الإثنين , 20 نوفمبر, 2017
إخبــارات
الرئيسية » نـدوات وملفـات » اليوميات الطنجية لأفونصو فرناندش

اليوميات الطنجية لأفونصو فرناندش

بالدرجة الأولى بالأحداث السياسية والمعارك مع المغاربة في البر والبحر، وتغفل الحديث عن الحياة اليومية للسكان والأوضاع الاجتماعية، والتفصيلات المرتبطة بعامة قاطنة المدينة.

milaffat_10.9وحسب مقدم الكتاب فإن المخطوط يشتمل على العديد من المعلومات المفيدة عن أوضاع المغرب وطنجة في هذه المرحلة، من شاهد عيان ساهم بنفسه في الوقائع التي يتحدث عنها، خلال حكم حاكمين هما أنطونيو بيريرا ونونو مندونصا. وقد خصص لهذا الأخير حيزا كبيرا في المخطوط ولم يخف تفضيله على الحاكم السابق الذي كال له الكثير من الانتقادات. في المخطوط وصف لجغرافية المدينة والمنطقة: التضاريس والمناخ والطرق والساحل. والكثير من التفصيلات المتعلقة بصراع محمد الشيخ المامون وإخوته بعد وفاة والدهم المنصور، ولجوئه إلى الاستعانة بإسبانيا. كما نجد بالمخطوط تفصيلات كثيرة عن المغاربة وطرقهم في القتال ولباسهم وأسلحتهم ونتائج المعارك التي خاضوها مع الطنجيين، أي البرتغاليين والمسيحيين المقيمين بطنجة، وتعاطي هؤلاء لبعض الأنشطة الاقتصادية وخاصة صيد السمك.

وقد ختم الدراسة بملاحق تشتمل على نصوص وجداول إحصائية تتضمن الهجومات المنطلقة من طنجة (التاريخ وعدد المشاركين من الفرسان والمشاة والهدف “السرقة في غالب الأحيان” والنتائج وبعض الملاحظات (26 حركة)، والهجومات المغربية وعددها (62) ( التاريخ وعدد الأعداء وخسائر الطنجيين وخسائر المغاربة، وملاحظات) . زيادة على المعارك البحرية. ثم ختم الكتاب بنص المخطوط الكامل

- عثمان المنصوري

78

أضف ردا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*