السبت , 16 يناير, 2021
إخبــارات
الرئيسية » 2020 » نوفمبر

أرشيف شهر: نوفمبر 2020

فلورنسا والصراع على روح النهضة

بول ستراثيرن، موت في فلورنسا، أسرة ميديتشي وسافونارولا، والصراع على روح النهضة، ترجمة ناصر مصطفى أبو الهيجاء، مراجعة أحمد خريص، منشورات كلمة، هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، الطبعة الأولى، 2015، (602 ص). صدرت العديد من المؤلفات عن الراهب الدومينيكاني جيرولامو سافونارولا (Girolamo Savonarola)، منها كتاب موت في فلورنسا: أسرة ميديتشي، وسافونارولا، والصِّراع على روح النهضة، للمؤرخ الانجليزي بول ستراثيرن PaulStrathern.  هذا ... أكمل القراءة »

Entre vérité, mythe et histoire

Traduit de l’anglais par Abdou Filali-Ansary William H. McNeill, “Mythistory or, Myth, Truth, History and Historians », in Mythistory and Other Essays, University of Chicago Press, 1986 Le mythe et l’histoire sont proches dans la mesure où les deux expliquent, en proposant une narration, comment les choses auraient évolué. Toutefois, le langage courant considère que le mythe est faux alors que ... أكمل القراءة »

الطلقة اليتيمة: مدفع حصن روتمبورغ بالرباط وفشل تحديث الجيش المغربي في القرن التاسع عشر

حوار مع المؤرخ ويلفريد رولمان ويلفريد رولمان (Wilfrid J. Rollman) مؤرخ أمريكي متخصص في التاريخ العسكري لمغرب القرن التاسع عشر، وأستاذ لتاريخ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، درّس في عدة جامعات أمريكية من بينها هارفارد، ويلزلي، بوسطون، براندايس، وميشيغان.  من آخر إصداراته دراسة أنجزها عن القايد ناجم لخصاصي (1867-1964).  أجرى الاستجواب وترجمه من الانجليزية إلى العربية عبد الحي مودن، على إثر ... أكمل القراءة »