الثلاثاء , 4 أكتوبر, 2022
إخبــارات
الرئيسية » ترجمـات

ترجمـات

منظور جديد حول الأدب المقارن: تصور أدريان مارينو أنموذجا

*Une nouvelle perspective sur la littérature comparée : la réflexion d’Adrian Marino (A New Perspective on  Comparative Literature: Adrian Marino’s Poetics)” Cristina CIUNTUC ANDRIUȚĂ.   تلخيص:  تقدم هذه الورقة أبرز المحطات الفكرية والنقدية التي طبعت مسار الناقد المقارن الروماني أدريان مارينو في حقل الدراسات المقارنية. فقد بينت مساعيه الجادة الحثيثة لإجراء تغيير جدري في منظومة الفكر المقارني الحديث. وذلك من ... أكمل القراءة »

المشاعر أهم من الأرقام لفهم “محن الحياة”: حوار مع المؤرخ وعالم الاجتماع بيير روزانفالون

تقديم في كتابه الجديد “محن الحياة. كيف نفهم الفرنسيين بصورة مختلفة” الصادر مؤخرا، يدعو المؤرخ وعالم الاجتماع الفرنسي بيير روزانفالون إلى إعطاء أهمية خاصة لتحليل العواطف والمشاعر الإنسانية من أجل فهم التحولات التي يعرفها المجتمع الفرنسي والتي ترتبط، برأيه، بتحولات مجتمعية عالمية. يقول أستاذ كوليج دو فرانس في مقدمة هذا الكتاب: “استطلاعات الرأي لم تحك لنا عن الحياة الحقيقية للفرنسيين. ... أكمل القراءة »

الحب

-Jean D’Ormesson, Guide des égarés, Gallimard- Héloïse D’Ormesson, Paris, 2016, pp. 100-108. – المقال المترجم هنا من الفصل الثامن والعشرين من كتاب “دليل الحائرين” للكاتب الفرنسي جون دورموسون للهواء والماء أسرارهما. والنور بصير. وفي آليات الزمن شيء من الشيطانية. والفكر يصيبنا بالدوّار. أما الحقيقة فمتاهة. ولا شيء أبسط من الحب. فبمجرد ما ننطق اسمه، يدرك الجميع عما يدور الحديث. هناك ... أكمل القراءة »

العلاقات بين الشرق والغرب

–     Adrian Marino, Etiemble ou le comparatisme militant, Editions Gallimard,1982, pp . 34-41.   المقال المترجم هنا بعنوان “العلاقات بين الشرق والغرب”، مأخوذ من الفصل الأول من كتاب أدريان مارينو، بعنوان: “إتْيامْبل أو المُقَارَنِيَّة المناضلة”. يؤكد  فيه أدريان مارينو على ضرورة إنشاء تعريف جديد للعلاقات القائمة بين الشرق والغرب، سيراً على خطى معلمه المناضل الملهم إتيامبل الذي انبرى لتبديد القداسة عن ... أكمل القراءة »

الرضا بالعالم – سيلفان تيسون

– Sylvain Tesson, La panthère des neiges, Paris, Edition Gallimard, 2019, pp. 142- 146. تقديم هذا النص هو أحد الفصول المهمة في رحلة الكاتب الفرنسي سيلفان تيسون رفقة مصور الحيوانات الفرنسي فانسون مونيـي  (Vincent Munier) إلى منطقة التّبت في جمهورية الصين الشعبية، من أجل ملاحقة حيوان فهد الثلوج المهدد بالانقراض. تدافع الرحلة عن الطبيعة والحيوان. والعمل  أشبه بنوع من التأبين المسبق ... أكمل القراءة »

Entre vérité, mythe et histoire

Traduit de l’anglais par Abdou Filali-Ansary William H. McNeill, “Mythistory or, Myth, Truth, History and Historians », in Mythistory and Other Essays, University of Chicago Press, 1986 Le mythe et l’histoire sont proches dans la mesure où les deux expliquent, en proposant une narration, comment les choses auraient évolué. Toutefois, le langage courant considère que le mythe est faux alors que ... أكمل القراءة »

التاريخ كرواية: حوار مع ناتالي زيمُون ديفْس

Hélène Frouard, « Rencontre avec Nathalie Zemon Davis », Sciences Humaines (Paris),juillet 2019, n° 316. p.30-33. منذ أكثر من خمسين سنة، وناتالي زيمون ديفيس تسبر أغوار ماضينا، مسترشدةً بالشخصيات التي تستكشفها صدفة في الأرشيفات. تعود ناتالي في هذا الحوار، إلى مسارها بمناسبة حضورها كضيفة شرف في مهرجان “نحن الآخرون”. تعد المؤرخة الأمريكية الكندية ناتالي زيمون ديفيس، والتي احتفلت منذ أشهر ببلوغها سن ... أكمل القراءة »

عندما يستحوذ فن الرواية على جوهر التاريخ

 Le Monde diplomatique 2015/7 (N° 736), pages 14 à 15 – Guy Scarpetta[*]. مع حلول سنة 2000، شعر أغلب كبار الروائيين برغبة في التصدي للموضوعات التاريخية.فهل لهذا التاريخ أثر على تقديم جرد للمنجزات الروائية؟ أم أن ذلك راجع إلى التحولات المستمرة للأدب نفسه الذي أخذ يكتسح ميادين جديدة؟ 2- هناك علاقات معقدة بين التاريخ وفن الرواية تتراوح بين التضامن والتنافس في نفس ... أكمل القراءة »

عصر الأخبار الزائفة والحقائق الهشة

Anne-Lorraine Bujon & Jonathan Charlier, introduction au dossier « Vérités fragiles », Esprit, n° 450, déc. 2018, pp. 34-37. تناولت مجلة “إسبري” الفرنسية التي تصدر منذ 1935تحت شعار “فهم العالم القادِم” في عدد خاص موضوعا له راهنية كبرى بعنوان: “حقائق هشة”. يتعلق الأمر بدراسة وتحليل موجة تزوير الأخبار وتزييفها وتسييسها التي تمس كل دول العالم وإن بدرجات. لقد صار هاجس فصل الأخبار ... أكمل القراءة »

العلوم الاجتماعية أمام تحدي الأدب – إيفان جابْلونْكا*

إن التوفيق بين البحث والإبداع، وابتكار أشكال جديدة لتمثيل المعرفة، وتحديث العلوم الاجتماعية، هي قضايا متكافئة بالنسبة لي. وهذا الكتاب يهدف إلى تحيين شروطها الممكنة.  لا شك أن تواصل عملية احتراف التخصصات في الفروع المعرفية منذ نهاية القرن التاسع عشر، قد تجلى أكثر في تقدم المنهج، ولكن مع تراجع في الشكل، والعاطفة والمتعة. فالتاريخ – حتى أبقى في نطاق تخصصي- ... أكمل القراءة »