الجمعة , 24 سبتمبر, 2021
إخبــارات
الرئيسية » من نحن

من نحن

المجلة:

logo_rak

“رباط الكتب” مجلة إلكترونية مغربية محكَّمة، تهتم بالتعريف بالإصدارات المتميزة في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والفلسفة، إلى جانب قضايا الكتاب والقراءة. يوجد مقر المجلة بـ”مركز تواصل الثقافات” بالرباط، وتصدرها “جمعية رباط الكتب” ابتداء من سنة 2007 بوتيرة نصف سنوية، ومنذ سنة 2014 تخلت عن أسلوب الأعداد واعتمدت طريقة النشر المسترسل. وقد أسس المجلة عبد الأحد السبتي وعبد الحي مودن، وتشرف عليها هيئة التحرير الواردة أدناه، ويتولى الإشراف التقني المهندس المعلومياتي محمد مسعودي.

 

 هيئة التحرير:

عبد الأحد السبتي

أستاذ التاريخ بجامعة محمد الخامس بالرباط. من مواليد مدينة فاس. حاصل على الدكتوراه في التاريخ. باحث في تاريخ الممارسات والتمثلات الاجتماعية وتاريخ الكتابة التاريخية. من مؤلفاته: “من الشاي إلى أتاي: العادة والتاريخ” مع عبد الرحمان لخصاصي، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 1999. “بين الزطاط وقاطع الطريق: أمن الطرق في مغرب ما قبل الاستعمار”، (جائزة المغرب للكتاب)، دار توبقال للنشر، 2009. “التاريخ والذاكرة: أوراش في تاريخ المغرب”، المركز الثقافي العربي، 2012. ومن بين ترجماته: “الأنتروبولوجيا والتاريخ، حالة المغرب العربي” تأليف ليا بنسالم وآخرون، ترجمة مع عبد اللطيف الفلق، دار توبقال، 1988. “أمير المؤمنين، الملكية والنخبة السياسية المغربية” جون واتربوري مع عبد الغني أبو العزم وعبد اللطيف الفلق، مؤسسة الغني للنشر، 2004. وله عدة دراسات منشورة بمجلات وجرائد وطنية وعربية ودولية.

عبد الحي مودن

أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بكلية الحقوق بالرباط من سنة 1978 إلى 2018. حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية بالولايات المتحدة. عضو سابق بالمجلس الإستشاري لحقوق الإنسان وبهيئة الإنصاف والمصالحة. أسس في 1995 مركز تواصل الثقافات بالرباط. صدرت له مقالات في الثقافة والفكر السياسي من بينها: “أسئلة حول انطلاق الربيع العربي”، منشورات كلية الآداب، جامعة محمد الخامس، 2013. “هل هناك حاجة إلى علم السياسة؟”، المجلة المغربية للسياسات العمومية، 2013، عدد 13. “العدالة الانتقالية والسلطوية الملبرلة“، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدوحة، 2013. وبالاشتراك مع الطيب بلغازي باللغة الإنجليزية: “الإحباط والربيع العربي”، 2015؛ مسارات البحث الأكاديمي حول الاحتجاج في المغرب“، 2018. و“مشاهدة الماضي الأليم” 2018.  له روايتان: “فراق في طنجة”، دار الرابطة، 1996. و”خطبة الوداع”، دار أبي رقراق، 2003.

أحمد بوحسن

أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط. باحث في مجال الدراسات النقدية الحديثة أساساً، وفي مجال الدراسات الثقافية والدراسات المقارنة والترجمة. من مواليد مدينة فكيك. من بين مؤلفاته: “الخطاب النقدي عند طه حسين”، المركز الثقافي العربي،1985. “العرب وتاريخ الأدب: نموذج كتاب الأغاني”، دار توبقال. 2003. “في المناهج النقدية المعاصرة”، دار الأمان،2004. ومن بين ترجماته: “نظرية الأدب: القراءة – الفهم – التأويل” (نصوص مترجمة من الفرنسية والإنجليزية)، دار الأمان، 2004. “المجتمع والمقاومة في الجنوب الشرقي المغربي”، روس إ دان ( ترجمة من الإنجليزية)، دار توبقال، 2006. “مغامرات ابن بطوطة: الرحالة المسلم في القرن الرابع عشر الميلادي”، روس إ دان. (ترجمة من الإنجليزية)، دار توبقال، 2020. وله أيضا مقالات وأبحاث عديدة في المجلات الأدبية والفكرية المغربية والعربية والغربية.

سعيد الحنصالي

أستاذ التعليم العالي في “معهد الدراسات والأبحاث للتعريب”، جامعة محمد الخامس، بالرباط. حاصل على الدكتوراه في الأدب العربي الحديث 2003. من مواليد مدينة الرباط. تعنى أبحاثه بقضايا البلاغة والترجمة وتحليل الخطاب وعلوم التربية. من بين ترجماته: “كيف نفكر في الفن الإسلامي” لـ أوليغ كرابار، دار توبقال للنشر، 1997.”تراتيل متوسطية لـ بدراك ماتفيجيفيتش”، دار توبقال للنشر، 1999. “نصوص من الثقافة المغربية الحديثة”، دار أبي رقراق للنشر، 2017. “مصادرة الكلمات والصور والأزمنة” لماري جوزي مونزان، دار أبي رقراق للنشر، 2018. “مديح الترجمة” لباربارا كاسان، دار توبقال للنشر، 2019. كما صدرت له عدة مؤلّفات منها: “الاستعارات والشعر العربي الحديث”، دار توبقال للنشر، 2005،. وله العديد من الدراسات المنشورة في مجلات وجرائد وطنية وعربية ودولية.

