الخميس , 2 فبراير, 2023
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: محمد حبيدة

أرشيف الكاتب: محمد حبيدة

جامعة ابن طفيل – كلية الآداب القنيطرة

تعقيب: الحداثة وما بعد الحداثة

أود في مطلع هذه الكلمة أن أنوه بجميع القراءات التي همت الترجمة العربية لكتاب “تاريخ العالم في القرن التاسع عشر”، الصادر أصلا باللغة الفرنسية تحت إشراف بيير سينغارافيلو وسيلفان فينير. قراءات متنوعة ومتفاعلة مع فصول ومضامين هذا العمل الجماعي تفاعلا متكاملا، وذلك من زوايا نظر مختلفة: من قضية المركزية الأوروبية التي وُضعت على المحك في مقاربة المؤلفِين (الطيب بياض) إلى ... أكمل القراءة »

قاموس المِيدِيتِيرَانْيُوسْ

ديونيدجي إلبيرا وماريلين كريفيللو ومحمد الطوزي (إشراف)، قاموس البحر الأبيض المتوسط: الإنسان، المجال، الثقافة، التاريخ، ترجمة بإشراف محمد الصغير جنجار، مراجعة الحسين سحبان، الدار البيضاء، منشورات مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، 2021، مجلَّدان. أبدأ هذه الورقة بقولةٍ واردةٍ بمدخل كتاب فيرناند بروديل، البحر الأبيض المتوسط والعالم المتوسطي زمن فليبِّي الثاني الصادر عام 1949، وهي لِـخوسِّيه ... أكمل القراءة »

رومان بيرتراند، التاريخ الكوني والتاريخ المترابط

Romain Bertrand, « Histoire globale, histoire connectée », in Ch. Delacroix et autres collaborateurs, Historiographies : Concepts et débats, Paris, Gallimard, 2010, t. I, pp. 366-377.   التميُّز الذي يكتسيه مفهوم التاريخ الكوني مضلِّلٌ، بسبب تعدد مقاربات البحث التي تستتِر وراء هذا النعت. في اللغة الإنجليزية يزيد التذبذب بين عبارتي “التاريخ العالمي” (وُورد هيستُري) و”التاريخ الكوني” (غلوبْل هيستُري) من الخلط، ... أكمل القراءة »

تاريخ المرض من الشيح إلى التلقيح

بوجمعة رويان، الطب الكولونيالي الفرنسي بالمغرب، 1912-1945، الرباط نيت، 2013. تاريخ المرض من الموضوعات الأساسية التي تمكِّن المؤرخ من فهم الحياة اليومية للأفراد والجماعات،من خلال الأساليب التي سعوا عبرها إلى ترميم أعطاب الجسد، والتمثلات التي وجهت عقلياتهم، والتحولات التي طرأت على هذه الأساليب والعقليات مع اتساع بنيات الحداثة المرتبطة بفكر الأنوار وتقنيات الثورة الصناعية، بأوروبا في مرحلة أولى، وبباقي العالم ... أكمل القراءة »

مساخيط العالم الإسلامي

 MOREAU (Odile) and SCHAAR (Stuart), ed., Subversives and Mavericks in the Muslim Mediterranean. A Subaltern History, Preface Edmund Burke III, Austin, University of Texas Press, 2016, X-219 p. مساراتُ رجال ونساء من العالم الإسلامي في مرحلة مفصلية من التاريخ توافق نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين، عاشوا في الظل، في الهامش، في قاع المجتمع، رجال ونساء كانت لهم الجرأة على ... أكمل القراءة »

المثقفون الأقدمون

Jacques Le Goff, Les intellectuels au Moyen Age (1957), Paris, Seuil, collection Points Histoire, H78, 2014, 227 pages. من أمهات الكتب التي تغني المكتبة التاريخية عموما، ومكتبة التاريخ الأوربي على نحو خاص، كتاب “مثقفو القرون الوسطى” للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف. صدر هذا الكتاب لأول مرة عام 1957. وهو ثاني مؤلَّفٍ كتَبه بعد دراسته الأولى “التجار والمرابون خلال العصر الوسيط” (1956). ... أكمل القراءة »

متى ينتهي العصر الوسيط؟

Jacques Le Goff, Faut-il vraiment découper l’histoire en tranches?, Paris, Seuil, 2014, 209 pages.           “هل يحتمل التاريخُ التحقيبَ؟” هو آخر كتاب صدر للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف قبل وفاته. رأى الكتاب النور في يناير 2014، ورحل صاحبه إلى دار البقاء في أبريل من نفس السنة. ويعتبر هذا العمل، الصادر عن منشورات سوي الفرنسية في 209 صفحة من الحجم الصغير، تكملة ... أكمل القراءة »

الحداثة في مرآة ما قبل الحداثة

الطيب بياض، رحالة مغاربة في أوروبا بين القرنين السابع عشر والعشرين: تمثلاث ومواقف، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق، الدار البيضاء، 2016.            صدر للمؤرخ الطيب بياض مؤلَّف حول سفريات المغاربة إلى أوروبا خلال المرحلة الواقعة ما بين 1611 و1922. ويندرج هذا العمل، الذي قدَّم له الباحث اللِّساني مراد موهوب، ضمن التراكم المعرفي الذي حصل، منذ ما يقرب ... أكمل القراءة »

جاك لوغوف: رحيل أحد العمالقة في الكتابة التاريخية 1924-2014

رحل في شهر أبريل من هذه السنة المؤرخ الفرنسي جاك لوغوف المختص في القرون الوسطى الأوروبية، الذي نعتته وسائل الإعلام والأوساط الثقافية بـ “المؤرخ الغول” أو “بابا العصر الوسيط” في إشارة إلى مدى التأثير المعرفي الكبير الذي مارسه في مجال البحث التاريخي بشكل عام، والبحث في المرحلة الوسيطية من تاريخ أوربا على نحو خاص. فمنذ كتابه الأول “مثقفو العصر الوسيط” ... أكمل القراءة »

أكادَ المغرب دخول العصور الحديثة؟

نقتحم هذه القراءة بإبداء ثلاث ملاحظات أساسية:         أولا: عنوان الكتاب أحمد المنصور: بدايات المغرب الحديث، الذي أصدرته الباحثة الإسبانية مرسيدس غارسيا أرينال باللغة الإنجليزية سنة 2009، يوحي بأن الأمر يتعلق ببيوغرافيةٍ للسلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي الذي حكم المغرب في نهاية القرن السادس عشر. والحال أن الكتاب هو دراسةٌ حول المغرب زمن أحمد المنصور. وتعترف أرينال بصعوبة كتابة البيوغرافيا لأسباب ... أكمل القراءة »