الإثنين , 6 فبراير, 2023
إخبــارات
الرئيسية » أطروحات

أطروحات

محمد الفقيه البصري: مسار سياسي في مغرب ما بعد الاستقلال

نعيم الخرازي، محمد الفقيه البصري: دراسة في النخبة السياسية المغربية بعد الاستقلال، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ، إشراف الأستاذين جمال لكراكز ومعروف الدفالي. نوقشت بكلية الآداب والعلوم والإنسانية بالرباط، بتاريخ 5 نونبر 2021. يشكل هذا البحث محاولة في كتابة بيوغرافية تاريخية لأحد رموز النخبة السياسية المغربية بعد الاستقلال. يتعلق الأمر بمحمد الفقيه البصري. وتتجلى أهمية هذه الأطروحة في راهنيتها، ... أكمل القراءة »

المقارنة النّقدية العربية بين رائدي الدّراسات الأدبية والدّراسات الثّقافيّة

علم السّرد في الفضاء النقدي العربي: مفاهيم وممارسات (سعيد يقطين وعبد الله إبراهم نموذجين). أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الدّراسات العربيّة، تخصص الدراسات الأدبية والثقافية والرّقمية، بإشراف الأستاذين إدريس الخضراوي ومحمد عدناني. نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، 2021.   آثرتُ الاشتغال في هذه الأطروحة على الخطابات النّقديّة التي اهتمّت بتناول الكتابة السّرديّة المرهونة بالحكي تحليلاً وتحوّلاً، ... أكمل القراءة »

الصحة في المغرب زمن الحماية والاستقلال

الفينة نبيلة، السياسة الصحية بالمغرب زمن الحماية وبعد الاستقلال، مساهمة في فهم المنظومة الصحية الحالي، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ، تحت إشراف الأستاذين: عبد الرحمان المودن ولطفي بوشنتوف، نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 14 يوليوز 2021. إن الغاية من دراسة موضوع “السياسة الصحية بالمغرب زمن الحماية وبعد الاستقلال”، وبالضبط إلى أواخر سنوات التسعينات حيث انتهى العمل بالتخطيط ... أكمل القراءة »

السلفية وسيرورة الالتزام الديني بالمغرب

Mohamed OUTAHAR, L’engagement religieux. Le cas des salafistes au Maroc, thèse de doctorat en sciences sociales, option sociologie, sous la direction de Hassan Rachik, Université Hassan II de Casablanca, Faculté des Lettres et des Sciences Humaines de Aïn Chock, 2019-2020. ترتكز دراسة السلفية في ضوء الأدبيات القائمة على ثلاثة مداخل تحليلية رئيسية: المدخل اللاهوتي الذي يختزل السلفية في بعدها الطهراني ... أكمل القراءة »

القبيلة والدولة في بلاد فارس

ليلى مبارك، القبيلة والدولة في بلاد فارس من العهد الصفوي الى العهد القاجري (نهاية القرن الخامس عشر ــ مطلع القرن العشرين)، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ، تحت إشراف الأستاذين عبد الرحمان المودن ولطفي بوشنتوف، نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس ـأكدال بالرباط في25  دجنبر 2019.       غيرت هجرة القبائل التركمانية إلى منطقة المشرق الإسلامي العديد من الملامح ... أكمل القراءة »

حراك مغرب ما بعد الاستقلال

إبراهيم أيت إزي، الحراك الاجتماعي في مغرب ما بعد الاستقلال (1956-1975): محاولة في التركيب، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ، تحت إشراف لطفي بوشنتوف، نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 20 شتنبر 2019.       يهدف هذا البحث إلى تتبع الحراك الاجتماعي في المغرب زمن الاستقلال، وسعي المغاربة إلى رفع الحيف وتحقيق التغيير. وقد آثرنا الانطلاق من مرحلة فاصلة ... أكمل القراءة »

العائلة والقرابة وتدبير النظام الاجتماعي الصحراوي: الساقية الحمراء نموذجا

أناس ابن الشيخ، العائلة وإنتاج أنماط القرابة في المجتمع الصحراوي: دراسة سوسيو-أنثروبولوجية، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع، إشراف: خالد شكراوي ولحسن أمزيان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، 2018-2019. تعالج الأطروحة موضوع العائلة والقرابة في المجتمع الصحراوي، وتنطلق إشكاليتها من السياق الميداني، وتنصب على دراسة مجتمع الساقية الحمراء، وتحاول اختبار أهمية العائلة والقرابة في تدبير النظام ... أكمل القراءة »

إشكالية الهوية وقضايا التحديث في المغرب

فتيحة مسعودي، صورة الشرق والغرب في الرحلات المغربية –إشكالية الهوية وقضايا التحديث (النصف الثاني من القرن 18 -مطلع القرن 20). أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ، تحت إشراف عبد الرحمان المودن ولطفي بوشنتوف، نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 14 يونيو 2019. تهدفُ دراسةُ صورةِ الآخرِ في الرحلات المغربية إلى بَحْثِ إشكاليـةِ الهويـةِ وقضايا التحديـث في المغرب خلال ... أكمل القراءة »

العلاقات الصفوية العثمانية بين المهادنة والمواجهة

لشهاب عبد الصمد، العلاقات الصفوية العثمانية بين المهادنة والمواجهة 1501) -1520)، أطروحة لنيل شهادة دكتوراه في التاريخ، تحت إشراف عبد الرحمان المودن ولطفي بوشنتوف، نوقشت بـكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة محمد الخامس بالرباط، بتاريخ 21 يونيو 2018.       يحاول هذا العمل رصد طبيعة العلاقات الصفوية العثمانية والتطورات التي عرفتها والعوامل الفاعلة فيها، كما يحاول البحث عن مظاهر اِستمرار الصراع بين الدولتين ... أكمل القراءة »

البناء المغاربي بين الآمال والوقائع

مديحة صبيوي، البناء المغاربي (1958-2017).  من مؤتمر طنجة إلى اتحاد المغرب العربي[1]، أطروحة الدكتوراه في التاريخ، بإشراف محمد كنبيب، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة محمد الخامس بالرباط، 2018-2019. تندرج الأطروحة ضمن الحقبة الراهنة من تاريخ المنطقة المغاربية التي تعتبر من أكثر الفترات تعقيدا على مستوى البحث الأكاديمي. وهي تتناول موضوع البناء المغاربي خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين سنتي ... أكمل القراءة »