لطفي بوشنتوف

أستاذ التاريخ الحديث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط. مهتم بالعلوم الاجتماعية والإنسانية. من بين مؤلفاته: “العالم والسلطان: دراسة انتقال الحكم ومقومات المشروعية (العهد السعدي الأول)”، كلية الآداب، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، 2004. “اللغة والرمز في الكتابة المنقبية”، مجلة البحث التاريخي، 2006. “تاريخانية التقليد وحداثية التغيير” ضمن ما بعد التاريخانية؟ 2009. “المغرب على عتبة الحداثة”، مجلة “رباط الكتب” الإلكترونية. إثنولوجيا الإسلام في مدارات حزينة لكلود ليفي ستروس ضمن كتاب “الأنثروبولوجيا من البنيوية إلى التأويلية”، دار إفريقيا الشرق، 2014. من بين ترجماته كتاب: “أخبار المنصور سلطان المغرب” أنطونيو دي صالدانيا، بمشاركة إبراهيم بوطالب وعثمان المنصوري، منشورات الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، الرباط، 2011. وله العديد من الدراسات المنشورة بمجلات وطنية وعربية ودولية.

مليكة معطاوي

شاعرة وأديبة وباحثة، حاصلة على الدكتوراه في الدراسات المقارنة والترجمة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، وعلى إجازتين في الرياضيات والاقتصاد. من مواليد مدينة خريبكة. عضو بيت المثقفين العرب. كاتبة عامة لجمعية رباط الكتب. حصلت على عدة جوائز شعرية من بينها: الجائزة الأولى في شعر التفعيلة، مسابقة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط 2011. الجائزة الأولى، شعر التفعيلة: مسابقة مؤسسة عبد القادر الحسيني، مصر، 2013. الجائزة الأولى، شعر التفعيلة، مسابقة مجلة همسة، مصر 2015. من بين مؤلفاتها ودواوينها: ديوان “أسرار الظل الأخير”، دار التنوخي للنشر (2011). “الثقافة الشعبية المغربية في النصوص والدراسات الوطنية والأجنبية”، (كتاب مشترك) منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 2016. “الترجمة أفقا للحوار” دار النشر مقاربات، 2018. ولها مجموعة من الدراسات والقصائد المنشورة بمجلات وجرائد وطنية وعربية.

فاضمة أيت موس

رئيسة قسم علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق، بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. تشتغل على قضايا النزعة الوطنية والهويات والتاريخ، وعلاقات النوع بديناميات الشباب والهجرة. من مواليد مدينة أنزي. أمينة سر مجلس الأمناء للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية ببيروت. من مؤلفاتها: “مهنة المثقف، حوارات مع 15 مفكرا من المغرب”، كتاب جماعي برفقة إدريس كسيكس، منشورات En Toutes lettres، 2014 (جائزة الأطلس الكبير للكتاب). “نسيج خصوصياتنا. العيش المشترك في المغرب”، مؤلف جماعي مع إدريس كسيكس، منشورات En Toutes lettres، 2016. “الحق في الأرض والصراع من أجل المساواة في المغرب: حركة السلاليات”. دراسة مشتركة مع ياسمين بريان، تحت إشراف حسن رشيق، ملتقى الطرق، 2016. “النساء في تاريخ إفريقيا الشمالية” مع ناطاليا فينس وقمر بن دانا، ضمن موسوعة أبحاث أكسفورد، تاريخ إفريقيا. 2020.

محمد الداودي

أستاذ اللغة الانجليزية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، عين الشق بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. حاصل على الدكتوراه في اللغة الإنجليزية وآدابها بجامعة محمد الخامس بالرباط (2014). من مواليد مدينة الحسيمة. باحث “فولبرايت” بجامعة هارفرد بالولايات المتحدة (شعبة التاريخ، صيف 2016) وبجامعة كاليفورنيا – بيركلي (شعبة الإنجليزية، نوفمبر 2005 – يناير 2009)، خريج المدرسة العليا للأساتذة بالرباط (1996)، وعمل في التدريس الثانوي التأهيلي. يشتغل على الثقافة والأدب الأمريكيين في القرن العشرين، والنظريات النقدية وما بعد الحداثة، والترجمة في العلوم الإنسانية (إنجليزية، إسبانية، فرنسية، عربية). من بين ترجماته إلى العربية، كتاب “أمريكي بين الريفيين” للكاتب والصحفي فنسنت شيين. ومن قراءاته المنشورة بمجلة رباط الكتب، مقال “نحو نظرية جديدة للمسؤولية التاريخية”، ومقال “نحو تأسيس نظري لمفهوم الشعبوية”.

محمد مستعد

إعلامي ومترجم. إجازة في العلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط. من مواليد مدينة الرباط. عمل في وسائل إعلام وطنية ودولية مثل إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية والقناة الثانية المغربية، ووكالة الأنباء الأمريكية “أسوسياتد بريس”.AP. من بين مقالاته: قراءة في كتاب “حماية الشعب .. الصحافة، الحرية والديمقراطية” للصحفي إدوي بلينيل، مجلة الصحافة Al Jazeera Journalism Review ، 2021. من ترجماته: “حكاية بنعمر لحرش آنه ما” عبد الله ساعف، منشورات دفاتر سياسية عن مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، كلية الحقوق بالرباط، 2007. “من الهجرة إلى التنمية. سيرة جمال لحسين، ابن المغرب العميق” إيف بورون، منشورات جمعية هجرة وتنمية، أكادير، 2017. “مفارقات حكامة الدولة في البلدان العربية” محمد حركات، منشورات هانز سيديل، 2018. “متخيل اللغات“، حوارات مع الشاعر إدوار غليسان ليز غوفان، دار توبقال، 2019.