الجمعة , 9 ديسمبر, 2022
إخبــارات
الرئيسية » أرشيف الكاتب: خاليد مجاد

أرشيف الكاتب: خاليد مجاد

باحث في الدراسات السردية / الرباط

الحب

-Jean D’Ormesson, Guide des égarés, Gallimard- Héloïse D’Ormesson, Paris, 2016, pp. 100-108. – المقال المترجم هنا من الفصل الثامن والعشرين من كتاب “دليل الحائرين” للكاتب الفرنسي جون دورموسون للهواء والماء أسرارهما. والنور بصير. وفي آليات الزمن شيء من الشيطانية. والفكر يصيبنا بالدوّار. أما الحقيقة فمتاهة. ولا شيء أبسط من الحب. فبمجرد ما ننطق اسمه، يدرك الجميع عما يدور الحديث. هناك ... أكمل القراءة »

الرضا بالعالم – سيلفان تيسون

– Sylvain Tesson, La panthère des neiges, Paris, Edition Gallimard, 2019, pp. 142- 146. تقديم هذا النص هو أحد الفصول المهمة في رحلة الكاتب الفرنسي سيلفان تيسون رفقة مصور الحيوانات الفرنسي فانسون مونيـي  (Vincent Munier) إلى منطقة التّبت في جمهورية الصين الشعبية، من أجل ملاحقة حيوان فهد الثلوج المهدد بالانقراض. تدافع الرحلة عن الطبيعة والحيوان. والعمل  أشبه بنوع من التأبين المسبق ... أكمل القراءة »

تشعبات السياسة في رواية “باغندا” لشكري المبخوت

شكري المبخوت، باغندا، دار التنوير للطباعة والنشر، تونس، 2016.   1- تقديم “باغندا”[1] هي الرواية الثانية للكاتب التونسي شكري المبخوت، وهي امتداد لروايته الأولى “الطلياني التي يعرفنا فيها الكاتب على مسار الطالب اليساري عبد الناصر العسلي الذي سيصبح صحفياً حاذقاً في إحدى الجرائد الفرنكوفونية التونسية، ويُسلّط الكاتب من خلال مسار هذه الشخصية، الضوء على التحولات السياسية والاجتماعية التي عرفتها تونس ... أكمل القراءة »

الإشكال البيئي في فن الرحلة المعاصر “فهد الثلوج” لسيلفان تيسون نموذجاً

“رمى رجلٌ  عصفوراً فأخطأه، فقال له رجلٌ: أحسنت.  فغضب، وقال: أتهزأ بي؟ قال: لا، ولكن أحسنتَ إلى العصفور إذ لم تصبه.”1 1- الأدب والمحيط: إن تفاعل الإنسان مع البيئة والمحيط من خلال الإنتاج الأدبي، قديم جداً في الثقافات الإنسانية. ومن أبرز نماذجه في الثقافة العربية، تفاعل الشعراء الصعاليك مع البيئة الصحراوية بمختلف تجلياتها. والمثال الأوضح في هذا الجانب قصيدة “لامية ... أكمل القراءة »

التاريخ كرواية: حوار مع ناتالي زيمُون ديفْس

Hélène Frouard, « Rencontre avec Nathalie Zemon Davis », Sciences Humaines (Paris),juillet 2019, n° 316. p.30-33. منذ أكثر من خمسين سنة، وناتالي زيمون ديفيس تسبر أغوار ماضينا، مسترشدةً بالشخصيات التي تستكشفها صدفة في الأرشيفات. تعود ناتالي في هذا الحوار، إلى مسارها بمناسبة حضورها كضيفة شرف في مهرجان “نحن الآخرون”. تعد المؤرخة الأمريكية الكندية ناتالي زيمون ديفيس، والتي احتفلت منذ أشهر ببلوغها سن ... أكمل القراءة »

وباء العمى وهشاشة الوجود البشري

جوزيه ساراماغو، العمى، ترجمة: محمد حبيب، دار المدى، بغداد، الطبعة الثانية، 2015. – تقديم: ماذا لو أصيبت البشرية بجائحة تسمى العمى؟ ماذا قد يكون مصير الإنسان والحضارة في هذه الحالة؟ هل يمكن بناء حضارةٍ والخروج من حالة الطبيعة والبهيمية بدون بصر؟ وهل إنسان الطبيعة (البدائي) هو الإنسان الخيّر والعادل والرحيم والعاقل، أم هو الكائن العدواني والجائر والمستبد والمتهور؟ هذه بعض ... أكمل القراءة »

عندما يستحوذ فن الرواية على جوهر التاريخ

 Le Monde diplomatique 2015/7 (N° 736), pages 14 à 15 – Guy Scarpetta[*]. مع حلول سنة 2000، شعر أغلب كبار الروائيين برغبة في التصدي للموضوعات التاريخية.فهل لهذا التاريخ أثر على تقديم جرد للمنجزات الروائية؟ أم أن ذلك راجع إلى التحولات المستمرة للأدب نفسه الذي أخذ يكتسح ميادين جديدة؟ 2- هناك علاقات معقدة بين التاريخ وفن الرواية تتراوح بين التضامن والتنافس في نفس ... أكمل القراءة »

الأقاصي الفرنسية وأوجاع التسعينيات

*Nicolas Mathieu, Leurs enfants après eux, Acte Sud, 2018. 1– على سبيل تقديم: تستعرض رواية “أبناؤهم بعدهم” للروائي الفرنسي نيقولا ماثيو،1 جملة من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية للفضاءات القصيّة في فرنسا، خلال تسعينيات القرن الماضي. ويتخذ الكاتب في الرواية مدينة “هيلانج” (Heillange)*، نموذجاً لتلك المدن القصية التي تعاني ويلات الانحسار الصناعي (Désindustrialisation)، وتحولات مرحلة التسعينيات من القرن العشرين بمخاضاتها العسيرة، وتحولاتها ... أكمل القراءة »

العلوم الاجتماعية أمام تحدي الأدب – إيفان جابْلونْكا*

إن التوفيق بين البحث والإبداع، وابتكار أشكال جديدة لتمثيل المعرفة، وتحديث العلوم الاجتماعية، هي قضايا متكافئة بالنسبة لي. وهذا الكتاب يهدف إلى تحيين شروطها الممكنة.  لا شك أن تواصل عملية احتراف التخصصات في الفروع المعرفية منذ نهاية القرن التاسع عشر، قد تجلى أكثر في تقدم المنهج، ولكن مع تراجع في الشكل، والعاطفة والمتعة. فالتاريخ – حتى أبقى في نطاق تخصصي- ... أكمل القراءة »

تشتيت السرد وكتابة الفاجعة

* عبد القادر الشاوي، بستان السيدة، (رواية)، دار الفك للنشر، الدار البيضاء، 2018 1- تقديم ما الذي يمكن أن يعشقه روائي كعبد القادر الشاوي في السوداوية، وكتابة العوالم المأساوية؟ ألا تستطيع السخرية والتهكم مثلاً، تبليغ ما تبلّغه كتابة الفاجعة والمأساة؟ وهل يمكن أن يكون إرباك السرد، وخرق قواعده الأصيلة، وتشتيت الحكاية مؤشراً إلى فوضى نفسية أو شتات فردي أو جماعي؟ ... أكمل القراءة »