الخميس , 23 مايو, 2024
إخبــارات
الرئيسية » ترجمـات

ترجمـات

الحقبة والتحقيب

Jean Leduc, « Période, périodisation », in C. Delacroix, F. Dosse, P. Garcia & N. Offenstadt (dir.), Historiographies: Concepts et débats, Paris, Gallimard, 2010, t. II, pp. 830-838.            اشتُقت كلمة “حقبة” (بيرْيُودْ) حرفياً من اللغة الإغريقية “بِيري” و”أُودُوس”، وتعني “دورة كاملة”. تشير الحقبة في الفلك إلى دورةِ كوكبٍ حول الشمس أو إلى مظاهر القمر المتلاحقة؛ وفي الفيزياء إلى الزمن المنقضي بين ... أكمل القراءة »

نداء ضد الترجمة بواسطة الذكاء الاصطناعي

مقدمة في سياق التطور السريع والمذهل لتقنيات الذكاء الاصطناعي التي أصبحت تمس جميع المجالات، بادرت مؤخرا جمعيتان معروفتان في فرنسا لهما تاريخ طويل في مجال الترجمة الأدبية إلى توجيه نداء عاجل من أجل وقف استعمال هذه التقنيات. الجمعيتان هما: “جمعية المترجمين الأدبيين في فرنسا”  ATLF و”جمعية تطوير الترجمة الأدبية” ATLAS  الفاعلتان في هذا المجال منذ حوالي 50 سنة. تحت عنوان ... أكمل القراءة »

التربيةٌ على السعادة – إيفا اللّوز وإدغار كاباناس

Edgar Cabanas et Eva Illouz, Éduquer au bonheur in : Happycratie – Comment l’industrie du bonheur a pris le contrôle de nos vies, Premier Parallèle, 2018, pp. 101- 112.   التربية على السعادة: أتيحت الفرصة لسليجمان  (Seligman)ولايارد (Layard)1 في سنة 2008، للتحاور بينهما حول تطبيق علم النفس الإيجابي في التربية بالمحادثة، وهو الأمر الذي بدا حاسماً بالنسبة لسليجمان، وقد تحدث، بتنميقه ... أكمل القراءة »

النجاح في المدرسة

(المقال المترجم هنا مأخوذ من مجلة العلوم الإنسانية، عدد خاص بموضوع النجاح في المدرسة – مترجم المقال: العربي القاسي)  Réussir à l’école, Sciences Humaines, Mensuel No. 318S octobre 2019, pp. 29-33. Auteur: Héloïse Lhérété ما الذي يؤدي إلى نجاح  التلاميذ أو فشلهم؟ سؤال تم تشييده انطلاقاً من علم الاجتماع  والعلوم المعرفية، وشمل كل حقول التربية. فعلم الاجتماع يركز على دراسة ... أكمل القراءة »

منظور جديد حول الأدب المقارن: تصور أدريان مارينو أنموذجا

*Une nouvelle perspective sur la littérature comparée : la réflexion d’Adrian Marino (A New Perspective on  Comparative Literature: Adrian Marino’s Poetics)” Cristina CIUNTUC ANDRIUȚĂ.   تلخيص:  تقدم هذه الورقة أبرز المحطات الفكرية والنقدية التي طبعت مسار الناقد المقارن الروماني أدريان مارينو في حقل الدراسات المقارنية. فقد بينت مساعيه الجادة الحثيثة لإجراء تغيير جدري في منظومة الفكر المقارني الحديث. وذلك من ... أكمل القراءة »

المشاعر أهم من الأرقام لفهم “محن الحياة”: حوار مع المؤرخ وعالم الاجتماع بيير روزانفالون

تقديم في كتابه الجديد “محن الحياة. كيف نفهم الفرنسيين بصورة مختلفة” الصادر مؤخرا، يدعو المؤرخ وعالم الاجتماع الفرنسي بيير روزانفالون إلى إعطاء أهمية خاصة لتحليل العواطف والمشاعر الإنسانية من أجل فهم التحولات التي يعرفها المجتمع الفرنسي والتي ترتبط، برأيه، بتحولات مجتمعية عالمية. يقول أستاذ كوليج دو فرانس في مقدمة هذا الكتاب: “استطلاعات الرأي لم تحك لنا عن الحياة الحقيقية للفرنسيين. ... أكمل القراءة »

الحب

-Jean D’Ormesson, Guide des égarés, Gallimard- Héloïse D’Ormesson, Paris, 2016, pp. 100-108. – المقال المترجم هنا من الفصل الثامن والعشرين من كتاب “دليل الحائرين” للكاتب الفرنسي جون دورموسون للهواء والماء أسرارهما. والنور بصير. وفي آليات الزمن شيء من الشيطانية. والفكر يصيبنا بالدوّار. أما الحقيقة فمتاهة. ولا شيء أبسط من الحب. فبمجرد ما ننطق اسمه، يدرك الجميع عما يدور الحديث. هناك ... أكمل القراءة »

العلاقات بين الشرق والغرب

–     Adrian Marino, Etiemble ou le comparatisme militant, Editions Gallimard,1982, pp . 34-41.   المقال المترجم هنا بعنوان “العلاقات بين الشرق والغرب”، مأخوذ من الفصل الأول من كتاب أدريان مارينو، بعنوان: “إتْيامْبل أو المُقَارَنِيَّة المناضلة”. يؤكد  فيه أدريان مارينو على ضرورة إنشاء تعريف جديد للعلاقات القائمة بين الشرق والغرب، سيراً على خطى معلمه المناضل الملهم إتيامبل الذي انبرى لتبديد القداسة عن ... أكمل القراءة »

الرضا بالعالم – سيلفان تيسون

– Sylvain Tesson, La panthère des neiges, Paris, Edition Gallimard, 2019, pp. 142- 146. تقديم هذا النص هو أحد الفصول المهمة في رحلة الكاتب الفرنسي سيلفان تيسون رفقة مصور الحيوانات الفرنسي فانسون مونيـي  (Vincent Munier) إلى منطقة التّبت في جمهورية الصين الشعبية، من أجل ملاحقة حيوان فهد الثلوج المهدد بالانقراض. تدافع الرحلة عن الطبيعة والحيوان. والعمل  أشبه بنوع من التأبين المسبق ... أكمل القراءة »

Entre vérité, mythe et histoire

Traduit de l’anglais par Abdou Filali-Ansary William H. McNeill, “Mythistory or, Myth, Truth, History and Historians », in Mythistory and Other Essays, University of Chicago Press, 1986 Le mythe et l’histoire sont proches dans la mesure où les deux expliquent, en proposant une narration, comment les choses auraient évolué. Toutefois, le langage courant considère que le mythe est faux alors que ... أكمل القراءة »