الخميس , 19 أكتوبر, 2017
مواضيع المجلة
الرئيسية » نـدوات وملفـات » تقديم ملف الحركات الاحتجاجية من خلال تقارير المنظمة المغربية لحقوق الإنسان

تقديم ملف الحركات الاحتجاجية من خلال تقارير المنظمة المغربية لحقوق الإنسان

تقارير لجن تقصي الحقائق: العيون، الحسيمة، صفرو، القصر الكبير، سلا، سيدي إفني ، الرباط، نشر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، 2009

في الوقت التي يكثر فيه الحديث عن العزوف عن السياسة وعن المشاركة في الانتخابات وعن ضعف الأحزاب السياسية، يشهد الفضاء العمومي منذ حوالي العقدين تنامي شكل جديد من التعبير السياسي يتمثل في ظاهرة الحركات الاحتجاجية. عكست هذه الحركات قضايا بالغة التنوع كالاحتجاج على الغلاء، و المطالبة بالشغل والسكن، والتنديد بممارسات أخلاقية، والدفاع عن حقوق ثقافية ولغوية.

وبالرغم من أن المظاهرات والإضرابات بدأت في المغرب منذ الفترة الاستعمارية، واستمرت بعد الاستقلال، إلا أن الحركات الاحتجاجية الجديدة تتميز بكونها ليست مرتبطة بالأحزاب السياسية أو النقابات، بل هي امتداد لما أصبح يعرف بالحركات الاجتماعية الجديدة. وتتميز هذه الأخيرة في كونها لا تخضع لنفس التنظيم المؤسساتي للأحزاب، ولا تسعى للوصول إلى السلطة، ولا تعبر عن مشروع سياسي شامل، بقدر ما تدافع عن قضايا قطاعية محددة، بشكل شبه-عفوي، ومتقطع، وفي الكثير من الأحيان، خلال أمد محدود.

أبدت وسائل الإعلام المكتوب في المغرب اهتماما كبيرا بموضوع الاحتجاجات، وتتابع الصحافة المستقلة بشكل خاص هذه الظاهرة، وتخصص لها تغطية واسعة. وعلى المستوى الأكاديمي في المغرب هناك إرهاصات ببداية الاهتمام بالظاهرة سواء من الناحية النظرية (الطيب بلغازي ومحمد مدني، ومونية الشرايبي1)، أو من خلال تتبع حالات من الاحتجاجات في بعض أطروحات الماستر.

وتوسع مجال الاهتمام بالموضوع إلى قيام جمعيات حقوقية، هي نفسها تعتبر جزءا من الحركات الاجتماعية الجديدة، بإنجاز تقارير عن الاحتجاج تميزت، ولأول مرة، بتوثيق دقيق اعتمد على مقتربات البحث الميداني عن طريق المعاينة، والزيارات الميدانية، والاستجوابات، وتوظيف الأرشيف.

واعتبرنا في مجلة رباط الكتب أن هذا الإنجاز يساهم بمادة غنية يمكنها أن تساعد على تطوير فهم ظاهرة الاحتجاجات بما تقدمه من معطيات دقيقة تغيب عن الكتابات الأكاديمية. وعندما ارتأينا أن ننظم هذا اللقاء، رغبنا من جهة في أن نوفر هذه المادة وهي عبارة عن تقارير ميدانية أنجزتها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان عن عدد من الاحتجاجات التي همت مناطق متعددة من المغرب في كل من العيون والحسيمة وصفرو والقصر الكبير وسيدي إفني، وأن نستدعي باحثين جامعيين لهم اهتمام خاص بالموضوع ليقدموا قراءتهم لهذه التقارير. ونأمل أن يساهم هذا اللقاء في تطوير مناهج البحث الميداني حول الاحتجاجات، وأن يفتح آفاقا نظرية جديدة للبحث الأكاديمي في الموضوع. هذه طموحات كبيرة، هي أكبر مما يتحمله لقاء من هذا النوع، لكن، إذا ما شكلت المساهمات والنقاشات خطوة جديدة في هذا الاتجاه، فإننا سنعتبر أن اللقاء قد حقق أهدافه.

الهوامش:

1- Taeib Belghazi et Mohamed Madani, L’action collective au Maroc: De la mobilisation des ressources a la prise de parole, Publications de la Faculté des lettres, Rabat,2001.

Mounia Bennani-Chraibi, Soumis et Rebelles : les Jeunes au Maroc, Casablanca : Le Fennec, 1995.

- عبد الحي مودن

جامعة محمد الخامس – كلية العلوم القانونية والاقتصادية – الرباط

أضف ردا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*