الثلاثاء , 4 أكتوبر, 2022
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: محمد الداودي

أرشيف الكاتب: محمد الداودي

كلية الحقوق/ جامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء

تقديم ندوة الرواية والسياسة

ما موقع السياسة في الرواية؟ وما موقع الرواية في السياسة؟ في مقولة شهيرة لستاندال (Stendhal)، يشبه الكاتب الفرنسي السياسة في العمل الأدبي بـ”طلقة مسدس وسط حفلة موسيقية، فهي شيء مدو وبذيء، لكن لا يمكنك أن تصرف انتباهك عنه”. يعلق الكاتب والناقد الأمريكي إيرفينغ هاو (Irving Howe) في كتاب بعنوان السياسة والرواية (Politics and the Novel)، صدر في عز الحرب الباردة ... أكمل القراءة »

مائة عام من الاحتجاج في المغرب

Laura Feliu, Josep Lluís Mateo Dieste, y Ferran Izquierdo Brichs (eds), Un siglo de movilización social en Marruecos. Barcelona: Ediciones Bellaterra, 2018, 566 p. صدر كتاب “قرن من الحراك الاجتماعي بالمغرب” بالإسبانية ضمن سلسلة ألبوران (Alborán) التي دأبت دار نشر “بياطرا” على تخصيصها لإصدارات حول المغرب وتاريخ الحماية الإسبانية بالشمال، ومواضيع تتعلق بأفريقيا والعالم الإسلامي بشكل عام. وقد نسق هذا ... أكمل القراءة »

مجلة هسبريس-تامودا: ملف “نحن والتاريخ العالمي”

ملف “نحن والتاريخ العالمي“، مجلة هسبِريس–تَمودا، المجلد 55، الجزء 1، 2020. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط. خصصت مجلة هسبِريس-تَمودا، التي تصدرها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، عددها الأخير الذي صدر في أواخر أبريل 2020 ، لملف عنوانه “نحن والتاريخ العالمي”. وقد قام بتنسيق العدد كل من عبده الفيلالي الأنصاري (مدير سابق لـ”معهد الدراسات حول ... أكمل القراءة »

نحو نظرية جديدة للمسؤولية التاريخية

Michael Rothberg, The Implicated Subject: Beyond Victims and Perpetrators. Stanford University Press, 2019. 288 p. 1- لماذا الحاجة إلى مفهوم الذات المتورطة؟ ثمة إرث تاريخي يترتب عن كل عنف استثنائي (كالحروب الأهلية والاستعمار وحملات التطهير العرقي والقمع السياسي الشامل والممنهج لأنظمة ما بعد الاستعمار)، وهذا الإرث بدوره يطرح أسئلة ملحة حول قضايا الذاكرة والعدالة والمسؤولية. وقد دأبت النقاشات النظرية حول ... أكمل القراءة »

نحو تأسيس نظري لمفهوم الشعبوية

Jan-Werner Muller, What is Populism? University of Pennsylvania Press, 2016, 123 p.   في ندوة نظمتها كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية سنة 1967 حول مفهوم الشعبوية، اختلف الأكاديميون المشاركون في الندوة حول تعريف المفهوم بين من اعتبر الشعبوية إيديولوجيا، ومن رأى فيها حركة سياسية، ومن سماها متلازمة، ومن اعتبرها نتيجة منطقية للتحولات الاجتماعية والبنيوية للحداثة، ومن شدد على اختلاف السياقات ... أكمل القراءة »

النزعة الألفية في رواية ما بعد الحداثة الأمريكية، لماذا ننجذب نحو نظرية المؤامرة أو العنف أو الماضي ؟

Mohamed Daoudi, The Persistence of the Millenarian Impulse in Contemporary American Fiction: A Study of Don DeLillo, doctoral thesis in English, supervised by Dr. Said Graiouid, Faculty of Letters and Human Sciences, Mohamed V University, Rabat – Agdal, 2014.   يشهد العالم في العقود الأخيرة بروزا لافتا لحركات واتجاهات يغلب عليها ما يمكن تسميته بنمط التفكير القيامي أو الألفي. وإذا ... أكمل القراءة »