقة على الوثيقة الرقية الخامسة ذات الأبعاد التالية: أربعة وسبعون سم طولا وتسعة وخمسون سم عرضا. وتحتوي على خمسة عشر رسما مع ملحق ... أكمل القراءة »

الوثائق الرقية: الصياغة والأدوار

      لا تشتمل الوثائق الرقية على حجة واحدة فقط، بل إنها تتكون من عدة رسوم الاشهاد على الشراء والإيصاء والتوكيل والإراثة وغيرها. وكما هو معروف، يتم تحرير الرسم من قبل عدليْن، أي موثّقيْن. ونجد في الوثيقة الرقية مجموعة من النصوص التي تبدأ دائما بعبارة “الحمد لله” وتنتهي بالشكليْن، أي التوقيعيْن. وهذه هي الرسوم التي حررها العدلان ووضعا شكليهما عليها. عندما ... أكمل القراءة »