الخميس , 23 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » نـدوات وملفـات » رحلات حجية من الزمن الراهن: قراءات في تجارب نوعية

رحلات حجية من الزمن الراهن: قراءات في تجارب نوعية

milaffat_0217-00      تقييد محكيات الرحلة الحجية تقليد أصيل دأب عليه المغاربة منذ فترة مبكرة من اعتناقهم للإسلام وممارستهم لشعائره ومناسكه. وقد حرص من توفرت لديه الاستطاعة والمقدرة على استيفاء  هذه الفريضة – الركن بالرغم من مشقة السفر وخطورة الطريق وتقلب الأحوال التي كانت تطبع في الكثير من الفترات المسافة الجغرافية والروحية والثقافية الفاصلة بين بلاد المغرب والأراضي المقدسة والواصلة بينهما.

وقد خضعت سرديات الرحلة الحجية عبر تاريخ المغرب لصيغ شتى من الكتابة، بحسب الانتماء المعرفي والوظيفي للحاج السارد، حيث يمكن التمييز صياغة ومضمونا  بين تلك التي خلفها العلماء والصوفية والشرفاء والسفراء والرحالة وغيرهم. وتحقق للخزانة المغربية بفضل هذا التنوع في الممارسة والمشاهدة رصيد هام وغني من المتون المصنفة ضمن الرحلات الحجية.

وقد طرأ على تدبير فريضة الحج بالمغرب منذ مطلع القرن العشرين تحول عميق تمثل في انتقالها من سفر روحي يقوم به الفرد والجماعة ويقتصر فيه دور الدولة على واجب الرعاية والحماية، إلى مؤسسة تنظمها بشكل رسمي سلطات الحماية ثم الدولة بعد الاستقلال. هذا بالإضافة إلى انعكاسات تقلص  مسافات هذا السفر المقدس وتغيرها على نصوصه السردية، لما أصبحت الرحلة إلى الأراضي المقدسة تتم بحرا على أظهر البواخر ثم جوا على متون الطائرات، مسقطة من حيز المغامرة والمشاهدة مراحل ومحطات من مسالك ركب الحجيج الاعتيادية.

وبرز في العقود الأخيرة تحول إضافي في محكيات الرحلة الحجية. ويتمثل في تنوع المشارب الثقافية للحاج السارد، الذي لم يعد بالضرورة حمالا لذهنية الفقيه ويقينياته، وإنما مشبعا بمعارف الوقت ومهموما بأسئلته. كما أصبحت الرحلة – الفريضة مناسبة لممارسة البحث السوسيولوجي والانثروبولوجي ولتجريب الاشتغال بأدوات ومفاهيم بل ونظريات غير دينية. هذا مع استمرار إنتاج سرديات حجية مفعمة بالمشاعر الروحية أو ذات نكهة إبداعية أدبية.

وفي سياق البحث في هذه المتغيرات الطارئة على سرديات الرحلة الحجية، نظمت مجلة رباط الكتب، بشراكة مع شعبة التاريخ في كلية  الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، يوما دراسيا بتاريخ 05 مارس 2016،  في موضوع رحلات حجية من الزمن الراهن : قراءات في تجارب نوعية. وقد شارك  في هذا اللقاء العلمي الأساتذة أحمد مكاوي بقراءة في رحلة أحمد الهواري دليل الحج والسياحة، وأحمد بوحسن بقراءة في رحلة أحمد المديني الرحلة إلى بلاد الله، ورشيد بلباه بقراءة في دراسة عمر الساغي Paris -La Mecque : Sociologie du pèlerinage، ولطفي بوشنتوف بقراءة في رحلة عبد الله حمودي Une saison à la Mecque : Récit de pèlerinage. وسير اللقاء الأستاذ عبد الأحد السبتي.

 

- لطفي بوشنتوف

كلية الآداب - الرباط

أضف ردا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*