الثلاثاء , 4 أكتوبر, 2022
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: عبد الحي مودن

أرشيف الكاتب: عبد الحي مودن

باحث في العلوم السياسية

السميائيات وعلم السياسة: بين الفعل المؤثر والمعنى

– سعيد بنـﮕراد، وتحملني حيرتي وظنونين سيرة التكوين، المركز الثقافي للكتاب، الدار البيضاء/ المغرب-بيروت/ لبنان، 2021. “وتحملني حيرتني وظنوني” لسعيد بنـﮕراد كتاب متميز.  هو سيرة ذاتية لكنه لا يعرض تفاصيل الحياة الحميمية للكاتب، بقدر ما يركز على مساره الأكاديمي، وعلى الأجواء الفكرية التي عاشها، والتحولات النظرية التي تابعها وتكوّن في قلبها كطالب وباحث ثم كأستاذ للسميائيات.  نتابع من خلال الكتاب ... أكمل القراءة »

نحو تصالح علم السياسة مع الرواية

تبدو مسألة العلاقة بين الرواية والسياسة، في المستوى الأول، بديهية، إذ لا يخلو أي نص روائي من مواضيع السياسة بامتياز : قضايا السلطة والصراع والمقاومة والخداع والسيطرة والخضوع، سواء عندما تعبر عنها شخصيات الرواية، أو تعكسها أحداث تاريخية موثقة أو محتملة تعيشها الشخصيات وتتأثر بها أو تصنعها.  ومن هذه الزاوية تكون الرواية سياسة، سواء أعلن النص عن ذلك بشكل صريح ... أكمل القراءة »

العنف والسياسة بين الإمبراطورية والدولة القومية

Béatrice Hibou & Mohamed Tozy, Tisser le temps politique au Maroc : Imaginaire de l’Etat à l’âge néolibéral, Paris, Karthala, 2020. كتاب نسج الزمن السياسي يعبر عن الشعور السائد في حقل العلوم الاجتماعية بعدم الرضى عن الأدوات والمقاربات المتداولة في معالجة النظام السياسي المغربي، بل وفي تحليل السياسة بصفة عامة. ويتميز بطموحه في طرح بدائل لهذه المقاربات، وبتقديم منافذ لتجاوز ما ... أكمل القراءة »

الطلقة اليتيمة: مدفع حصن روتمبورغ بالرباط وفشل تحديث الجيش المغربي في القرن التاسع عشر

حوار مع المؤرخ ويلفريد رولمان ويلفريد رولمان (Wilfrid J. Rollman) مؤرخ أمريكي متخصص في التاريخ العسكري لمغرب القرن التاسع عشر، وأستاذ لتاريخ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، درّس في عدة جامعات أمريكية من بينها هارفارد، ويلزلي، بوسطون، براندايس، وميشيغان.  من آخر إصداراته دراسة أنجزها عن القايد ناجم لخصاصي (1867-1964).  أجرى الاستجواب وترجمه من الانجليزية إلى العربية عبد الحي مودن، على إثر ... أكمل القراءة »

الاحتجاج والمشاعر: حوار مع الباحث الأمريكي جيمس جاسبير

أجري هذا الحوار  بمناسبة صدور كتابه “مشاعر الاحتجاج”، في 4 دجنبر 2019 بجامعة مدينة نيويورك, جيمس جاسبر، من جامعة مدينة نيويورك، City University of New York، سوسيولوجي متخصص في الحركات الاحتجاجية والمشاعر السياسية.   من بين مؤلفاته: James M. Jasper.  1997.  The Art of Moral Protest: Culture, Biography, and Creativity in Social Movements.  Chicago: The University of Chicago Press.  Jeff Goodwin, ... أكمل القراءة »

ميلونكوليا اليسار: مدخل لقراءة ذاكرة اليسار في المغرب

Enzo Traverso, Left-Wing Melancholia: Marxism, History, and Memory, New York: Columbia University Press, 2016.       بعد تاريخ طويل من احجام المغاربة عن إصدار مذكراتهم، يشهد المغرب منذ بضع سنوات، فورة في إقدام أسماء بارزة في التاريخ السياسي المغربي على نشر ذكرياتهم عن التاريخ الذي عايشوه.  يمكن قراءة هذه النصوص كمساهمة مغربية متأخرة فيما اعتُبر على المستوى العالمي “زمن الشهادة،” أو ... أكمل القراءة »

مشروع مولر الطموح لصياغة مفهوم الشعبوية

Jan-Werner Muller, What Is Populism? University of Pennsylvania Press, 2016. يان فيرنير مولر، ما الشعبوية؟ (ترجمة رشيد بوطيب)، منتدى العلاقات العربية والدولية، الدوحة، قطر، 2017.   صدر ليان فرنير مولر كتابه  ما الشعبوية؟ باللغة الانجليزية سنة 2016، وترجم إلى العربية والفرنسية في السنة الموالية.  ومولر ألماني الجنسية ازداد سنة 1970، يشتغل أستاذا للعلوم السياسية في جامعة برنستون حاليا، وقبلها درّس ... أكمل القراءة »

مآلات الديمقراطية في مرحلة ما بعد الموجة الثالثة

Larry Diamond, Marc F. Plattner, Democracy in decline? Johns Hopkins University Press and the National Endowment for Democracy, Baltimore, Maryland, 2015. تعالج فصول الكتاب قيد المراجعة موضوعين رئيسيين: الأول يتعلق بمدى كون الديمقراطية تعرف فترة تراجع في منتصف العقد الأول من القرن الواحد والعشرين بعد موجة المد التي عرفتها منذ الربع الأخير من القرن الماضي. ويهم الموضوع الثاني الخيارات التي ... أكمل القراءة »

المهمَّشون والمعرفة الأكاديمية: السياق المغربي

تلتقي النصوص التي عرضت في ندوة أبريل 2012 حول موضوع “السيرة الاجتماعية” في أن موضوعها المركزي هو المهمَّشون، تلك الشريحة التي استهان بها التاريخ الموَثَّق، ولم تُعتبر مصدرا للمعرفة. استوجب الاهتمام بالمهمَّشين التركيز على المصادر الشفوية لتجميع المعلومات، بسبب النقص الحاصل في التوثيق المكتوب حولهم، وهو ما يفسر هيمنة تقنيات البحث الميداني التي تنوعت من التاريخ الشفوي، إلى الاستجوابات، فالسيرة ... أكمل القراءة »

العدالة والماضي الأليم

نحن نعرف مصائر الجرائم التي يرتكبها الأفراد تجاه بعضهم، أو تجاه الدولة.  لكن، ما مصير الجرائم التي ارتكبت من طرف الدولة تجاه الأفراد بوحشية كثيرا ما وصلت إلى مستويات رهيبة، أسميه في هذه الورقة الماضي الأليم؟ شغل موضوع العدالة الفكر الإنساني منذ قرون.  إلا أن المرجعية الأساسية لفكرة العدالة الحديثة تستمد جذورها من المقترب التعاقدي (نسبة إلى فكرة العقد الاجتماعي) الذي ... أكمل القراءة »