الأربعاء , 8 أبريل, 2020
إخبــارات

أرشيف يوم: 24 فبراير 2020

مغرب الفرص الضائعة

 محمد بنسعيد ايت إيدر، هكذا تكلم محمد بنسعيد…، الجزء الأول، إعداد وإخراج عبد الرحمن زكري، مركز محمد بنسعيدأيتإيدر للأبحاث والدراسات،الدار البيضاء، 2018. لم تنشأ الدولة المغربية بفعل حركات التحرر والاستقلال بإعتبار أن الأولوية لم تكن لمشروع الدولة، بل كانت  الأولوية للبحث في كيفية الوصول إلى السلطة، وعند وصول النخب إلى السلطة كانت أمام أو في عمق الأزمة الفكرية والسياسية المتمثلة ... أكمل القراءة »

فوضى الذاكرة

 عبد السلام الجبلي، يوميات العمل الوطني والمسلح في المغرب، حوار وإعداد عبد الله العلوي، 294 ص. وَسَمْت هذه الورقة بفوضى الذاكرة، لأن الذكريات غالبا ما تكون نموذجا مشوها عن تجاربنا الحياتية الفعلية. فالذاكرة لا تعمل كمسجل شرائط الفيديو، فهي أشبه بإحدى صفحات المواقع الإلكترونية، حيث بالإمكان الولوج إلى قاعدة البيانات وتحريرها وتعديلها. ولعل المثير في الأمر، هو صعوبة الفصل بعدئذ ... أكمل القراءة »

السياسي متأملا

عبد الرحيم بوعبيد، شهادات وتأملات 1944-1966، الدار البيضاء-المركز الثقافي العربي، 2018، 519 ص. تعتبر الذاكرة أساس الكتابة التاريخية حول الماضي القريب، بل تعد حسب بول ريكور بمثابة حوض السمك الذي يأخذ منه المؤرخون[1]،  لما تثيره من تعدد المحكيات، والمساهمة في تراجع مساحة الطابو والمحرمات، وإن كان ضروريا الانتباه إلى سياق ورهانات الكتابة[2]. وتكثفت العودة للذاكرة بمستويات مختلفة وبأهداف متنوعة، حيث ... أكمل القراءة »

حدود الذاكرة

عبد الرحمان اليوسفي، أحاديث فيما جرى: شذرات من سيرتي كما رويتها لبودرقة، دار النشر المغربية، الدار البيضاء، 2018.       تشهد الساحة الثقافية المغربية في السنوات الأخيرة حركة نشيطة في مجال إصدار الفاعلين السياسيين لمذكراتهم، فكل فاعل ينشر مذكراته ويحفز فاعلا آخر على البوح بمكنون ذاكرته. ويعتبر عبد الرحمان اليوسفي من الفاعلين الكبار الذي طالما انتظر جمهور القراء صدور مذكراته منذ ... أكمل القراءة »

ميلونكوليا اليسار: مدخل لقراءة ذاكرة اليسار في المغرب

Enzo Traverso, Left-Wing Melancholia: Marxism, History, and Memory, New York: Columbia University Press, 2016.       بعد تاريخ طويل من احجام المغاربة عن إصدار مذكراتهم، يشهد المغرب منذ بضع سنوات، فورة في إقدام أسماء بارزة في التاريخ السياسي المغربي على نشر ذكرياتهم عن التاريخ الذي عايشوه.  يمكن قراءة هذه النصوص كمساهمة مغربية متأخرة فيما اعتُبر على المستوى العالمي “زمن الشهادة،” أو ... أكمل القراءة »

ملفات: ذاكرة اليسار – تقديم

      تعزز المشهد الثقافي المغربي في العقدين الأخيرين بصدور عدد من المذكرات، من أبرزها مذكرات فاعلين سياسيين من هيئات تنتمي إلى اليسار المغربي. وتناولت هذه المذكرات بشكل متفاوت وبرؤى مختلفة الأحداث الهامة والمصيرية أحيانا التي عرفها المغرب زمن الحماية والاستقلال. وأثار مضمون هذه المذكرات وما جاء فيها من آراء ومواقف وتفسيرات ردود فعل متفاوتة، صدرت عن مثقفين وسياسيين ومهتمين من ... أكمل القراءة »

الشرق في التمثلات الحضارية الألمانية

-Zouheir  Soukah, Der Orient imkulturellenGedächtnis der Deutschen: Vergleichende Analyse ausgewählterReiseberichte des 19. undbeginnenden 21. Jahrhunderts,  Peter Lang GmbH, InternationalerVerlag der Wissenschaften, 228 Seiten, 2019. في البداية لا بد من التنبيه إلى ملاحظة مهمة، وهي أن المؤلف ركز في بحثه على نصوص من القرن التاسع عشر والقرن الواحد والعشرين، وأنعدم اختياره لنصوص تعود إلي القرن العشرين لم يكن إهمالاً علميا منه، ... أكمل القراءة »