الخميس , 23 مايو, 2019
إخبــارات

أرشيف يوم: 9 مايو 2019

زوايا فجيج وأنشطتها العلمية

مقدمة: يعتبر موضوع الزوايا من بين المواضيع التي حظيت باهتمام الدارسين والباحثين، أنجزت حولها دراسات وأبحاث، نظراً لما تكتسيه من أهمية في تاريخ المغرب والحياة العامة للمجتمع. ونقترح ضمن هدا الملف بمناسبة انعقاد هدا اللقاء العلمي المبارك حول كتابة التاريخ المحلي، المساهمة في التعريف ببعض الزوايا المحلية بفجيج وأنشطتها العلمية. وسنركز على أبرز النماذج التي شهدتها الواحة والمنطقة، والأعمال التي ... أكمل القراءة »

الأقاصي في الأرشيف الكولونيالي الفرنسي نموذج المنطقة الشرقية

إذا كان الاستعمار قد نجح في فرض سلطته القهرية وآلياته التحكمية على الدولة والمجتمع المغربيين منذ مطلع القرن 20، فإن الأذرع “العلمية” لهذا الاستعمار قد نجحت في تفكيك البنى المعيشية والأنساق الثقافية المتوارثة. ويمكن القول إن الفضل يعود لجهود مؤسسات استعمارية رائدة مثل “البعثة العلمية الفرنسية بالمغرب” و”الشعبة السوسيولوجية للشؤون الأهلية” و”معهد الدراسات العليا المغربية”، إلى جانب منشورات متخصصة مثل ... أكمل القراءة »

كتابة التاريخ المحلي وتدبير ندرة المصادر نموذج منطقة أوطاط الحاج

سبق للعلامة المختار السوسي أن نبه إلى أن “في المغرب حواضر وبواد، وتاريخه العلمي العام، لا يمكن أن يتكون تكوناً تاماً إلا من التواريخ الخاصة لكل حاضرة من تلك الحواضر ولكل بادية من هذه البوادي. فإذا كانت بعض الحواضر فازت بما يلقي على تاريخها العلمي بعض الضوء ينير الطريق للسالكين، فإن تلك البوادي المترامية لا تزال إلى الآن داجية الآفاق ... أكمل القراءة »

أهمية الأسماء الأماكنية في كتابة التاريخ المحلي نموذج فجيج

1) ملاحظات حول التاريخ المحلي الفجيجي – التاريخ الفجيجي رهين لوثائقه المحلية، إذ بوقوعه في مجالات أطراف البلاد، وضعف تمركز أجهزة الدولة وموسميتها، اللهم في مدد زمنية محدودة، جعل اهتمام كتب التاريخ العام بها قليلاً جدا. – على الباحث في التاريخ الفجيجي أن يولي اهتمامه للبحث الميداني. فالمجال الجغرافي بما فيه من الأسماء الأماكنية (الطوبونيميا) والأشكال المورفولوجية، وتفاعل الإنسان الواحي ... أكمل القراءة »

لقاء حول كتابة التاريخ المحلي

نظمت “جمعية رباط الكتب- ومجلة رباط الكتب الإلكترونية” و”جمعية فجيج للتراث وثقافة الواحات” بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة فجيج لقاء علمياً حول كتابة التاريخ المحلي، بتاريخ 19 أكتوبر 2018، بمدينة فجيج. ساهم في هذا اللقاء أساتذة مختصون، وهم: أحمد مزيان، والطيب بياض، و أسامة الزكاري، ومصطفى لالي. وسير  أشغال هذا اللقاء أحمد بوحسن.  و قدمت خلال هذا اللقاء العروض التالية: ... أكمل القراءة »