الأحد , 9 مايو, 2021
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: عبد الحي مودن

أرشيف الكاتب: عبد الحي مودن

جامعي

الطلقة اليتيمة: مدفع حصن روتمبورغ بالرباط وفشل تحديث الجيش المغربي في القرن التاسع عشر

حوار مع المؤرخ ويلفريد رولمان ويلفريد رولمان (Wilfrid J. Rollman) مؤرخ أمريكي متخصص في التاريخ العسكري لمغرب القرن التاسع عشر، وأستاذ لتاريخ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، درّس في عدة جامعات أمريكية من بينها هارفارد، ويلزلي، بوسطون، براندايس، وميشيغان.  من آخر إصداراته دراسة أنجزها عن القايد ناجم لخصاصي (1867-1964).  أجرى الاستجواب وترجمه من الانجليزية إلى العربية عبد الحي مودن، على إثر ... أكمل القراءة »

الاحتجاج والمشاعر: حوار مع الباحث الأمريكي جيمس جاسبير

أجري هذا الحوار  بمناسبة صدور كتابه “مشاعر الاحتجاج”، في 4 دجنبر 2019 بجامعة مدينة نيويورك, جيمس جاسبر، من جامعة مدينة نيويورك، City University of New York، سوسيولوجي متخصص في الحركات الاحتجاجية والمشاعر السياسية.   من بين مؤلفاته: James M. Jasper.  1997.  The Art of Moral Protest: Culture, Biography, and Creativity in Social Movements.  Chicago: The University of Chicago Press.  Jeff Goodwin, ... أكمل القراءة »

ميلونكوليا اليسار: مدخل لقراءة ذاكرة اليسار في المغرب

Enzo Traverso, Left-Wing Melancholia: Marxism, History, and Memory, New York: Columbia University Press, 2016.       بعد تاريخ طويل من احجام المغاربة عن إصدار مذكراتهم، يشهد المغرب منذ بضع سنوات، فورة في إقدام أسماء بارزة في التاريخ السياسي المغربي على نشر ذكرياتهم عن التاريخ الذي عايشوه.  يمكن قراءة هذه النصوص كمساهمة مغربية متأخرة فيما اعتُبر على المستوى العالمي “زمن الشهادة،” أو ... أكمل القراءة »

مشروع مولر الطموح لصياغة مفهوم الشعبوية

Jan-Werner Muller, What Is Populism? University of Pennsylvania Press, 2016. يان فيرنير مولر، ما الشعبوية؟ (ترجمة رشيد بوطيب)، منتدى العلاقات العربية والدولية، الدوحة، قطر، 2017.   صدر ليان فرنير مولر كتابه  ما الشعبوية؟ باللغة الانجليزية سنة 2016، وترجم إلى العربية والفرنسية في السنة الموالية.  ومولر ألماني الجنسية ازداد سنة 1970، يشتغل أستاذا للعلوم السياسية في جامعة برنستون حاليا، وقبلها درّس ... أكمل القراءة »

مآلات الديمقراطية في مرحلة ما بعد الموجة الثالثة

Larry Diamond, Marc F. Plattner, Democracy in decline? Johns Hopkins University Press and the National Endowment for Democracy, Baltimore, Maryland, 2015. تعالج فصول الكتاب قيد المراجعة موضوعين رئيسيين: الأول يتعلق بمدى كون الديمقراطية تعرف فترة تراجع في منتصف العقد الأول من القرن الواحد والعشرين بعد موجة المد التي عرفتها منذ الربع الأخير من القرن الماضي. ويهم الموضوع الثاني الخيارات التي ... أكمل القراءة »

المهمَّشون والمعرفة الأكاديمية: السياق المغربي

تلتقي النصوص التي عرضت في ندوة أبريل 2012 حول موضوع “السيرة الاجتماعية” في أن موضوعها المركزي هو المهمَّشون، تلك الشريحة التي استهان بها التاريخ الموَثَّق، ولم تُعتبر مصدرا للمعرفة. استوجب الاهتمام بالمهمَّشين التركيز على المصادر الشفوية لتجميع المعلومات، بسبب النقص الحاصل في التوثيق المكتوب حولهم، وهو ما يفسر هيمنة تقنيات البحث الميداني التي تنوعت من التاريخ الشفوي، إلى الاستجوابات، فالسيرة ... أكمل القراءة »

العدالة والماضي الأليم

نحن نعرف مصائر الجرائم التي يرتكبها الأفراد تجاه بعضهم، أو تجاه الدولة.  لكن، ما مصير الجرائم التي ارتكبت من طرف الدولة تجاه الأفراد بوحشية كثيرا ما وصلت إلى مستويات رهيبة، أسميه في هذه الورقة الماضي الأليم؟ شغل موضوع العدالة الفكر الإنساني منذ قرون.  إلا أن المرجعية الأساسية لفكرة العدالة الحديثة تستمد جذورها من المقترب التعاقدي (نسبة إلى فكرة العقد الاجتماعي) الذي ... أكمل القراءة »

هل هناك حاجة لعلم السياسة؟

الأحداث السياسية لا تتوقف. وتوثق وسائل الإعلام بشكل متواصل القرارات التي يتخذها رؤساء الدول، والقوانين التي تصدرها وتتداولها المؤسسات التشريعية، والقضايا التي تبث فيها المحاكم، والأنشطة التي تقوم بها الأحزاب والجمعيات المدنية والحركات الاجتماعية، والعلاقات بين هؤلاء الفاعلين والتي تتنوع ما بين التعاون والصراع. كما تشكل هذه القضايا مادة هامة في النقاشات العمومية سواء في المجال العمومي المادي أو الافتراضي ... أكمل القراءة »

تاريخ اليابان بين التحديث والتقليد

محمد أعفيف، أصول التحديث في اليابان 1568-1868، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2010. الكتاب الذي ينشره مركز دراسات الوحدة العربية في سلسلة أطروحات الدكتوراه، أطروحة كان قدمها أعفيف في كلية الآداب، جامعة محمد الخامس سنة 2005 والتي تميزت مناقشتها بمشاركة استثنائية لعبد الله العروي في مثل هذه التظاهرات.  تعد دراسة أعفيف من الدراسات النادرة التي أنجزت حول دولة أجنبية في جامعتنا بالمغرب، ... أكمل القراءة »

القوس والفراشة وقضايا السياسة

محمد الأشعري،القوس والفراشة، المركز الثقافي العربي،الدار البيضاء، 2010. تخلو الكتابات الأكاديمية عن السياسة في المغرب (بل ولعل هذه الحالة منتشرة في دول أخرى أيضا) من إحالات على الروايات.  هذا في الوقت الذي كثيرا ما تتخذ الروايات من السياسة موضوعا أساسيا لها: عنف الدولة، الثورات، الفساد، الانتخابات المزورة، الحرب، الأصولية الدينية، التسلط، اللا-تسيس.  النماذج يمكن أن تشمل لائحة طويلة من العناوين، ... أكمل القراءة »