الأربعاء , 26 فبراير, 2020
إخبــارات
الرئيسية » 2020 » يناير

أرشيف شهر: يناير 2020

العائلة والقرابة وتدبير النظام الاجتماعي الصحراوي: الساقية الحمراء نموذجا

أناس ابن الشيخ، العائلة وإنتاج أنماط القرابة في المجتمع الصحراوي: دراسة سوسيو-أنثروبولوجية، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع، إشراف: خالد شكراوي ولحسن أمزيان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، 2018-2019. تعالج الأطروحة موضوع العائلة والقرابة في المجتمع الصحراوي، وتنطلق إشكاليتها من السياق الميداني، وتنصب على دراسة مجتمع الساقية الحمراء، وتحاول اختبار أهمية العائلة والقرابة في تدبير النظام ... أكمل القراءة »

الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873 إلى 1999

المصطفى بوعزيز، الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873 إلى 1999، دار النشر إفريقيا الشرق. 2019. أصدر المؤرخ المصطفى بوعزيز كتاباً هاماً ومرجعياً في مساره العلمي بعنوان: “الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873 إلى 1999.” ويقع المؤلف، وهو في الأصل أطروحة جامعية، في جزأين: الأول بعنوان: “الارتباط العضوي بين السياسي والاجتماعي”، والثاني بعنوان: “الراديكالية والاندماج السلبي في الدولة”. وتظهر في عتبة ... أكمل القراءة »

نحو نظرية جديدة للمسؤولية التاريخية

Michael Rothberg, The Implicated Subject: Beyond Victims and Perpetrators. Stanford University Press, 2019. 288 p. 1- لماذا الحاجة إلى مفهوم الذات المتورطة؟ ثمة إرث تاريخي يترتب عن كل عنف استثنائي (كالحروب الأهلية والاستعمار وحملات التطهير العرقي والقمع السياسي الشامل والممنهج لأنظمة ما بعد الاستعمار)، وهذا الإرث بدوره يطرح أسئلة ملحة حول قضايا الذاكرة والعدالة والمسؤولية. وقد دأبت النقاشات النظرية حول ... أكمل القراءة »