الخميس , 4 يونيو, 2020
إخبــارات
الرئيسية » 2020 » أبريل

أرشيف شهر: أبريل 2020

الحدث التاريخي بين الواجهة وما وراءها

Eric Vuillard, L’ordre du jour, Paris, Actes Sud, 2017. اتخذ إيريك فويلار في روايته الأخيرة، جدول الأعمال، الصادرة سنة 2017، والتي نالت جائزة غونكور الفرنسية، كموضوع مركزي دخول القوات الألمانية إلى النمسا في سنة 1938 باسم مبدأ “الأنشلوس”(Anschluss) ، أي الإلحاق المشروع. غير أن المؤلف حكى الحدث وهندس النص بطريقته الخاصة وغير المألوفة، وهي طريقة تعكس مزاوجة المؤلف بين الرواية ... أكمل القراءة »

حين يحكي الأديب ماضيه لابنته

Abdourahman A. WABERI, Pourquoi tu danses quand tu marches ?, roman, Paris, éd. Jean-Claude Lattès, 2019.                                                                                                                              عبد الرحمان وابري شاعر وروائي ومؤلف القصة القصيرة، وهو جيبوتي-فرنسي، ويعد من أبرز كتاب الموجة الجديدة في الإبداع الأدبي بإفريقيا. ولد بجيبوتي سنة 1965، وهاجر إلى فرنسا سنة 1985 لاستكمال دراسته. يعمل حالياً أستاذاً للأدب الفرنسي والفرنكفوني والإبداع الأدبي بجامعة جورج واشنطن. في رصيده الإبداعي مجموعة ... أكمل القراءة »

مكتبة “ليكولون” والحياة الثقافية في طنجة

Dominic Rousseau, Rachel Muyal, La mémoire d’une tangéroise,La croisée des chemins,  Casablanca, 2019. ارتبط اسم المثقفة المغربية اليهودية راشيل مويال(Rachel Muyal)   ارتباطاً وثيقاً بمكتبة “الأعمدة” (ليكولون) (Les colonnes ) الشهيرة في طنجة التي لعبت أدواراً كبيرة في الحياة الثقافية والاجتماعية تجاوزت حدود مدينة البوغاز على مدى حوالي 60 سنة. يعود تاريخ هذه المكتبة إلى سنة 1949 حين أنشأها وسط المدينة باحث ... أكمل القراءة »

القبيلة والدولة في بلاد فارس

ليلى مبارك، القبيلة والدولة في بلاد فارس من العهد الصفوي الى العهد القاجري (نهاية القرن الخامس عشر ــ مطلع القرن العشرين)، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ، تحت إشراف الأستاذين عبد الرحمان المودن ولطفي بوشنتوف، نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس ـأكدال بالرباط في25  دجنبر 2019.       غيرت هجرة القبائل التركمانية إلى منطقة المشرق الإسلامي العديد من الملامح ... أكمل القراءة »

حراك مغرب ما بعد الاستقلال

إبراهيم أيت إزي، الحراك الاجتماعي في مغرب ما بعد الاستقلال (1956-1975): محاولة في التركيب، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ، تحت إشراف لطفي بوشنتوف، نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 20 شتنبر 2019.       يهدف هذا البحث إلى تتبع الحراك الاجتماعي في المغرب زمن الاستقلال، وسعي المغاربة إلى رفع الحيف وتحقيق التغيير. وقد آثرنا الانطلاق من مرحلة فاصلة ... أكمل القراءة »

رسومات من إيقاع الذاكرة

عبد الغني أبو العزم، هكذا حدثني المنفى، سيرة ذاتية شعرية، مؤسسة الغني للنشر، الرباط، 2018. الشعر ليس فقط كلمات وأسلوباً وبنية فنية، وإنما هو أيضاً رؤية خاصة للحياة والكون والطبيعة وللعالم، والشاعر كائن أرضي يحمل رؤية جديدة ومختلفة للواقع الذي عاشه ويعيشه، فتأتي القصيدة مؤشراً تحمل في ثناياها جميع أشكال الانفعال والتوجه الشمولي الذي يحمله الفكر الذي ينتمي إليه الشاعر. ... أكمل القراءة »

عندما يستحوذ فن الرواية على جوهر التاريخ

 Le Monde diplomatique 2015/7 (N° 736), pages 14 à 15 – Guy Scarpetta[*]. مع حلول سنة 2000، شعر أغلب كبار الروائيين برغبة في التصدي للموضوعات التاريخية.فهل لهذا التاريخ أثر على تقديم جرد للمنجزات الروائية؟ أم أن ذلك راجع إلى التحولات المستمرة للأدب نفسه الذي أخذ يكتسح ميادين جديدة؟ 2- هناك علاقات معقدة بين التاريخ وفن الرواية تتراوح بين التضامن والتنافس في نفس ... أكمل القراءة »

الاحتجاج والمشاعر: حوار مع الباحث الأمريكي جيمس جاسبير

أجري هذا الحوار  بمناسبة صدور كتابه “مشاعر الاحتجاج”، في 4 دجنبر 2019 بجامعة مدينة نيويورك, جيمس جاسبر، من جامعة مدينة نيويورك، City University of New York، سوسيولوجي متخصص في الحركات الاحتجاجية والمشاعر السياسية.   من بين مؤلفاته: James M. Jasper.  1997.  The Art of Moral Protest: Culture, Biography, and Creativity in Social Movements.  Chicago: The University of Chicago Press.  Jeff Goodwin, ... أكمل القراءة »